الأثنين, 15 أبريل 2024 7:33 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

رئيس وكالة الفضاء المصرية: ملتزمون بالحفاظ على استدامة النشاطات الفضائية على المستوى الدولي

أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، التزام الوكالة بالمساهمة في جهود الحفاظ على استدامة النشاطات الفضائية على المستوى الدولي، والعمل المشترك مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لتحقيق هذا الهدف النبيل.

وذكرت الوكالة- في بيان، اليوم الجمعة، أن ذلك جاء خلال مشاركة الدكتور شريف صدقي في فعاليات مؤتمر إدارة واستدامة الأنشطة الفضائية، المنظم بالتعاون بين وكالة الفضاء البرتغالية ومكتب الأمم المتحدة لشئون الفضاء الخارجي (UNOOSA)، في العاصمة البرتغالية لشبونة.

ولفت رئيس وكالة الفضاء المصرية إلى دور لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، في وضع الأطر والسياسات المنظمة للاستخدام المستدام للفضاء الخارجي، مع إتاحة الفضاء للجميع دون تمييز.

ونوه إلى أن مصر، ممثلة في رئيس وكالة الفضاء المصرية، سوف تترأس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي اعتبارا من شهر يونيو المقبل، وتعتبر هذه هي المرة الأولى لدولة إفريقية أن تترأس أعمال هذه اللجنة منذ تأسيسها في ديسمبر1959.

وعرض الدكتور شريف صدقي، في محاضرته التي ألقاها في المؤتمر بعنوان "إدارة واستدامة أنشطة الفضاء الخارجي"، رؤية شمولية لجميع النشاطات الفضائية على الصعيد العالمي منذ إنشاء أول وكالة فضاء في عام 1955 إلى الآن، مشيرا إلى تأثير النمو المتزايد في أعداد المهمات الفضائية بما في ذلك الأقمار الصناعية في المدارات المنخفضة والمدارات البعيدة، وكذا المهمات الاستكشافية التي تم إرسالها للقمر والمريخ، على الاستخدام الآمن والمستدام للفضاء الخارجي.

وألقى الضوء على الفجوة الحالية في الاستخدام الدولي للفضاء الخارجي خاصة في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى التحديات الفنية والتقنية المرتبطة بإدارة حركة المهمات الفضائية والتخلص الآمن من الحطام الفضائي، خاصة في ضوء تزايد عدد الأقمار الصناعية الذي يطرح تحديات جديدة على إدارة واستدامة الفضاء.

وأوضح أنه مع الزيادة المضطردة في المهمات الفضائية، تنشأ حاجة ملحة لتحديد الأولويات وتطوير استراتيجيات لضمان استدامة هذا النشاط، ويتضاعف التأثير البيئي للمهمات الفضائية، مما يتطلب إجراءات تشريعية يتم تفعيلها دولياً للتصدي لتحديات إدارة حركة المرور الفضائية وتخفيف الحطام الفضائي.

وأكد الدكتور شريف صدقي، أن تطوير تقنيات إدارة حركة المرور الفضائية يتطلب التعاون الدولي وزيادة الوعي بين رواد الفضاء، مع الحرص على ضمان استدامة الاستكشاف وتنفيذ سياسات تبادل البيانات وتحديد الأولويات لإدارة الفضاء بشكل فعّال.

وشدد على ضرورة تحسين تقنيات الرصد وتطوير السياسات، حيث إنها تساهم في تقدم آمن ومستدام لاستكشاف الفضاء والحفاظ على البيئة الفضائية.

وناقشت فعاليات المؤتمر، التي استمرت على مدى يومين، مجموعة من القضايا الحيوية لقطاع الفضاء، بما في ذلك التحديات التي تواجه الاستخدام الآمن والمستدام للفضاء الخارجي، والحاجة إلى تشريعات تتوافق عليها جميع الدول المستخدمة للفضاء الخارجي والقابلة للتطبيق.

وتأتي المشاركة المصرية في فعاليات المؤتمر تأكيدا على التزام مصر بقطاع الفضاء واستمرارها في المساهمة في التطورات العالمية في هذا المجال، وضمن جهود وكالة الفضاء المصرية لتعزيز التعاون الدولي وتحقيق الاستدامة في النشاطات الفضائية، والتأكيد على الجهود المبذولة لدعم قدراتها ودورها.

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد دعمه لإيران واستعداده لتقديم المساعدة في البحث عن طائرة رئيسي
  • اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق
  • شركة البريقة: ملتزمون بدعم الاقتصاد الوطني والإسهام في التنمية المستدامة
  • ‎طقس العراق.. امطار وارتفاع في درجات الحرارة
  • محادثات أمريكية إيرانية حول عواقب تصرفات طهران و وكلائها في المنطقة
  • شركة كندية تعجز عن إقالة مديرها المفوض بحماية مطار بغداد: العراق متمسك به رغم فساده
  • لتجنب تصعيد في المنطقة.. محادثات مباشرة بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين
  • أكسيوس: اثنان من كبار المسؤولين في إدارة بايدن أجريا محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين حول كيفية تجنب تصعيد الهجمات في المنطقة
  • رئيس وكالة الفضاء المصرية: ملتزمون بالحفاظ على استدامة النشاطات الفضائية على المستوى الدولي
  • العراق يؤكد سداد كامل ديونه لصندوق النقد الدولي