الأسبوع:
2024-05-28@18:20:30 GMT

أوصى بها النبي.. فضل صيام الست من شوال بعد رمضان

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

أوصى بها النبي.. فضل صيام الست من شوال بعد رمضان

فضل صيام الست من شوال.. بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان الكريم 2024، واقتراب انتهاء عيد الفطر المبارك، يتردد سؤال في أذهان الكثير من المسلمين في مختلف الوطن العربي، حول فضل صيام الست من شوال بعد رمضان.

وتوضح «الأسبوع»، لمتابعيها وقرائها في التقرير التالي، فضل صيام الست من شوال، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار اليوم ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــــــــــــــــا.

فضل صيام الست من شوال بعد رمضانفضل صيام الست من شوال

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عن السؤال الذي يشغل بال الكثير من المسلمين في مختلف البلدان حول ما هو فضل صيام الست من شوال بعد رمضان؟ قائلا: ورد في السنة المشرفة الحثّ على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأنَّ ذلك يعدل في الثواب صيام سنة كاملة، فروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

وتفسير أنَّ ذلك يعدلُ هذا القدر من الثواب، هو أنَّ الحسنة بعشر أمثالها، روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا»، وعليه: فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام الستة أيام من شوال يعدل ستين يومًا قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة.

فضل صيام الست من شوال بعد رمضانهل صيام الست من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل صيام الست من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة، قائلا: قد جاء التصريح بهذا فيما رواه النسائي في "الكبرى" وابن خزيمة في "صحيحه" عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ رسول الله قال: «صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ، فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».

6 أيام من شوالثواب صيام الست من شوال بعد رمضان

روى ابن ماجه عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ سِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا»،

اقرأ أيضاًأحكام صيام الست من شوال.. هل يجوز بدايتها من يوم الجمعة؟

ما علاقة الأيام البيض بصيام الـ6 أيام من شوال؟.. الإفتاء توضح

هل يجوز صيام الستة البيض من شوال بنيتين؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صيام الست من شوال صيام 6 من شوال صيام ست من شوال فضل صيام الست من شوال صيام الست من شوال بنية القضاء حكم صيام الست من شوال فضل صيام الست من شوال بعد رمضان فضل الست من شوال هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء الصيام بعد رمضان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم أیام من شوال

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل وحكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة ،ذات الفصل العظيم و يحرص المسلمين علي صيامها.

وارجع كثير من المفسرين إلى أن الليالي العشر المذكورة في القرآن الكريم في سورة الفجر حيث قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ  وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، هي العشر الأوائل من ذي الحجة.
فضل العشر من ذي الحجة

 تعد العشر من ذي الحجة ، أيام عظيمة و يضاعف فيها الأجر والعمل، ويحرص المسلمين  خلالها علي اعمال الخير بمختلف أشكاله ،والتي منها أهمها صيام العشر من ذي الحجة  .

فضل العشر من ذي الحجة
ورد في السنة النبوية أن العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام العام، ومن الأعمال الصالحة صيام ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من عبدٍ يصومُ يومًا في سبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، إلَّا بعَّدَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ بذلِكَ اليومِ وجهَهُ عنِ النَّارِ ، سبعينَ خريفًا) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً )، بذلك فإن الصيام وحده يباعدك عن النار سبعين خريفًا .

فضل صيام عشر ذي الحجة
أن  العشر الأول من ذي الحجة، فضلها الله تعالى على سائر أيام العام ،و العمل الصالح فيها أحب وأعظم وفي الحديث بيان فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة
ويوضح لنا ذلك  قول النبي صلى الله عليه وسلم:(إلا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ) أي أن عظم هذه الأيام يُقارن بالجهاد في سبيل الله، فأحسنوا فيهن.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمين علي صيام العشر الأوائل، ولكن من الضروري معرفة حكمها ،ويعد صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة مستحب، فقد ثبت عن النبي صيامهم فقد كان يصوم تسع أيام من ذي الحجة وعاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر.

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
وفضل صيامها  في الحديث الشريف أن العمل الصالح فيها أحب من الجهاد في سبيل الله ( قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهادفي سبيل الله إلا رجل خرج فلم يرجع بذلك في شئ) وفي هذا الحديث بيان أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة،والمراد صيام تسعة أيام فقط لأن اليوم العاشر هو يوم العيد ومحرم فيه الصيام.

 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تكشف حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج.. إليك فضائل اليوم المبارك
  • مع اقترابهم.. فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة
  • ماذا قال الرسول الكريم عن الصفا والمروة؟
  • موسم الحج.. آية قرآنية أحرص على قراتها عند الصفا والمروة
  • تعرف على فضل وحكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • إمام وخطيب مسجد سيدى عبدالرحيم يوضح حرمة الانتحار في الإسلام
  • «الإفتاء» توضح أحكام الحج للطفل.. أوصى بها النبي (فيديو)
  • دعاء يوم عرفة للرزق.. أوصى به النبي محمد
  • كيف تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المنافقين؟
  • فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة