أعلنت الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بوزارة العمل ، عن جهودها فى مجال التوعية  ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بالمنشآت الصحية خلال شهر مارس الماضى ، وذلك  حفاظاً على أمن وسلامة العاملين  بالمنشآت الصحية على مستوى محافظات الجمهورية ، حيث قامت بتنفيذ وحضور عدد من المبادرات في المنشآت تحت شعار "سلامتك تهمنا"  بمديرية الصحة بالشرقية.

جهود وزارة العمل لاحتواء ملف العمالة غير المنتظمة في 10 سنوات وزارة العمل: انخفاض نسبة البطالة وتشغيل أكثر من 7 ملايين شاب

كما وجهت الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة متمثلة في الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل إدارات السلامة والصحة المهنية بالمديريات و مكاتب السلامة والصحة المهنية التابعة لها ، والمنتشرة فى كافة أرجاء الجمهورية بعقد ندوات للتوعية والتثقيف تحت شعار"سلامتك تهمنا" بالمنشآت  ، حيث جرى خلال شهر مارس الماضى ، تنظيم عدة ندوات فى عدد  130 مستشفى  ، بلغ عدد المستفيدين من العاملين بالمستشفيات خلالها  2100 عامل وعاملة.

وقالت الوزارة،  إن تلك الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتفعيل دور أجهزة السلامة، والاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بالقطاع الصحي على مستوى الجمهورية حفاظاً على الأرواح والمنشآت من المخاطر والوقاية من حدوثها وتوفير مناخ آمن ، كما أوضحت الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل بالوزارة أيضاً ، انه جرى خلال الربع الثالث من الخطة شهور يناير وفبراير  ومارس 2024 تنظيم عدد من المبادرات بالتنسيق مع مديريات العمل بالمحافظات، في شركة العاصمة clc  بقنا ، وفندق جراند اتون بالمنيا ، وشركة المهن الطبية بفايد الاسماعيلية ، والجامعة الاهلية بجمصة بالدقهلية ، وشهدت المبادرات حضور المهندسة غادة ابراهيم رئيس الادارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة  ،وايضا قام كلا من المهندس مدحت كامل  ، والمهندس إسلام حمدي ، والمهندسة هويدا سعيد ، والمهندسة سحر محمد ، والمهندسة رجاء حسين من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل ، والذين ألقوا المحاضرات بالمبادرات.

كما جرى عقد ندوات بالمنشآت الصحية خلال هذا الربع من قبل مكاتب وإدارات السلامة بجميع مديريات العمل بواقع 370 ندوة وكان عدد المستفيدين منها من  العاملين والممرضين والموظفين والأطباء  خلال 3 شهور 6200 عامل، واستعرضت تلك الندوات مفهوم السلامة والصحة المهنية وتحليل وتقييم المخاطر ، والمخاطر البيولوجية. وخطط الطوارئ والإخلاء وكيفية إعدادها وطرق الوقاية من مخاطر الحريق .

وجدير بالذكر أن إدارات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل تختص بوضع السياسات العامة والخطط والبرامج التي تكفل حماية القوى العاملة من مخاطر العمل وحوادثه والأمراض المهنية وكذلك الحفاظ على مقومات الإنتاج الرئيسية من مبانى وعدد وآلات ومواد وخامات ومنتجات وللإدارة إستراتيجية و عدة قرارات ومنها : الإستراتيجية المصرية للسلامة والصحة المهنية والتى تستهدف تقليص عدد الأشخاص الذين يصابون أو يلقون حتفهم في العمل، وخفض معدلات الإصابة في مكان العمل بنسبة 40 % على الأقل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمل وزارة العمل الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية المنشات الصحية الصحة المهنية والصحة المهنیة وتأمین بیئة العمل المرکزیة للسلامة والصحة المهنیة السلامة والصحة المهنیة

إقرأ أيضاً:

«الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارا من 15 يونيو

تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية بتطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً اعتبارًا من السبت 9 ذو الحجة 14445 هـ الموافق 15 يونيو 2024م، حتى يوم الأحد 12 ربيع الأول 1446 هـ الموافق ‎15‏ سبتمبر 2024م.

يأتي هذا القرار في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني (الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري). ويمكن الإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس من خلال التواصل على رقم الوزارة الموحد (19911)، أو عبر تطبيق الوزارة المتاح على أجهزة الهواتف الذكية.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنشر الخطة التدريبية للمركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية" 2024 -2025 "
  • وزارة العمل تكشف عن الخطة السنوية للتدريب على الصحة والسلامة المهنية
  • هيئة الوقاية والسلامة تطلق خدمة تسجيل مسؤولي السلامة والصحة المهنية
  • السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارا من 15 يونيو
  • صور.. إعلام الفيوم يناقش معايير السلامة المهنية للارتقاء بجودة الخدمات الصحية
  • السعودية تطبق حظر العمل تحت أشعة الشمس لحماية صحة العاملين
  • حظر العمل تحت أشعة الشمس لمدة 3 أشهر
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارًا من 15 يونيو
  • حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارا من 15 يونيو