السعرات الحرارية المحور الأساسي للتوازن الغذائي، سواء كنت تسعى لزيادة الوزن، خسارته، أو الحفاظ على وزن صحي. تُعتبر السعرات الحرارية مقياسًا لكمية الطاقة في الغذاء، وتحافظ على التوازن بين الطاقة المستهلكة والمحروقة يوميًا للحفاظ على الوزن.

ارتفاع ضغط الدم.. أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة المرضى كيف نستهلك السعرات الحرارية بشكل معتدل؟

تشير دراسة نُشرت على موقع "هيلب جايد" إلى أن تناول سعرات حرارية أقل من اللازم يُسهم في فقدان الوزن.

بينما يؤدي تناول سعرات حرارية زائدة إلى تخزين الجسم لهذه الطاقة، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن، وقد يتم تخزينها كدهون إضافية في مناطق مثل الوركين ومنطقة الخصر.

 

تتفاوت احتياجات السعرات الحرارية اليومية من شخص لآخر، وتتأثر بعوامل مثل الجنس، العمر، الوزن، مستوى النشاط، وحتى الهرمونات والأدوية التي يتناولها الفرد.

 

من الضروري معرفة الحد الأدنى للسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ويُعرف هذا بمعدل الأيض الأساسي (BMR). يُشكّل BMR الحد الأدنى للطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الأساسية أثناء الراحة، ويتغير هذا الرقم باختلاف الأشخاص وأهدافهم الغذائية.

 

تشير التوجيهات الغذائية الأمريكية إلى ضرورة التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، المعادن، والفيتامينات، مثل الفواكه، الخضروات، والحبوب الكاملة، بدلاً من الأطعمة السريعة والغنية بالسكريات التي قد تزيد من الرغبة في تناول الطعام وتؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بالأمراض.

 

وبالنسبة لأولئك الذين يسعون لفقدان الوزن، يوصى بتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، حيث إن العجز بمقدار 500 سعرة حرارية يوميًا يمكن أن يؤدي إلى فقدان حوالي رطل واحد من الوزن في الأسبوع.

 

بالتالي، يُشدد الخبراء على أهمية توازن السعرات الحرارية واختيار الأطعمة الصحية لتحقيق أهداف الوزن المثالي والحفاظ على صحة جسمك بشكل عام.

 

مع انتهاء شهر رمضان وقدوم عيد الفطر يصاب الكثيرون خلال أول أيام العيد بـ حموضة المعدة نتيجة التغير المفاجئ فى عادات الأكل بعد صيام أكثر من 12 ساعة يوميا على مدار شهر.

 

 

ووفقا لموقع "فارم إيزى" تشمل أعراض الحموضة..

 

ألم وحرقان فى الصدر أو المعدة أو الحلق

انتفاخ البطن أو الغازات

عسر الهضم

رائحة الفم الكريهة

إمساك

الغثيان أو الشعور بالقىء

ثقل فى المعدة بعد تناول الطعام

التجشؤ المتكرر

ارتجاع الطعام غير المهضوم يعود إلى فمنا

 

وتشمل الأسباب الشائعة للحموضة

 

الإفراط فى الأكل

تناول الطعام فى أوقات غريبة أو تخطى وجبات الطعام

العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الكثير من الشاى والقهوة والمشروبات الباردة والوجبات السريعة والتوابل والأطعمة الدهنية وما إلى ذلك.

أمراض المعدة مثل القرحة، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، وما إلى ذلك.

نمط حياة سيئ مثل التعرض للكثير من التوتر، والنوم أقل، والتدخين، وشرب الكحول وما إلى ذلك.

 

 

العلاجات المنزلية للحموضة

 

1. الشمر

تناول نحو ملعقة صغيرة من مسحوق الشمر مع كوب من الماء الدافئ يخفف الحموضة وأعراضها مثل حرقة المعدة والانتفاخ ويحسن عملية الهضم.

 

2. القرنفل

استحلاب قطعة من القرنفل يساعد على التخلص من الحموضة وأعراضها مثل انتفاخ البطن، وعسر الهضم، والغثيان، وتهيج المعدة وغيرها.

 

3. الماء الفاتر

شرب كوب من الماء الفاتر على الريق وقبل النوم ليلاً يخفف من الحموضة.

 

4. عصير البطيخ

كوب من عصير البطيخ فعال فى تخفيف الحموضة ومفيد لعملية الهضم أيضًا.

 

5. الجبن القريش

 

يحتوي الجبن القريش على البوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث يعد البوتاسيوم ضروريا للحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني وتحفيز إنتاج المخاط في بطانة المعدة، وهذا يمنع الحمل الزائد للحمض ويساعد على تخفيف الأعراض، كما أن المغنيسيوم مطلوب للحفاظ على قوة الجهاز الهضمي وعمله بشكل طبيعي، مما يقلل من خطر الحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

 

6. أوراق النعناع

 

لا تساعد أوراق النعناع في عملية الهضم فحسب، بل لها أيضًا تأثير تبريد على نظامك بأكمله، للحصول على راحة مؤقتة بالإضافة إلى دعم طويل الأمد ضد الارتجاع الحمضى.

 

7. اللبن

يعمل حمض اللاكتيك الموجود في اللبن على تطبيع الحموضة في المعدة ويعطي تأثيرًا مهدئًا، ويساعد كوب من اللبن المخلوط بالفلفل الأسود والكزبرة على تخفيف أعراض الحموضة على الفور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعرات الحرارية الوزن زيادة الوزن دراسة السعرات الحراریة الحراریة ا

إقرأ أيضاً:

عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة

يرغب كثيرون في إنقاص الوزن بطرق طبيعية، وقد يلجأ البعض إلى تناول الأعشاب، لا سيما الزنجيبيل، لما لها من فوائد عديدة، قد تغنيهم عن الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية، من خلال الاعتماد عليها بشكل أساسي لخسارة الوزن، عبر تناول كوب منها صباحًا على معدة فارغة، وفقًا لما أشار إليه موقع «Boldsky».

فوائد شرب الزنجبيل على معدة فارغة

يوفر شرب كوب واحد من الزنجبيل على معدة فارغة في الصباح،  فوائد صحية عديدة، إذ يعمل على تعزيز صحة المعدة وتقليل فرص الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى علاج تقليل اضطراب المعدة، إلى جانب مساهمته في تحسين عملية الهضم وتدفق اللعاب، كما أنه يخفف الغثيان والقيء لدى بعض النساء الحوامل.

ويساعد الزنجبيل على تقليل الشعور بالدوار، بالإضافة إلى فعاليته قي تقليل فرص التهاب المفاصل، إلى جانب تسكين بعض الآم الأخرى، ويمكن تناولها على النحو التالي:

تقليل التهاب المفصل الروماتويدي. تسكين آلام العضلات والمفاصل. تقليل الشعور بالصداع. قلة ظهور التورم في مختلف أنحاء الجسم. انخفاض نسبة السكر في الدم. خفض الكوليسترول.

أضرار الإفراط في تناول الزنجبيل 

توجد بعض الآثار الجانبية في حالة الإفراط في تناول الزنجبيل، في حالة شرب كمية كبيرة منه أي أكثر من 5 جرامات يوميًا، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة ببعض المخاطر، أبرزها:

طفح جلدي. غازات. حرقة في المعدة. معدة مضطربة. تهيج الفم.

وقالت الدكتورة إيمان محمد، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«الوطن»، إن فوائد الزنجبيل عند تناوله على مدار شهر متواصل، يساعد على تقليل تورم المفاصل، كما يساعد على عملية الهضم، ويصنف الزنجبيل على كونه مضاد للالتهاب، ويقضي على الغثيان حال تناوله يوميًا.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة: المشي بخطوات متغيرة يزيد من حرق السعرات الحرارية
  • الهلال الأحمر المصري يصدر تنبيهات مهمة للحجاج أثناء أداء المناسك
  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • الحفاظ على الوزن في عيد الأضحى مهمة ممكنة.. إليك بعض النصائح
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها