هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأحد قبة وحدة الطاقة السادسة في محطة زابوروجية للطاقة النووية، حسبما أفاد المكتب الصحفي للمحطة في بيان عبر "تيليغرام".

إقرأ المزيد مسيرات أوكرانية تستهدف محطة زابوروجيه للطاقة النووية.. وموسكو تحذر

وأوضح البيان أن الهجوم لم يؤد إلى وقوع إصابات أو أضرار خطيرة، كما لم تسجل هناك تهديدات بانتهاك سلامة المحطة، ولم تتغير الخلفية الإشعاعة في المحطة والمنطقة المحيطة بها وهي تبقى عند مستوى يتوافق مع التشغيل العادي لوحدات الطاقة ولا يتجاوز معدلات الإشعاع الطبيعي.

يأتي ذلك بعد ساعات معدودة على استهداف أراضي المحطة بمسيرات انتحارية أوكرانية، حيث تم تسجيل سقوط مسيرة في منطقة غرفة الطعام، وتضررت شاحنة كانت تفرغ المواد الغذائية، فيما سقطت مسيرة أخرى في منطقة ميناء الشحن، حسب بيان للمكتب الصحفي للمحطة.

ولفت البيان إلى أن الهجوم وقع بعد 20 دقيقة على إتمام خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لجولة روتينية في الموقع.

ووصف البيان قصف محطة زابوروجيه بأنه غير مقبول، مضيفا أنه لا توجد محطة واحدة للطاقة النووية في العالم مصممة لتحمل حرائق واسعة النطاق، وأن الإضرار بالبنية التحتية قد تؤثر في التشغيل الآمن للمنشأة.

وتقصف القوات الأوكرانية محطة زابوروجيه بانتظام. ووقع أحدث هجوم يوم الجمعة، عندما استهدفت منطقة ميناء الشحن ومحطة النتروجين والأكسجين رقم 2 بطائرات مسيرة قتالية، دون أن يسفر ذلك عن أضرار في البنية التحتية الحيوية.

ودعت الخارجية الروسية الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى توثيق هجمات كييف على محطة زابوروجيه للطاقة النووية وتحديد بوضوح مصدر الخطر على هذه المنشأة، محذرة من أي محاولة للهجوم على المحطة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحوادث الطاقة الذرية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا طائرة بدون طيار كييف محطة زابوروجيه النووية للطاقة النوویة محطة زابوروجیه

إقرأ أيضاً:

قوى أوروبية تسعى لاتخاذ إجراء ضد إيران في اجتماع وكالة الطاقة الذرية

الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكر ثلاثة دبلوماسيين، أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وزعت مشروع قرار ضد إيران قبل اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع المقبل، مشيرين إلى أن الدول الثلاث عازمة على الدفع به رغم معارضة حليفتها الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة رويترز، في 24 مايو/أيار، أن الولايات المتحدة والدول الثلاث منقسمة حول مواجهة إيران، مع قلق واشنطن من أن يؤدي مثل هذا القرار إلى المخاطرة بمزيد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة قبل الانتخابات الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال مسؤول أوروبي كبير: “نضغط على الأميركيين، لكنهم ما زالوا متمسكين بفكرة عدم التصعيد مع إيران (…) لم يحقق ذلك شيئاً ونرى أننا بحاجة إلى إظهار الحزم حالياً”. وتستاء طهران من مثل هذه القرارات وعادة ما ترد بتكثيف أنشطتها.

وأصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أحدث قرار يستهدف إيران منذ 18 شهراً، حين أمرها بالتعاون على نحو عاجل مع تحقيق تجريه الوكالة منذ سنوات بشأن العثور على جزيئات يورانيوم داخل ثلاثة مواقع غير معلنة، مما يشير إلى احتمال وجود نشاط نووي.

وفي حين جرى تقليص المواقع المعنية إلى موقعين، إلا أن إيران لم توضح بعد سبب وجود آثار اليورانيوم في تلك المواقع. وفي السياق ذاته، منعت طهران العديد من كبار خبراء تخصيب اليورانيوم التابعين للوكالة الدولية من الانضمام إلى فريق التفتيش.

وقال ثلاثة دبلوماسيين إن الدول الثلاث شاركت مسودة نص مع أعضاء مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة.

وقال الدبلوماسيون إن القرار يركز على التحقيق، ويشير إلى إمكانية مطالبة المدير العام للوكالة رافائيل غروسي بتقديم “تقرير شامل” عن الأنشطة النووية الإيرانية على نطاق أوسع من أنشطته الفصلية المعتادة.

هذا، وأجرى سفيرا إيران وروسيا مشاورات في فيينا الأربعاء على اعتاب اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونشر ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقرا لها، رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا) كتب فيها: التقيت اليوم مع محسن نذيري اصل، الممثل الدائم لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية للبحث بشان الاجتماع القادم لمجلس الحكام.

مقالات مشابهة

  • محطة جندر لتوليد الكهرباء… عمل دائم لضمان الجاهزية وصيانة دورية بأيادي وخبرات كوادرها
  • ‏هجوم روسي بالصواريخ والطائرات المسيرة يدمر منشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يتفقدان محطة معالجة كفر الساحل الجاري تنفيذها
  • إسقاط 32 مسيرة أوكرانية و5 صواريخ فوق كراسنودار وفورونيج
  • نووي إيران يشعل الخلاف بين واشنطن وحلفائها بأوروبا.. 6 جولات من المفاوضات
  • السوداني يعلن افتتاح وتشغيل 48 محطة نقل للطاقة الكهربائية
  • قوى أوروبية تسعى لاتخاذ إجراء ضد إيران في اجتماع وكالة الطاقة الذرية
  • ‏روسيا: تدمير 13 مسيرة أوكرانية أطلقت على كراسنودار القريبة من القرم
  • تصريحات مبهمة لبلينكن عن تأييد بلاده شن ضربات أوكرانية داخل روسيا
  • «براكة».. تعاون بنّاء بين الإمارات وكوريا