RT Arabic:
2024-06-11@22:12:02 GMT

كيف يمكنك الحفاظ على كليتيك بصحة جيدة؟

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

كيف يمكنك الحفاظ على كليتيك بصحة جيدة؟

تمثل الكلى عضوا حيويا للبقاء على قيد الحياة، باعتبارها العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم، فضلا عن دورها في التحكم في ضغط الدم والحفاظ على صحة العظام.

وبالنظر إلى أهمية هذا العضو بالنسبة لصحتنا، فإنه سيكون من الجيد معرفة كيفية الحفاظ على الكليتين سليمتين.

إقرأ المزيد شابة تتعرض لتلف متكرر بالكلى بعد زيارة صالون تصفيف الشعر

ولذلك، يقدم عدد من الخبراء بعض النصائح التي يمكن القيام بها للمساعدة في الحفاظ على الكلى سليمة:

لا تدع كليتيك تجف

يوصي الخبراء بالتأكد من شرب كمية مناسبة من السوائل كل يوم.

ويعد شرب الماء أفضل وسيلة للحفاظ على رطوبة الكليتين، ولكن لا بأس أيضا بشرب أي سوائل أخرى مثل الشاي أو المشروبات بنكهة الفاكهة.

كما يجب أن تحاول تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يوميا.

فكر فيما تأكله

يوضح الخبراء أن إضافة الملح إلى الطعام يزيد من ضغط الدم، وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم على مدى فترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الكلى.

ويجب الحرص على تناول أقل من ملعقة صغيرة من الملح يوميا.

ومن السهل معرفة كمية الملح التي تتناولها عند إضافتها مباشرة إلى وجبتك أو عند إضافتها إلى الطهي، ولكن يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم استهلاكها يوميا والتي تحتوي على الكثير من الملح، مثل البرغر والنقانق والجبن والأسماك المدخنة ورقائق البطاطس. كما يمكن أيضا أن تكون الوجبات الجاهزة والصلصات المعبأة مالحة جدا، بالإضافة إلى مكعبات المرق والتوابل.

إقرأ المزيد كيف نتعرف على أمراض الكلى في المراحل المبكرة؟

الإقلاع عن التدخين

يعرف بأن التدخين مضر بالكليتين لأنه يغلق الأوعية الدموية في الكلى ويزيد أيضا من ضغط الدم. ولذلك سيكون من الأفضل الإقلاع عن التدخين.

ممارسة الرياضة

ليس من الضروري أن تكون ممارسة التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية، بل تأكد من أن قلبك يضخ بقوة كل يوم عن طريق المشي بسرعة أو صعود السلالم. ويمكن لهذه الممارسة أن تساعد كليتيك من خلال الحفاظ على وزن صحي.

كيف يمكنك اكتشاف أن الأمور تسوء؟

ليس من السهل دائما ملاحظة المشاكل في الكليتين، حيث أنه في كثير من الأحيان لا تظهر أي علامات إلا بعد أن تتضرر الكليتان قليلا.

ويأتي تلف الكلى على خمس مراحل، والمرحلة الخامسة هي الأسوأ. وقد لا يلاحظ المرضى أي أعراض مثيرة للقلق حتى المرحلة الرابعة عندما يبدأ الشعور بالتعب أكثر من المعتاد.

وقد يلاحظ الناس الصداع أو عدم وضوح الرؤية، ولكن هذا غالبا ما يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم.

وفي المراحل المتأخرة من تلف الكلى، قد يعاني الأشخاص من الغثيان أو فقدان الشهية.

ونظرا لأنه ليس من السهل اكتشاف وجود مشكلة في كليتيك بنفسك، فمن المهم أن تكون على دراية بما إذا كنت بحاجة إلى إجراء فحص دوري للكلى.

ويجب على أولئك الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو أمراض الكلى في أسرهم أن يجروا الاختبارات الطبية اللازمة بشكل منتظم.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة الطب امراض طب معلومات عامة الحفاظ على ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

دمج ChatGPT في Apple Intelligence

كما يشاع، أكدت شركة Apple في مؤتمر WWDC 2024 أنها تتعاون مع OpenAI لجلب ChatGPT إلى iPhone والأجهزة الأخرى. سيعمل GPT-4o على تشغيل استعلامات Apple Intelligence المستندة إلى السحابة في iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia.

قال Craig Federighi من Apple إن Siri الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه (بعد إذنك) الاستفادة من قاعدة معارف ChatGPT "عندما يكون ذلك مفيدًا". تشمل الأمثلة طلب أفكار لقائمة طعام مفصلة تحتوي على مكونات محددة. يمكنك أيضًا تضمين صور مع أسئلتك، مثل طلب نصيحة الديكور بناءً على تفاصيل معينة أو ترتيب الألوان في الصورة التي تم تحميلها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك سؤال Siri عن المستندات والعروض التقديمية وملفات PDF.

ومن خلال ميزة الإنشاء الجديدة، سوف يتكامل ChatGPT مع أدوات الكتابة على مستوى النظام من Apple. قامت Apple بتضمين مثال لإنشاء قصة مخصصة قبل النوم تتضمن اهتمامات محددة للطفل. والجدير بالذكر أن شركة Apple ذكرت أنك ستحتاج إلى "التحقق من المعلومات المهمة بحثًا عن الأخطاء".
تقول Apple إنه يمكنك الوصول إلى ChatGPT مجانًا دون إنشاء حساب، وتقول الشركة إنه لن يتم تسجيل طلباتك ومعلومات المستخدم الخاصة بك. إذا كنت مشتركًا بالفعل في ChatGPT (Plus أو Teams أو Enterprise)، فيمكنك ربط حسابك والوصول إلى الميزات الإضافية المدفوعة عبر تجارب Apple Intelligence. وأكدت شركة Apple أنك ستتحكم في وقت استخدامها، وسيُطلب منك منح إذن صريح لكل طلب ChatGPT قائم على السحابة.

سيكون تكامل ChatGPT متاحًا في iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia، لكن ميزات OpenAI لن تصل إلا "في وقت لاحق من هذا العام". وقالت شركة Apple إنها ستضيف دعمًا لنماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى في المستقبل، وهو ما يؤكد على ما يبدو أنها ليس لديها صفقة حصرية طويلة المدى مع OpenAI.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج السرطان الأربعاء 12-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • دمج ChatGPT في Apple Intelligence
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • اختبار عقار جديد لمرض «ألزهايمر»
  • حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 11-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • فتح: عباس بصحة جيدة وسيشارك بمؤتمر البحر الميت
  • قيادي في فتح: الرئيس الفلسطيني بصحة جيدة.. ويشارك بمؤتمر البحر الميت غدا
  • حركة فتح: الرئيس الفلسطيني بصحة جيدة وسيشارك غدا في مؤتمر البحر الميت
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • 10 فواكه قليلة السكر تحميك من الأمراض .. تعرف عليها