افتتح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عددًا من المشروعات القومية في مختلف الجامعات المصرية خلال الثلاثة شهور الماضية بتكلفة مليار و110 ملايين جنيه، وذلك في إطار حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر.

وأكد أن هذه المشروعات تأتي في إطار خُطة الوزارة لتطوير البنية التحتية للجامعات المصرية، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة ومُحفزة؛ بهدف الارتقاء بمستوى الخريجين ليكونوا مؤهلين للمنافسة في سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، بجانب الاهتمام بالارتقاء بجودة العملية التعليمية بما يساعد في الحصول على خريجين قادرين على دعم جهود الدولة في الارتقاء بالاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع.

ومن جهته، أوضح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أنّ هذه المشروعات ستساهم في رفع كفاءة العملية التعليمية، وتعزيز البحث العلمي، وجذب المزيد من الطلاب من داخل وخارج مصر، كما أنها تمثل خُطوة مهمة في سبيل الارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر، وتحقيق رؤية مصر 2030.

وجرى افتتاح عدد من المشروعات التعليمية والخدمية بجامعة الوادي الجديد بتكلفة ملياري جنيه، شملت مبنى كلية التربية الرياضية الذي يُقام على مساحة 3000 متر مربع ويتكون من بدروم، ودور أرضي، ودورين متكررين، ويضم المبنى 6 مدرجات سعة 150 طالبًا، و10 قاعات تدريس، إضافة إلى الغرف الإدارية.

افتتاح عدد من المشروعات التعليمية بجامعة الوادي الجديد

وافتتح وزير التعليم العالي، مشروع مجمع الملاعب الرياضية الذي يضم 7 ملاعب مكشوفة شاملة المدرجات، وكل الخدمات الرياضية المُلحقة بها، وتشتمل تلك الملاعب على «2 ملعب مُتعدد، و2 ملعب للكرة الطائرة، وملعب لكرة السلة، وملعب للكرة الخماسي، وملعب للتنس الأرضي».

وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات

وجرى وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات، وذلك شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55 بمحافظة الوادي الجديد، الذي يعُد باكورة المُبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية»، بتخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة بالمشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

وتفقد عددًا من المنشآت الجديدة بجامعة دمنهور، من بينها: موقع إنشاء مبنى كلية طب الأسنان بمجمع دمنهور التعليمي، الذي يمثل خطوة مهمة نحو الارتقاء بالتعليم الطبي بالجامعة، ويتكون من مبنى كلية طب الأسنان، ويشتمل على دور أرضي، و9 أدوار علوية، بمساحة تقريبية 3200 م2 بواقع (5) مدرجات بمساحة 273 م2 و(5) معامل لطب الأسنان، بمساحة 252 م2 و6 معامل بمساحة 138 م2، وسيميلاتور، بمساحة 189.5 م2، وقاعات دراسية، بمساحة 72 م2، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ما يقرب من 68 مليون جنيه.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزير التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات

إقرأ أيضاً:

الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية

بغداد اليوم - بغداد

اقامت الجامعة التقنية الوسطى، اليوم السبت (8 حزيران 2024)، المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية، بحضور حكومي ونيابي وجمع من الباحثين العرب والأجانب، في حين تضمن مناقشة بحوث متنوعة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وذكر، ممثل وزير التعليم العالي حيدر عبد ضهد، أن "حركة البحث العلمي في العراق ازدهرت بشكل واضح وملحوظ وانعكس ذلك على تصنيفات الجامعات العراقية، حيث كان للجامعة التقنية الوسطى دور بارز في النهوض بهذه الحركة البحث تمثل بدخولها تصنيف التايمز"، مشيراً الى أن هذا "المؤتمر يمثل نقلة نوعية بمجال البحث العلي، متمنياً للمؤتمر النجاح وان يقدم بحوث حقيقية قابلة للتطبيق".

