انخفض التضخم في منطقة اليورو بشكل أكثر حدة من المتوقع في مارس إلى 2.4 في المئة على أساس سنوي، حسبما أظهرت أرقام وكالة الإحصاءات الأوروبية “يوروستات”.

كان التضخم في منطقة اليورو أقل بمقدار 0.2 نقطة مئوية الشهر الماضي مما كان عليه في فبراير. فيما توقع اقتصاديون في المتوسط، انخفاضا إلى 2.5 في المئة.

ومع انخفاض التضخم في منطقة اليورو بشكل كبير من ذروته في عام 2022، ظهر نقاش حيوي داخل البنك المركزي الأوروبي حول متى قد يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة مرة أخرى.

ويؤدي الانخفاض الجديد إلى الاقتراب من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المئة. وإذا استمر الاتجاه الهبوطي للتضخم فقد يقرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

وقال عضو البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان إنه لن يعارض خفض سعر الفائدة في يونيو، لكنه شدد على أهمية البيانات الداعمة الإضافية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، تراجعا طفيفاً اليوم الجمعة، قبل صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو لشهر مايو وبيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر أبريل، والتي ستلقي الضوء على موعد ونطاق خفض أسعار الفائدة على مستوى العالم.

الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي

 

استقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بحلول الساعة 0712 بتوقيت غرينتش، لكنه يتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني وإن كان من المرجح أن يسجل مكاسب على أساس شهري.

ويركز المستثمرون بالأساس على بيانات التضخم في منطقة اليورو التي ستصدر الساعة 0900 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاعا طفيفا للتضخم خلال مايو. وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في يونيو على الأرجح.

ويترقب المستثمرون صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، وهو المؤشر المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لقياس التضخم، في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.

وانخفض سهم جيه.دي سبورتس فاشون للملابس الرياضية 6.7 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما أبقت الشركة البريطانية على توجيهات الأرباح للعام 2024-2025.

وكان سهم تيليكوم إيطاليا من ضمن الأسوأ أداء على المؤشر بانخفاضه ستة بالمئة تقريبا بعدما حصلت شركة كيه.كيه.آر الأميركية للاستثمار على موافقة غير مشروطة من سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على استحواذها على شبكة الخطوط الأرضية لشركة الاتصالات بقيمة تصل إلى 22 مليار يورو (24 مليار دولار).

وهبط سهم شركة كابجيميني لخدمات تكنولوجيا المعلومات 4.3 بالمئة.ويركز المستثمرون بالأساس على بيانات التضخم في منطقة اليورو التي ستصدر الساعة 0900 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاعا طفيفا للتضخم خلال مايو. وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في يونيو على الأرجح.

ويترقب المستثمرون صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، وهو المؤشر المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لقياس التضخم، في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.وانخفض سهم جيه.دي سبورتس فاشون للملابس الرياضية 6.7 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما أبقت الشركة البريطانية على توجيهات الأرباح للعام 2024-2025.

مقالات مشابهة

  • هل يخالف المركزي الأوروبي نظيره الأميركي ويخفض الفائدة؟
  • بمعدل 1.8 %.. الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • جيه بي مورجان: التضخم في تركيا سينخفض إلى 25% بنهاية عام 2025
  • أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية
  • سعر اليورو الأوروبي مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الجمعة
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • الدولار يحافظ على استقراره أمام العملات الاخرى وسط ترقب لقرار الفائده
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • اقتصاد تركيا ينمو 5.7% في الربع الأول 2024