أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أوضحت قناة "ميدي 1 تيفي"، أنه أثناء البث المباشر لبرنامج "رمضان معنا"، الذي عرض لحظات قبل إفطار يوم الأحد 7 أبريل الجاري، حدث خطأ في رقن نص الشريط المُوضِّح للموضوع الذي كان يتناوله البرنامج، تم تصحيحه بعد دقيقة وسبع ثوانٍ من البث.

وارتباطا بالموضوع، تأسفت القناة سالفة الذكر لمشاهديها عبر بلاغ رسمي، أكدت من خلاله أن إدارتها فتحت تحقيقا في حينه لتحديد المسؤوليات، وفق الإجراءات والمساطر الإدارية التي تؤطر تسييرها الداخلي.

في ذات السياق، أوضحت "ميدي 1 تيفي" أنه: "بناءً على نتائج التحقيقات التي أُجريت بكل دقة، ثبتت مسؤولية الصحفي الذي كان مكلفا بكتابة نص الشريط في ارتكاب الخطأ عن غير قصد"، مشيرة إلى أنه: "تم اتخاذ الإجراء التأديبي المناسب وفقًا للنظام الداخلي وللتشريع القانوني المعمول به".

وتابع البلاغ: "غير أن بعض وسائل الإعلام الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي التابعة لها قامت بتناول موضوع هذا الخطأ، من خلال نشر أخبار كاذبة، تتضمن تجاوزات مُغرضة وغير مسؤولة في حق القناة، تمس بنزاهة وكرامة مسؤوليها الإداريين"، مشيرة إلى أنه: "وفي الوقت الذي كان فيه من المأمول أن تتحرى هذه المواقع الالكترونية الدقة في نقل الخبر، إذا بها تلجأ إلى ترويج عناوين لا أساس لها من الصحة، وبأسلوب يبعث على التساؤل حول الدوافع الحقيقية من وراء هذه المقالات".

وعلى ضوء ما جرى ذكره، شددت قناة "ميدي 1 تيفي" على ما يلي:

1- إن التوجه الاستراتيجي للقناة كمؤسسة اعلامية اخبارية، والهيكلة التنظيمية التي تواكب تطويرها، يحددها مجلس إدارتها، ولا يمكن أن تخضع للمزايدة أو أن تكون عرضة للتشهير، علما أن جميع القرارات الإدارية يتم اتخاذها وفقًا لأسلوب الحكامة المعمول به، ويتم تدقيقها ومراقبتها بانتظام.

2- إن قناة "ميدي 1 تيفي" ملتزمة بتفعيل ورش الإصلاح على مستوى إنتاج الأخبار، وهي عملية من شأنها أن تسمح للقناة بتحقيق الأهداف والمخططات المستقبلية، لتمكينها من الريادة والإشعاع محليا وقاريا، بالمساهمة الفعالة لمديرية الأخبار التي يُعتبر دورها حاسما لضمان نجاح هذه العملية، والتي يتم تنفيذها بطريقة شفافة بمشاركة جميع مكونات القناة.

3- إن تدبير الشأن الداخلي وممارسات الحكامة الجيدة المعمول بها داخل قناة "ميدي1 تيفي"، لا يمكن أن تكون موضع ابتزاز من قِبل أي شخص ولأي اعتبار كان، خاصة في السياق الإقليمي الذي نعيشه. كما أن التشهير بمديرية الأخبار وتشويه صورة القناة لتصفية حسابات ضيقة، وعرقلة دينامية عملية الإصلاح، يمثّل سابقة غير مقبولة، ويشكّل ضرراً جسيماً على حسن سير عمل القناة.

وختمت القناة سالفة الذكر بلاغها بالقول: "إذ تكذّب قناة ميدي1 تيفي كل التجاوزات والادعاءات التي نشرتها هذه المواقع الإلكترونية، التي كان عليها أن تمارس مهامها الإعلامية بانضباط للقوانين وانسجاما مع أخلاقيات المهنة، فإنها تعطي لنفسها الحق في اللجوء إلى المساطر القانونية لحماية نفسها من التشهير والطعن، ومن المس المتعمد بالسمعة وبالحياة الخاصة للمسؤولين والعاملين فيها، كما من شأنها أن تعيد الاعتبار لسمعة القناة ولصورتها التي لا يدخر الصحفيون والعاملون بها أي جهد لكي تكون في مستوى تطلعات المشاهدين في جميع مناطق البث : المغرب، شمال وغرب إفريقيا والساحل، الوطن العربي، حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الكويت تطلق قناة إخبارية في يوليو تواكب "الجزيرة" و"العربية" و"سكاي نيوز عربية"

 أعلنت وزارة الإعلام الكويتية، اليوم الاثنين، عزمها إطلاق البث التجريبي لقناة إخبارية متخصصة، في يوليو المقبل، مؤكدة إن الخطوة تأتي تطبيقاً لاستراتيجية الوزارة وحرصاً على مواكبة الأحداث المحلية والإقليمية والخارجية.


وقال الناطق الرسمي لوزارة الإعلام وكيل قطاع الأخبار والبرامج السياسية بدر العنزي، إن القناة الإخبارية ستضم نشرات إخبارية على مدار الساعة، وكذلك مواجيز إخبارية وبرامج ثقافية وحوارية، مضيفا أن سياسة القناة ستكون متوافقة مع السياسة الخارجية للكويت فيما يتعلق بالقضايا الخارجية، موضحاً أنها ستعمل على إبراز أهم الأحداث والمنجزات المحلية، وتقديمها لتكون واجهة إخبارية للكويت.


وأشار إلى أن القناة تستنير بالخطاب السامي لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد بعملها، حيث سيكون من صلب عملها تسليط الضوء إعلامياً على العمل والإنجازات الحكومية وتوضيحها، واتباع توجيهات رئيس الوزراء الشيخ أحمد العبد الله، وكذلك التعاون الوثيق بين الإعلام ومنجزات الوزارات والهيئات ومؤسسات الدولة، موضحا أن القناة ستستخدم أحدث التقنيات والتكنولوجيا في مجال النقل التلفزيوني والتصوير والإخراج، في استديوهات تعمل على أعلى المستويات وبالاستفادة من الخبرات والطواقم الفنية في وزارة الإعلام.


وستنضم القناة الكويتية الجديدة إلى نظيراتها في دول الخليج؛ "الجزيرة" في قطر و"العربية" السعودية و"سكاي نيوز عربية" في الإمارات، كما أن الخطوة الجديدة تشكل نقطة فارقة في مسيرة الإعلام الكويتي.

مقالات مشابهة

  • شراكة علمية في الذكاء الاصطناعي بين جامعة القناة وجامعة بكين لتكنولوجيا المعلومات
  • قبل عيد الأضحى 2024.. اعرف ترددات قناة لبيك اللهم لبيك
  • تردد قناة براعم للأطفال الصغار على النايل سات وعرب سات 2024
  • تردد قناة سبيستون للأطفال على النايل سات 2024
  • قناة كراميش.. نزل التردد الجديد على النايل سات والعرب سات 2024
  • تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك نايل سات بجودة HD دون تقطيع
  • تردد قناة بين سبورت الجديد bein sport 2024 علي جميع الأقمار الصناعية
  • تردد قناة سبونج بوب نايل سات 2024 لمتابعة حلقات Sponge Bob الجديدة على الرسيفر
  • قناة عبرية تتحدث عن مكان وجود السنوار وامتلاك حماس لصواريخ بعيدة المدى
  • الكويت تطلق قناة إخبارية في يوليو تواكب "الجزيرة" و"العربية" و"سكاي نيوز عربية"