بوابة الفجر:
2024-06-11@21:53:23 GMT

مواعيد امتحانات نهاية العام في مصر 2024

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

مع بدء الفصل الدراسي الثاني منذ شهرين، ونظرًا لأن مدة هذا الترم تكون أقصر مقارنة بالترم الأول، فإن العديد من الطلاب وأولياء الأمور يجدون أنفسهم الآن في مرحلة البحث عن المواعيد المقررة لنهاية العام الدراسي ومواعيد بدء الامتحانات، ويأتي هذا الاهتمام بهدف تمكين الطلاب في جميع المراحل التعليمية من التحضير الجيد للامتحانات ومعرفة المواعيد المحددة لانتهاء الامتحانات، مما يمهد الطريق أمامهم للاستمتاع بالعطلة الصيفية المنتظرة.

مدير "تعليم دمياط": استعدادات مكثفة لاستقبال امتحانات نهاية العام الثانوية والشهادة الإعدادية.. جدول امتحانات نهاية العام لجميع المراحل مواعيد امتحانات نهاية العام في مصر

‏مع اقتراب انتهاء موعد الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بدأ التساؤل يزداد عن موعد الامتحانات في كافة المؤسسات التعليمية سواء الجامعات أو المدارس، ولكن من المحتمل وفقًا للخطة الزمنية الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي أن تستمر عملية الدراسة حتى نهاية شهر مايو 2024 على أن يتم البدء في عقد الامتحانات في شهر يونيو 2024 وهذا بالتحديد في جميع الجامعات بجمهورية مصر العربية حتى يتمكن الطلاب من الانتهاء من الامتحانات والحصول على الإجازة الصيفية.

 

التعليم تحدد رسوم دخول طلاب الدبلومات الفنية امتحانات نهاية العام جداول امتحانات الترم الثاني 2024 لطلاب النقل والشهادة الإعدادية بالقاهرة موعد امتحانات الثانوية العامة

‏أما عن امتحانات الثانوية العامة فتم تحديدها بشكل دقيق على أن تكون بدايتها قبل أجازة عيد الأضحى المبارك وبالتحديد يوم الإثنين 10 يونيو 2024 على أن يكون بداية الجدول بالاعتماد على حل امتحانات المواد الغير مضافة للمجموعة ثم بعد ذلك يأتي دور المواد المضافة للمجموعة، والتي سوف تكون بداياتها يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 وستكون نهاية الامتحانات يوم 20 يوليو 2024، أي أن نهاية الفصل الدراسي الثاني بالتحديد لجميع المراحل الدراسية سوف تكون في يوم 30 مايو 2024.

أسباب وعوامل تشتت التركيز قبل امتحانات الثانوية العامة 2024 قبل امتحانات الثانوية العامة 2024.. أطعمة تعزز تركيز الطالب خلال المذاكرة امتحانات الثانوية العامة 2024.. ننشر مواعيد امتحانات العلمي والأدبي استعد الآن.. موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 لصفوف النقل والشهادات بمحافظة الجيزة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: امتحانات الثانوية نهاية العام الدراسي وزارة التربية والتعليم الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة التعليم العالي المدارس موعد امتحانات الثانوية العامة امتحانات نهاية العام موعد الامتحانات مواعيد امتحانات نهاية العام امتحانات الترم الثاني موعد امتحانات الثانوية انتهاء الامتحانات امتحانات الثانویة العامة الفصل الدراسی الثانی امتحانات نهایة العام

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم لـ«الوطن»: امتحانات الثانوية العامة ستكون منضبطة و«مفيش لجان ولاد أكابر»

ينطلق غداً ماراثون امتحانات الثانوية العامة بنظام البابل شيت «أوبن بوك»، حيث يؤدى 745 ألفاً و86 طالباً الامتحانات فى مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية فى 1981 لجنة مؤمّنة ومراقبة بكاميرات على مستوى الجمهورية، ومتصلة بالغرفة المركزية لوزارة التعليم لمتابعة الامتحانات وانضباطها والتأكد من وصول الأسئلة وعدم وجود أى مشاكل تعيق الامتحانات، والتدخل السريع لحل أى مشكلة.

ويبدأ طلاب الثانوية العامة دخول اللجان من الثامنة والربع صباحاً، لإجراء عملية التفتيش من خلال العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات أو أى تليفونات محمولة، ودخول اللجان قبل الامتحان بعشر دقائق لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم، على أن يبدأ تسليم ورقة الأسئلة فى التاسعة.

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التعليم، إن امتحانات الثانوية العامة 2024 ستتميز بالانضباط، فقد تمّ أخذ عدة إجراءات لضبط الامتحانات هذا العام من خلال تأمين امتحانات الثانوية والأسئلة ووقف التحويلات ودقة التصحيح، متابعاً: «ستكون ثانوية عامة منضبطة».

وأضاف وزير التعليم، لـ«الوطن»: «تمّ اتخاذ عدة إجراءات لضبط امتحانات الثانوية العامة، ومن أهمها وقف التحويلات بين الطلاب وحوكمتها، وفقاً لشروط ومعايير، ومفيش لجان أكابر».

