أقامت مديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم، إحتفاء بليلة القدر من مسجد العتيق بقرية دسيا التابع لإدارة مركز جنوب الفيوم وتحدث خلالها عن" وقفات مع ليلة القدر"، جاء ذلك بتكليف من معالي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة،وبحضور الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، محاضرا وفضيلة الشيخ أحمد صابر، مدير الإدارة مقدما.

 
 

وخلال الاحتفال أشار الدكتور محمود الشيمي إلى ثلاث وقفات:
الوقفة الأولى: حرصت السيدة عائشة ( رضي الله عنها) على تعلم ما ينفعها- أفقه نساء الأمَّة على الإطلاق- وفي هذا تعليم لنا أَن العبد مهما بلغ فهو محتاج، بل مضطر إلى معرفة الأمور التي ينبغي الحرص عليها، وقد أثنى الله على هذا الصنف من الناس في قوله « فَبَشِّرْ عِبَادِ  الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ».
الوقفة الثانية: الحكمة في تخصيص هذه الليلة بسؤال العفو؟ أبان الحافظ ابن رجب عن هذه الحكمة في قوله:وإنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر -بعد الإجتهاد في الأعمال فيها وفي ليالي العشر -لأن العارفين يجتهدون في الأعمال ثم لا يرون لأنفسهم عملا صالحا ولا حالا ولا مقالا، فيرجعون إلى سؤال العفو، كحال المذنب المقصر.
 

الوقفة الثالثة: حظ العبد من اسم الله « الْعَفُوُّ»"حظّ العبد من اسم الله «الْعَفُوُّ»  لا يخفى، وهو أن يعفو عن كلّ من ظلمه بل يحسن إليه كما يرى الله تعالى محسنا في الدّنيا إلى العصاة،بل ربّما يعفو عنهم بأن يتوب عليهم، وإذا تاب عليهم محا سيّئاتهم، إذ التّائب من الذّنب كمن لا ذنب له. وهذا غاية المحو للجناية، وقد وعد الله العافين بالأجر العظيم والثواب الكبير فقال سبحانه:{فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ}. 

 

 

 

 

 

 

وكيل أوقاف الفيوم يفتتح مسجد قصر بياض بعد الإحلال والتجديد ويكرم حفظة القرآن الكريم IMG-20240406-WA0016 IMG-20240406-WA0015 IMG-20240406-WA0014

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف الفيوم الاحتفال بليلة القدر مسجد العتيق

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يشكر الرئيس السيسي لبلوغ المساجد المنشئة بعهده 12 ألف مسجدًا

توجه أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بكل الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لعنايته ورعايته واهتمام سيادته بعمارة بيوت الله عز وجل، وذلك بمناسبة بلوغ المساجد التي تم إنشاؤها أو إحلالها وتجديدها أو تطويرها وصيانتها في عهد سيادته ما يزيد على اثني عشر ألف مسجد  حيث تم افتتاح 11995 مسجدًا حتى تاريخه، وجار افتتاح عشرة مساجد يوم الجمعة القادمة الموافق 24 مايو 2024م، ليصل إجمالي المساجد التي تم تشييدها أو تطويرها  في عهد سيادته 12005 مسجد، بتكلفة تقدر بنحو  ( 18 ) مليارًا و( 387 ) مليون جنيه.
يأتي في مقدمتها إنشاءً وتشييدًا: مسجد مصر ومركزها الثقافي الإسلامي في العاصمة الإدارية الجديدة، ومسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومسجد الماسة بمدينة العلمين الجديدة، ومسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، ومسجد المجمع الإسلامي بمدينة الداخلة، ومسجد الشهيد عبد المنعم رياض بالإسكندرية، ومسجد الهدى بمدينة دهب، ومسجد النصر بالعريش، ومسجد الصديق بمدينة نويبع.
و في مقدمتها تطويرًا: مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) ومسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) ومسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ومسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه) ومسجد الظاهر بيبرس، ومسجد الحاكم بأمر الله، ومسجد إبراهيم الدسوقي بكفر الشيخ، ومسجد الإمام الشافعي، ومسجد السيدة رقية، ومسجد فاطمة النبوية.
ولا تزال رحلة التشييد والتطوير مستمرة لعمارة بيوت الله (عز وجل).

مقالات مشابهة

  • «حق الله في المال».. انطلاق الندوة الشهرية بـ«أوقاف القاهرة» الأربعاء المقبل
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 10 مساجد الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات
  • وزير الأوقاف يوجه الشكر للرئيس السيسي لاهتمامه بعمارة بيوت الله
  • وزير الأوقاف يشكر الرئيس السيسي لبلوغ المساجد المنشئة بعهده 12 ألف مسجدًا
  • شكرًا لعنايتكم بعمارة بيوت الله.. وزير الأوقاف يوجه رسالة للرئيس السيسي
  • الأوقاف تعلن افتتاح 10 مساجد جديدة الجمعة القادمة
  • «الأوقاف»: افتتاح 10 مساجد يوم الجمعة المقبل في 6 محافظات
  • برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم من مسجد الزهراء بقرية العدوة
  • أوقاف البحيرة: انطلاق قافلة دعوية بمركز ومدينة وادي النطرون
  • أوقاف سوهاج تفتتح مسجد "آل الديب" بقرية المشاودة بجرجا