البوابة نيوز:
2024-06-02@07:35:18 GMT

بالانفوجراف.. الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ١٩١  حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ١٢ وحتى ١٨  ابريل  الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

سلط الانفوجراف الضوء على الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة موقف منظومة إنتاج وتوزيع الأسمدة الزراعية، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وعدد من المسئولين، فضلا عن الاجتماع الذي عقده لمتابعة موقف زراعة الأرز والآليات القائمة والمُبتكَرة لتعزيز إنتاجيته، وتوفيره في الأسواق للمستهلكين، وذلك بحضور وزراء الزراعة والتموين والتنمية المحلية، وعدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأشار الانفوجراف الى  الجولة التفقدية للسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمتابعة سير العمل بمعامل معهد الصحة الحيوانية ومتبقيات المبيدات خلال أجازة عيد الفطر، فضلا عن اجتماعه مع الباحثين بالمعامل، حيث استعرض معهم أولويات الدولة من البحث العلمي في المرحلة القادمة، كما نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انفوجراف استعرضت خلاله تقريرا حول، أنشطة الوزارة وقطاعاتها المختلفة خلال أجازة عيد الفطر المبارك.
وخلال هذا الاسبوع أيضا أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس  المصرية والأسواق الكندية أمام الفراولة، كما تم الاعلان أيضا عن بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي، في مختلف محافظات الجمهورية

بينما شارك الدكتور سعد موسي ممثل نقطة الاتصال الرسمية لوقاية النباتات ورئيس الحجر الزراعي المصري والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية في الدورة الثامنة عشر لاجتماع الهيئة الدولية لتدابير الصحة النباتية، كما نفذ معهد بحوث التناسليات الحيوانية قافلة بيطرية مجانية إلى محافظة البحيرة خلال الفترة من 13 إلى 18 أبريل الجاري

وأعلنت الوزارة  ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، البدء في تلقي طلبات الشركات والمؤسسات الراغبة في المشاركة بمعرض زهور الربيع المقرر اقامته خلال شهر مايو المقبل بالمتحف الزراعي بالدقي، كذلك تم الاعلان عن استمرار معرض خير مزارعنا لاهالينا في بيع السلع والمنتجات الغذائية الأساسية للمواطنين حتى عيد شم النسيم وبأسعار مخفضة

فيما أعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، مناقشة أحد أعضاء الهيئة البحثية المعاونة بالمعمل لرسالة الدكتوراه تحت عنوان: "دراسة كيميائية على الأقلاتوكسين M1 فى المكملات الغذائية" بكلية العلوم، جامعة عين شمس، فيما بلغ اجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال هذا الاسبوع حوالي ٤٥٠٠ عينة.
يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجراف وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، وأصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك ثم اصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن إصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة الحيوانية متبقيات المبيدات الحجر الزراعي عيد الفطر المبارك الارز الزراعة واستصلاح الأراضی الضوء على فضلا عن

إقرأ أيضاً:

الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، في اتصال مع برنامج "صالون الجمعة" الذي تقدمه الزميلة منى باز عبر "اذاعة لبنان"، ان زيارته مصر"أتت لإزالة بعض العراقيل التي كانت موجودة في ما خص التصدير إليها، والأمور كانت مسهلة وهي في طريق الحلحلة ، وسيكون هناك خصوصية للمنتجات اللبنانية عن باقي الصادرات لمصر ومن جهة اخرى، زيارتنا  على رأس وفد وزاري واستثماري كبير أتت ايضا  للاطلاع على كيفية الاستزراع السمكي وآلياته المتقدمة جدا في مصر، لأننا بصدد إطلاق خطة، في النصف الثاني من شهر حزيران المقبل برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، للاستزراع السمكي والنهوض بقطاع الأسماك البحرية والنهرية في لبنان".

واذ اكد أهمية هذا القطاع، قال الحاج حسن:" اولا، هناك 45 الف عائلة تعمل في قطاع الأسماك، وهؤلاء متروكون ولم نقف إلى جانبهم منذ زمن بعيد. ثانيا، لدينا مسح قمنا به مع منظمة الفاو والأتراك، يؤكد وجود 400 نوع من الأسماك في مياهنا الإقليمية، وهذا امر واعد جدا تجاريا. الامر الثالث، ان لبنان يستورد 85% من قيمة ما يأكل، ونحن قادرون خلال فترة عامين ان نصل الى حافة الاكتفاء الذاتي. نحن نتحدث عن  ان الاستزراع السمكي البحري والنهري، وايضاً نفتح الباب امام القطاع الخاص للاستثمار ان كان في القطاع النهري او البحري. وفي هذا الصدد سيكون هناك دعوة لعدد من وزراء المنطقة العربية وغير العربية، حتى نضع هذه الخطة امام القطاع الخاص في هذه الدول كي نقول إننا جاهزون ومستعدون ليكون لدينا الشراكات مع القطاع الخاص في كل هذه الدول، كي ننهض بالقطاع السمكي ، البوابة الأرحب في الاقتصاد الوطني، وتحويله من ريعي إلى منتج".

وعن زيارته إلى "بنك الطعام المصري" وعما إذا كان سيكون هناك بنك مماثل في لبنان، أوضح وزير الزراعة "ان بنك الطعام المصري يعتبر اول تجربة مصرية ناجحة جدا، يطعمون 20 مليون محتاج في مصر. انها تجربة ناجحة جدا ووجهت اليهم دعوة لزيارة بيروت.  ان القطاع الأهلي في لبنان واعد جدا،  ولدينا مؤسسات تعنى بالأمن الغذائي وسلامته".

 وبالنسبة الى تلوث بعض أنواع الفاكهة، قال:" فقط في موضوع الفريز.  كان هناك نوع من التضخيم في وسائل الاعلام عن انه مسرطن وان الانتاج اللبناني مضروب، أخذنا عينات تمثيلية اي لا تغطي القطاع كله، ووجدنا ان هذه الفاكهة ممتازة جدا انما العينات التي سقطت هي نوعان. فإما ان هناك من يستعمل مبيدات مرخصة من وزارة الزراعة ولكنه يزيد الكميات ما يزيد الترسبات، وإما هناك من يستخدم مبيدات مهربة ومرفوضة من قبل الوزارة، وبالتالي هذه تهمة. نحن لدينا شراكة مع غرفة الصناعة والتجارة واتحاد وغرفة طرابلس وحرصاء على سلامة منتجاتنا المصدرة وان يكون المنتج للمواطن اللبناني خاليا من الترسبات".

اضاف: "هناك مغالطة عندما نتحدث عن موضوع الفريز المستورد الذي قيل انه كله مسرطن، فالبضاعة التي تصل عبر المعابر الشرعية تخضع كلها للفحوصات، اما تلك المهربة فيجب ان ينزل بالمهربين أقصى العقوبات لأنهم لا يعرفون اي منطق لا وطني ولا ديني ولا إنساني".

وردا على سؤال عن اللحوم الفاسدة التي تباع في بعض المحال، قال الحاج حسن: "ان دور وزارة الزراعة مركزي في فحص سلامة المنتج المستورد وتنتهي هذه الصلاحية عند أبواب مرفأ بيروت وباقي المرافىء اللبنانية. وبالتالي هذا الأمر من مسؤولية وزارة الاقتصاد وهو يحتاج إلى جهد ودعم ومتابعة. وفي هذا الاطار علينا جميعا ان نتعاون لأنه موضوع يتعلق بسلامة الغذاء للمواطنين. وفي حال وجدت اللحوم الفاسدة يجب انزال اشد العقوبات وان يضرب بيد من حديد لما فيه تهديد لسلامة الغذاء والمواطنين".

 

تنظيم العمالة السورية

من جهة آخرى، اوضح وزير الزراعة انه عكف مع وزير العمل على "وضع آلية لتنظيم العمالة السورية في القطاع الزراعي، في ظل تفلت الوضع حاليا". وقال: "نحن نعمل ضمن اطار عام للدولة، وبالتالي ان كان مزارعو البطاطا او باقي القطاعات تحتاج إلى عمالة سنضع آلية واضحة ودقيقة بالشراكة مع وزارة العمل وايضًا مع منظمة العمل الدولية ،كي يصار إلى وضع رؤية تخفف عن المواطن اللبناني والاقتصاد الوطني".

وعن عودة النازحين إلى سوريا، قال: "هذا  الأمر يدرس على اعلى مستوى وسيصار إلى تشكيل لجنة عبر دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وأولى الاولويات ان نتحدث بصوت واحد كلبنانيين ونتفاوض ونتحاور مع السوريين والمجتمع الدولي والهيئات الداعمة لملف النزوح".

 

برنامج الاغذية العالمي

وعن لقائه مدير برنامج الاغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات، اشار وزير الزراعة الى "ان اللقاء تطرق الى حاجة لبنان الى المساعدة بعد انتهاء الاعمال العدائية الاسرائيلية".

وكشف "ان الوزارة وضعت لجانا بالشراكة مع مجلس الجنوب ستكون على الارض في عمليات الكشوفات ومسح الاضرار، وسيكون القطاع الزراعي اولوية لدى وزارة الزراعة ومختصيها من فنيين واطباء بيطريين، حيث سيتم مسح الاضرار ووضع الآلية التي من خلالها يمكن التعويض عن المزارعين".

وعن المسح الاخير الذي اجرته الوزارة، اوضح الحاج حسن "أن الخسائر كبيرة جدا، لكن لدى وزارة الزراعة نظرة موسمية، واخرى لمدة 3 سنوات، ونظرة ثالثة لمدة 10 سنوات". وقال: "الخسائر كبيرة جدا، ولكن صمودنا ومقاومتنا اكبر، ونحن منتصرون حتما. وبرغم الضرر الكبير، اؤكد ان الدولة ستقف الى جانب الجنوبيين، بالاضافة الى المجتمع الدولي واصدقاء لبنان الذين سيقفون بدورهم الى جانب اهلنا في الجنوب والى جانب جميع اللبنانيين، والى جانب الاقتصاد والقطاع الزراعي اللبناني".

ازمة النحالين

وعن ازمة النحالين في الجنوب، اكد "انه قطاع واعد جدا، خصوصا وان الوزارة فتحت سوق الاتحاد الاوروبي امام العسل اللبناني، وبالتالي استعادة الثقة بلبنان  ستكون من بوابة الاتحاد الاوروبي".  وقال: "لا شك انه لدى قطاع النحل مشاكل عديدة، لكنني على تواصل مع المعنيين في هذا القطاع ونعالج بعض المشكلات، لكن في موضوع السرقات التي يتعرض له نحالو الجنوب، فهو امر اساسي لن نسمح بأن يستمر، وسيصار الى مسح ما يتعلق بقطاع النحل"، متوجها "بالتحية الى وزير الداخلية وقيادة الجيش والمخابرات لانهم يقومون بواجبهم في هذا الصدد للوقوف الى جانب اهلنا وناسنا وابعاد شبح السرقة والسارقين عنهم".

واشار الى ان التقى النحالين، وتم الاتفاق على عقد مؤتمر وطني لهم، بالاضافة الى استعداد نقابة النحالين العرب الذي التقى رئيسها في مصر على انشاء شراكات بين قطاعات النحالين في كل البلدان العربية وتبادل الخبرات في ما بينها".

قطع الاشجار

وعن قطع الاشجار، شدد وزير الزراعة على "ضرورة زجر القانون للمرتكبين"، مشيرا الى ان "مئات محاضر الضبط قد سطرت، الا ان قيمة المحضر صغيرة وبالتالي ليس برادع"، واوضح "ان الوزارة على تنسيق تام مع الجيش والقوى الامنية والمحافظين والبلديات من اجل تخفيف عمليات قطع الاشجار، وان الوزارة تتشدد في الموضوع خصوصا لجهة متابعة من يخالفون رخص التشحيل". وطالب "بحل جذري من خلال نهضة وطنية واضحة المعالم للحفاظ على لبنان الاخضر ورئة الشرق الاوسط".

القمح والقنب والبطيخ

وفي ملف زراعة القمح، لفت الى ان "هدف وزارة الزراعة توطين هذا المنتج". وقال: "هذا العام واعد جدا وكذلك العام المقبل، ولدينا شراكات مع غرف التجارة والصناعة في طرابلس وزحلة وكذلك مع الجيش حيث تمت عمليات غرس شتول"، موضحا ان "الهدف الاساسي للوزارة الوصول الى 230 الف دونم من زراعة القمح، آملا بأن نصل الى هذا الهدف خلال سنتين، لتغطية ما لا يقل عن 7 اشهر من حاجة لبنان وبالتالي تثبيت الامن الغذائي، ولاحقا توطين السمك وغيرها من المنتجات التي تدخل في اساسيات السلة الغذائية".

وفي  موضوع القنب الهندي، وجه الحاج حسن نداء "الى  المعطلين للنظر في هذا الملف من البوابة الوطنية الارحب، حتى يصار ال  اصدار مراسيم تطبيقية والبدء به، لاننا نخسر مليار دولار سنويا بسبب غيابه".

ونفى كل ما يشاع عن وجود بطيخ مستورد يحتوي فيروسات، مؤكدا ان "ما من حبة بطيخ تدخل الى لبنان، وان الوزارة شدت الحزام لمنع دخول البطيخ من الخارج، وكل البطيخ الموجود حاليا في اسواقنا هو من الجنوب لانه لم تحن مواسم البقاع بعد"، مضيفا "وفي حال وجود عمليات تهريب، فاني اناشد جميع القيمين الامنيين في لبنان  الضرب بيد من حديد، لان المهربين لا لون ولا طائفة لهم ويجب زجهم في السجون لا سيما وانهم يضربون اقتصاد لبنان، خصوصا قطاعه الزراعي ويخربون الثقة العربية والدولية ببلدنا".

مقالات مشابهة

  • بن حبتور يؤكد دعم الحكومة لوزارة الزراعة وبرامجها الرامية لتنمية القطاع الزراعي الانتاجي
  • التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية من 25 حتى 31 مايو 2024
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي.. إنفوجراف وفيديوجراف
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. إنفوجراف
  • الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع
  • ضبط مصنع أعلاف بدون ترخيص بمركز القنطرة غرب بالإسماعيلية
  • عدن.. ورشة عمل تناقش تعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي لتحسين الأمن الغذائي