المسلة:
2024-06-12@13:56:25 GMT

المالكي: هناك دول تدعم عودة حزب البعث

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

المالكي: هناك دول تدعم عودة حزب البعث

13 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد الأمين العام لحزب الدعوة الاسلامي نوري المالكي، أن الديمقراطية التي حصلنا عليها تحتاج إلى مراجعة، وفيما اشار إلى أن هناك دول تدعم عودة حزب البعث.

وقال المالكي في كلمة خلال ذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر واخته، إن الشهيد الصدر كان فعالاً في كل مجالات الحياة بفكره واليوم أمتنا بحاجة الى من يوقظ بها الشهادة لإيقاظ مشاعر الأمة.

وأضاف، أن المفكرين كتبوا ومازالوا يكتبون عن الشهيد الصدر وفكره، مبينا انه حينما نحيي الذكرى الاليمة يجب اطلاع الناس اكثر عن البعث ودمويته، لافتا الى ان حزب البعث الذي قام بالجرائم لم يسكت الشعب وانما قامت الانتفاضات وولدت المقابر الجماعية.

وبين أن البعث انتهى ولكن يجب ان نطهر الارض من دنسهم، وهناك دول تدعم عودتهم ولكن هيهات ان تعود الأمور الى ما كانت عليه.

وأوضح، أن الأهداف السامية التي عمل عليها الشهيد الصدر تقاضي منها التوحد على أساس الإسلام وهذا ما دعا اليه الشهيد الصدر.

واختتم حديثه بالقول، أن الديمقراطية في العراق تحتاج الى المراجعة ويجب النهوض بالمسؤوليات، إذ أن الحريات التي حصلنا عليها بعد النظام السابق، والإعلام والفضائيات قد اساءت استخدام الحرية، لذلك يجب حماية الحرية بعد التجاوز على الأسس.

وأضاف، أن الإطار التنسيقي استطاع أن يتصدى لكل التحديات لتشكيل الدولة والحكومة ويجب تكاتف الجميع والعمل معاً والإدراك بأن ما يجري ثمنه دماء الشهداء.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الشهید الصدر

إقرأ أيضاً:

كاتب إسرائيلي يعرض تحقيق «الوطن» عن شهيد مصري في حرب أكتوبر

أصدر الكاتب الإسرائيلي، جاكي خوجي، كتابا بعنوان «اثنين من يوميات 1973.. جندي مصري وجندي إسرائيلي يكتبون تحت خط النار»، عرض فيه قصة شهيد مصري في حرب أكتوبر بعد نشرها بـ«الوطن» في إطار تحقيق صحفي، حيث عرض خوجي رحلة الزميل محمد الليثي المتخصص في الشؤون الإسرائيلية في فصل بالكتاب حمل اسمه.

وتحدث الليثي في حديثه لـ«الوطن»، عن تفاصيل رحلته خلال استعادة مذكرات الشهيد سيد بسطويسي التي تناولها الصحفي الإسرائيلي، والتى وصفها بأكثر قصة صحفية استغرقت منه وقتا لإنتاجها، حيث استغرق العمل فيها نحو 4 سنوات منذ بداية علمه بوجود اليوميات في إسرائيل عام 2013، حتى استطاع استعادتها من إسرائيل عام 2017، وهو العام الذي نشرت فيه القصة.

المذكرات سجلت يوميات آخر 3 أشهر من الحرب

يدور التحقيق حول رحلة استعادة مذكرات الشهيد التي حصل عليها جندي إسرائيلي يدعى عوديد يارون، خدم في صفوف قوات آريئيل شارون التي شاركت في معارك الدفرسوار خلال حرب أكتوبر 1973، حيث وجدها في متعلقات شهداء وجنود مصريين، ورأى أنّها مهمة لأنها سجلت يوميات آخر 3 أشهر من الحرب، إضافة إلى رسومات وأشعار وكتابات متنوعة أبرزت موهبة الشهيد.

ويتابع الليثي في حديثه لـ«الوطن» أنه عرف أنّ الجندي الإسرائيلي اشترط العثور على سيد بسطويسي – لم يكن يعلم أنّه استشهد – أو على أي فرد من أسرته، من أجل إعادة المذكرات التي سجلت تفاصيل فترة مهمة من التاريخ المصري، فشرع في رحلة البحث عن سيد وأسرته، وكانت صعبة لأن المعلومات المتوفرة عنه اسمه الأول فقط «سيد» ومن مدينة طنطا، ففي البداية عثر على أحد زملائه في الكتيبة وكان يُدعى محمد العربي صديق من مدينة زفتى، وهو الذي كشف له عن استشهاده يوم 16 أكتوبر 1973 في معركة المزرعة الصينية، كما كشف عن اسم عائلته «بسطويسي» ولكنه لم يكن يعلم مكان إقامتها، لتبدأ رحلة بحث طويلة أخرى عن عائلة «بسطويسي» في طنطا، إلى أن توصل لهم بعد نحو عامين في القاهرة.

الليثي: إعادة المذكرات إلى مصر كانت تحدٍ آخر لي

وعن إعادة المذكرات إلى مصر، قال الليثي: «إعادة المذكرات إلى مصر كانت تحدٍ آخر لي، انتظرت فترة طويلة من أجل إعادتها، وكان للمترجم والخبير في الشؤون الإسرائيلية، عمرو زكريا، دور كبير في إعادتها وتسليمها لأسرة الشهيد بسطويسي، وهنا بدأت نشر القصة على حلقات في «الوطن» إضافة إلى فيلم وثائقي، وكتاب عن دار «كتاب اليوم» حمل اسم «مذكرات شهيد»، فضلا عن عرض فيلم وثائقي في الندوة التثقيفية الأخيرة بمناسبة يوم الشهيد في مارس الماضي، وجسد فيه الفنان محمد سلام دور الشهيد سيد بسطويسي تحت اسم «ويبقى الأثر»، وشارك في هذا العمل عدد من الفنانين، بينهم نيللي كريم، ومحمود عبدالمغني، وأمير المصري، وغيرهم.

وأكد الصحفي المتخصص في الشؤون الإسرائيلية، أنّ مثل هذه القصص الصحفية تكشف حقائق تاريخية وتُثبت بطولات جنود مجهولون في المعارك من أجل الوطن، ولذلك علينا العمل في هذا الاتجاه لمواجهة أكاذيب تستهدف تغيير التاريخ، مشيرا إلى أنّ القوى الناعمة المصرية بشكل عام تسير في هذا الاتجاه، وتحارب على جبهة منفردة تتفوق فيها بشكل كبير في السنوات الثمانية الأخيرة، من خلال أسلحة مُتعددة تجسدت في مجالات مختلفة مثل الثقافة والفن والصحافة وغيرها، ولذلك عملت الدولة المصرية في تلك السنوات على تنظيم صفوف القوى الناعمة ووضعها على الطريق الصحيح، حتى وصلت إلى الوضع الحالي الذي فرضت فيه مصر روايتها الحقيقية.

مقالات مشابهة

  • كاتب إسرائيلي يعرض تحقيق «الوطن» عن شهيد مصري في حرب أكتوبر
  • انتقام وورقة ضغط.. إسرائيل تحتجز جثمان الشهيد وليد دقة رغم الاحتجاجات
  • مدينة الصدر .. قنبلة موقوتة
  • كشف حجم إصابة ليفاندوفسكي قبل أيام من انطلاق "يورو 2024"
  • محافظ العاصمة استقبل سفير البحرين: العلاقات مع المملكة متجذرة وحافلة بالعديد من أوجه التعاون
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحكومة القادمة عليها آمال كبيرة ومهمتها ليست سهلة
  • أموال مدورة من ميزانية العام 2023 مجهولة المصير
  • بعد عودة مشاركة الديمقراطي.. اتفاق على موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين ووفدًا من مقاطعة شنغهاي الصينية
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين ووفدًا من مقاطعة شنغهاي