عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا لبحث كيفية الاستفادة من البحوث التطبيقية في مكافحة الآفات الزراعية، مع د محمود هاشم أستاذ كيمياء الليزر المتفرغ بجامعة القاهرة ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأوروبية في مصر.

وأكّد القصير أنَّ الوزارة ترحب بالتعاون مع جميع المؤسسات العلمية والمراكز البحثية وذلك للاستفادة بمخرجات البحث العلمي التطبيقي في مجال الزراعة، مبينًا أنّ الدولة تقدم كل الدعم للبحوث العلمية التطبيقية وللباحثين المتميزين.

مواجهة التحديات والأزمات 

وأضاف القصير أنَّه في ظل محدودية الموارد الطبيعية خاصة من الأرض الصالحة للزراعة وكذلك المياه فإن البحث العلمي هو الحل السحري لمواجهة التحديات والأزمات وتعظيم أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه لتحقيق الأمن الغذائي.

ووجه القصير بضرورة تسهيل الإجراءات للاستفادة من البحوث التطبيقية خاصة في مجال تسجيل الأصناف الجديدة من التقاوي والبذور والمبيدات واللقاحات مع الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الفنية المطلوبة حفاظا على صحة المواطنين، مشيرا إلى أن مصر تحتاج الى تعاون وتضافر جهود كل أبنائها الباحثين سواء من الوزارة أو الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية الحكومية والخاصة.

واستعرض محمود هاشم أستاذ علوم الليزر أبحاثه في مجال تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقه كيميائية وإمكانية الاستفادة بها في مكافحة الآفات الزراعية، إذ يمتلك 4 براءات اختراع بنتائج تطبيقات حقلية لمكافحة الحشرات والآفات الزراعية مسجلة في المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية وأكاديمية البحث العلمي في مصر، كما تمّ مناقشته في آفاق وتحديات تطبيق البحث الذي توصل إليه بشأن مكافحة ذبابة الفاكهة من خلال استخدام أشعة الشمس ومستخلصات الكلوروفيل النباتية.

وكلف وزير الزراعة بتشكيل مجموعات عمل للوصول إلى نتائج تطبيقيه للبحث في مجال مكافحة الآفات الحشرية كما وجه بسرعة اتخاذ كل الإجراءات القانونية والفنية والتجارب المطلوبة لتسجيل المبيد والتأكد من فاعليته ونتائجه قبل تسجيله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أشعة الشمس استصلاح الأراضي اكاديمية البحث العلمى الآفات الزراعية الأمن الغذائى الاجراءات القانونية الافات الزراعية آفاق أبنائها مکافحة الآفات فی مجال

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام

كتب- عمرو صالح:

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، السفير جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة، وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدَين في مجال الأمن الغذائي المستدام، وبحضور بعض قيادات الوزارة.

ورحب القصير بالسفير البريطاني، مؤكدًا عمق العلاقات المتميزة بين مصر وبريطانيا في جميع المجالات، معربًا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر؛ خصوصًا في مجال تبادل السلع الزراعية.

وأشار الوزير إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال الزراعة خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تلك الطفرة التي انعكست على تحقيق فائض وجودة للمنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة في كل أسواق العالم، وعليها طلب متزايد من كل الدول.

وأشار وزير الزراعة إلى استراتيجية التعاون الجديدة مع بريطانيا، معربًا عن أهمية زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة؛ خصوصًا من الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج.

وناقش القصير مع "بايلي" مذكرة التفاهم المزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام والتي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة إنتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة؛ خصوصًا النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة؛ لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

وأشار السفير البريطاني إلى عمق العلاقات المتميزة بين البلدَين وعن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة إنتاجية محصول القمح، مشيرًا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.

ووجه وزير الزراعة باختيار المحافظات للبدء في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام، مع ضرورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.

مقالات مشابهة

  • "الزراعة" تستعرض أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو
  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي