أطلقت إيران عشرات الطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل، دون تحديد طبيعة الأهداف المقصودة لهذه الطائرات داخل الأراضي الإسرائيلية.

200 طائرة
يصل عدد هذه الطائرات للتي شاركت في الهجوم إلى نحو 200 طائرة، فيما ذكر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أن مصادر أخرى أشارت إلى إطلاق دفعات متتالية من الطائرات من قبل إيران.

وشملت هذه الموجات مناطق ميسان والناصرية وذي قار وديالى والسليمانية وواسط في العراق. وانطلقت هذه الطائرات والصواريخ من عدة مناطق إيرانية مختلفة.

هجوم سييراني
وتم تنفيذ هجوم سيبراني متزامن مع التحليقات المعادية، استهدف منظومة توزيع الطاقة في إسرائيل، مما أسفر عن وقوع بعض الأضرار في مناطق بتل أبيب. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت منظومة الإنذار المبكر الإسرائيلية لمحاولات تشويش خلال الهجوم.

نوع المسيرات المستخدمة في الهجوم
واستخدمت إيران مسيرات في الهجوم الجوي من طراز "شاهد - 136"، الكشف عنها في عام 2020، والتي تتمتع بقدرة على التحليق المستمر لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 ساعة، وتستطيع قطع مسافات تصل إلى 2500 كيلومتر، كما يبلغ وزن الرأس الحربي الذي يحملها ما بين 40 إلى 50 كيلو جرامًا.

إغلاق الأجواء الإسرائيلية
أغلقت هيئة الطيران الإسرائيلية، المجال الجوي الإسرائيلي للرحلات الجوية، اعتبارًا من الساعة 12:30 صباحًا بتوقيت يوم 14 أبريل الحالي، نتيجة للهجمات الإيرانية.

أمن إسرائيل
وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان لنظيره الإسرائيلي التزام واشنطن القوي بأمن إسرائيل، وذلك في تغريدة نشرتها على موقع "تويتر" في نفس اليوم.

أصدرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، بيانًا أكدت فيه أن الرئيس بايدن يتلقى معلومات منتظمة حول الوضع من فريق الأمن القومي التابع له.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر

بغداد اليوم - متابعة

أفصح قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، اليوم الخميس (30 آيار 2024)، عن تلقي بلاده رسالة إسرائيلية عن طريق مصر قبل الهجوم الذي شنه الحرس على أهداف داخل إسرائيل في 13 من أبريل/نيسان الماضي.

وذكر العميد حاجي زاده في تصريحات صحفية لوسائل إعلام إيرانية تابعتها "بغداد اليوم"، إن "إسرائيل أرسلت عبر وزير الخارجية المصري (سامح شكري)، رسالة بأنها ستقدم تنازلات في حرب غزة مقابل منع إيران من الرد على قصف قنصليتها في دمشق".

وقامت إسرائيل بقصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل/نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل سبعة من مستشاري للحرس الثوري بينهم اثنين من كبار الضباط.

وقال العميد حاجي زاده "كان حوالي 221 مقاتلة إسرائيلياً على أهبة الاستعداد ليلة الهجوم الإيراني"، مبيناً انه" ولمنع الرد الإيراني أرسلت إسرائيل رسالة عبر وزير الخارجية المصري مفادها أنها ستقصر في حرب غزة، وجهزت إسرائيل وأمريكا دول المنطقة للدفاع لمنع الأضرار من الرد الإيراني".

وأضاف "كانت هناك حاجة لعدد كبير من الصواريخ والطائرات بدون طيار للمرور عبر القبة الحديدية الإسرائيلية؛ وكانت عملية الوعد الصادق عقابية ومحدودة وواسعة النطاق، وتم فيها تدمير قاعدتين استخباراتيتين لعبت دوراً في اغتيال قادة عسكريين إيرانيين في سوريا".

مقالات مشابهة

  • إيران وقطر تبحثان الوضع في غزة
  • عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • مجلس الأمن يصوت على قرار بوقف الهجوم على رفح وواشنطن تصفه بـغير المتوازن
  • إيران: إسرائيل قدمت عرضا عبر مصر لتجنب الرد على الهجوم القنصلية
  • قائد القوات الجوية بالحرس الثوري: إسرائيل بعثت برسالة لإيران عبر مصر
  • قائد بالحرس الثوري: إسرائيل قدمت لنا عرضا لتجنب الرد على قصف القنصلية
  • مسؤول إيراني: إسرائيل بعثت برسائل لطهران وعرضت تنازلات في غزة
  • ‎إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • إسرائيل تواصل الهجوم على رفح بعد السيطرة على محور فيلادلفيا