وتابع الوزير أنه تم تدوير العمال بالمدارس وإعداد فيديو توضيحى للطلاب لشرح كيفية الإجابة فى البابل شيت وكتابة البيانات وتظليل رقم الجلوس وتوضيح بعض النقاط الخاصة بالإجابة، فضلاً عن تغيير رؤساء اللجان واختيار رؤساء لبعض اللجان بطريقة معينة.

وأوضح أن عنوان الثانوية العامة هذا العام سيكون «الانضباط» بالامتحانات والتصحيح، مشيراً إلى أنه تم اختيار معلمين ممن درسوا المناهج، بالإضافة إلى أن الحل فى نموذج الإجابة للسؤال المقالى هذا العام سيكون وفق الخطوات وليس الخطوة النهائية.

وطمأن الوزير طلاب الثانوية العامة، قائلاً: «لا توجد أسئلة محيرة أو أسئلة تحتاج لتأويل بالامتحانات، وهناك لجنة من الخبراء وموجهون أوائل فى المادة لمراجعة نموذج الإجابة فى كل مادة قبل بدء التصحيح».

وأضاف: «فى حالة إقرار اللجنة أى أسئلة معقدة أو إجابات متشابهة فى امتحانات الثانوية العامة سيتم اتخاذ القرار المناسب من قبَل اللجنة، واطمئنوا قرار اللجنة المختصة هو اللى هيمشى، وهى التى تقرر إجابة السؤال أو ما تتخذه، والأسئلة يتم سحبها من بنك الأسئلة، ويتم تغذية البنك كل عام وإضافة أسئلة جديدة، والامتحانات خالية من أى تعقيد أو تأويل».

وقال وزير التعليم إن هناك خطة مع وزارة الداخلية لتأمين الطلاب والمعلمين جيداً، وهناك تعليمات بعدم وجود أى تجمعات أمام المدرسة نهائياً، بالإضافة إلى أنه تم تدريب رؤساء اللجان جيداً على كيفية التصرف مع أى أحداث تحدث خلال فترة الامتحانات، مؤكداً أن هناك توجيهات لرؤساء اللجان والمراقبين، وخاصة فى اللجان التى شهدت شغباً من قبل.

وقال: «يتعامل مع الطالب كأنه ابنه أو أخوه، ولو حدث أى سوء سلوك من جانب الطالب يتم رصده والتحقيق مع الطالب فيما تم رصده، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أى تجاوزات، فلا بد من الالتزام بالسلوك المنضبط باللجان الامتحانية وعدم التجاوز مع الملاحظ، وأى تجاوز يتم اتخاذ إجراء قانونى».

ورداً على سؤال: هل سنشهد هذا العام مجموع 100% فى الثانوية العامة؟، قال: «لا نستطيع أن نحكم أو نقول إنه لا يحصل أى طالب على 100% فى الثانوية العامة، ولكن نقول سيحصل كل طالب على حقه كاملاً، فأسئلة امتحانات الثانوية العامة 30% للمستوى البسيط و40% متوسطة و30% للمستويات العليا».

وأضاف أن الطالب سيحصل على كل درجة مستحقة له، و«مش هناخد درجات من الطلاب علشان مايحصلوش على الدرجات النهائية، فكل طالب سيحصل على حقه ودرجاته كاملة وفقاً لمستواه».

ووجَّه وزير التربية والتعليم رسالة لطلاب الثانوية العامة قائلاً: ثقوا فى قدراتكم، واحرصوا على الاجتهاد أثناء المراجعة والتركيز أثناء إجابة الامتحانات، ابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعى أو أى وسائل تشتيت أخرى، مستقبلكم لا يتوقف عند مجرد اجتياز اختبارات الثانوية العامة، فالنجاح فى الحياة له سبل شتى ولا يرتبط إطلاقاً بمجرد النجاح فى الامتحانات».

وتابع: «اعلموا أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للجميع، والدولة وجميع أجهزتها حريصة على توفير الأجواء المناسبة داخل اللجان وخروج الامتحانات بأفضل صورة»، وطالبهم بالحرص على حضور المراجعات النهائية المجانية التى تنظمها الوزارة على مستوى المحافظات، وتهدف من خلالها إلى رفع العبء عن كاهل الأسرة المصرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية يتفقَّد لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي
  • امتحانات الثانوية العامة 2024.. توجيهات مهمة بشأن اختبارات نهاية العام
  • مواعيد امتحانات الدور الثاني لطلاب المرحلة الإعدادية بالإسكندرية
  • مواعيد امتحانات الدور الثاني لطلاب المرحلة الابتدائية في الإسكندرية
  • «الثاني عشر» يستأنفون اليوم امتحانات نهاية العام بالفيزياء
  • وزير التعليم لـ«الوطن»: امتحانات الثانوية العامة ستكون منضبطة و«مفيش لجان ولاد أكابر»
  • 6841 طالبا بدبلوم التعليم العام يؤدون امتحانات نهاية العام الدراسي بجنوب الباطنة
  • سكرتير مساعد البحيرة يتفقد مقار لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. صور
  • مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2024.. الجدول كاملا لطلاب العلمي والأدبي
  • جدول مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2024.. تنطلق غدا