من جانبه، دعا "ممثل لجنة التعليم النيابية النائب محمد قتيبة، الحكومة الى توفير فرص عمل لخريجي الجامعات التقنية وزجهم في سوق العمل عبر تفعيل وتنشيط المصانع والمعامل والقطاع الخاص لما له من أهمية في النهوض بالبلد".

وأضاف، أن "لجنة التعليم النيابية داعمة لوزارة التعليم العالي وتشكيلاتها وهي تعمل على تشريع وتعديل القوانين الداعمة لحركة التعليم في البلاد من بينها قانون الخدمة الجامعية واسس معادلة الشهادات وقانون التعليم الأهلي والحكومي"، مبيناً ان "هذه القوانين سترى النور بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي الحالي للبرلمان".

الى ذلك، قال رئيس الجامعة وضاح عامر حاتم التميمي في كلمته خلال المؤتمر، إن "مسيرةَ الجامعةِ العلمية كانت على خطٍ بيانيٍ متصاعدٍ إذ حققت مراكزَ متقدمة في التصنيفات العالمية على مستوى الجامعات العراقية والعربية بدخولها ٢١ تصنيفاً عالمياً ومحلياً، وهي تواصل السير نحو العالميةِ وخاضت تجاربَ مشتركةً مع جامعةِ شيفيلد البريطانية التي تصنف من افضلِ 100 جامعة في العالمِ".

وبين، ان "الجامعة ومن خلال هذا المؤتمر تؤكد رغبتها الشديدة فـي العملِ، والانفتاح والتعاون مع مُؤسساتِ الدولة والقطاع الخاص كافة من أجلِ الـمساهمةِ في استثمارٍ امكانياتها الكامنة عبرَ التعشيقِ مع التخصصات المختلفة فـي الجامعةِ لرفدِ سوقِ العملِ والنهوض بالقطاع الخاص والعام والمجتمع، وهذا يندرج ضمن دور التعليم التقني البارز في الاستدامة والتنمية وكذلك في النمو الاقتصادي والبشري والفكري في المجتمع".

من جهته، أوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد الكلية التقنية الهندسية الكهربائية عادل احمد عبيد، أن "المؤتمر شهد مشاركة باحثين من الجامعات العراقية المختلفة ومؤسسات الدولة، فضلا عن باحثين عرب وأجانب من مصر وسلطنة عمان ولبنان وتركيا وإندونيسيا وماليزيا والصين والهند وأستراليا"، لافتاً الى أنه "تضمن مناقشة ونشر 155 بحثاً علمياً هندسياً وتقنياً في محاور عديدة من بينها هندسة تقنيات القدرة الكهربائية والطاقة المتجددة، وهندسة تقنيات الحاسوب والاتصالات، وهندسة تقنيات الأجهزة الطبية والطب الحياتي، وهندسة تقنيات السيطرة والاتمتة".

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: أنفقنا أكثر من 2 تريليون جنيه على مشروعات النقل خلال الفترة الماضية.. فيديو
  • بتكلفة 17 مليار جنيه.. الصحة: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن قوائم الانتظار (فيديو)
  • لتحفيز الباحثين.. "شؤون الجامعات" يقرّ لائحة البحث العلمي والابتكار
  • تطوير مستشفى مطروح العام ومركز قسطرة القلب بتكلفة إجمالية مليار جنيه
  • افتتاح شارع اللواء سمير فرج ببورسعيد بتكلفة 15 مليون جنيه (صور)
  • الثانوية العامة 2024.. لا شكاوى من الامتحانات في الوادي الجديد
  • بتكلفة مليار دولار.. خالد قاسم: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر قصة نجاح بين الحكومة والبنك الدولي
  • «بنك القاهرة» يرفع أرباحه بنسبة 129% لتصل إلى 2,4 مليار جنيه فى 3 شهور
  • كوم أمبو داخل دائرة الاهتمام.. نقلة نوعية تكلفت 7.2 مليار جنيه.. تنفيذ 517 مشروعا تخدم 417 ألف نسمة.. والانتهاء من 6 مشروعات ضمن الخطة الاستثمارية
  • الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية