أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ إزاء انتشار إنفلونزا الطيور (H5N1) بين البشر، وذلك بعد تفشي المرض بشكل متزايد بين الحيوانات.

تعتبر إنفلونزا الطيور من الأمراض الناتجة عن النوع "أ" من فيروسات الإنفلونزا، وقد بدأ تفشي المرض الحالي في عام 2020، مما أدى إلى نفوق عشرات الملايين من الدواجن وإصابة العديد من الطيور البرية والثدييات البرية والبحرية.

تفشي انفلونزا الطيور 

ما يثير القلق بشكل خاص هو قدرة هذا الفيروس على الانتقال إلى أنواع حية جديدة بشكل مفاجئ، مثل الأبقار والقطط والفقمات، وهو تطور غير متوقع للخبراء في هذا المجال. 

أمريكا توافق على سحب قواتها من النيجر أطعمة ممنوعة لمرضى القلب .. احذر لا تضعها فى فمك

لم يكن من المفترض أن تكون هذه الحيوانات عرضة لنوعية فيروس الإنفلونزا هذه. والآن، يتم تسجيل حالات انتقال الفيروس إلى البشر، مما يزيد من احتمالية انتشاره بشكل أكبر.

تحذر منظمة الصحة العالمية من احتمال حدوث "معدلات وفيات مرتفعة بشكل غير عادي" إذا خرج المرض عن السيطرة. 

ويعد فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 من الفيروسات القاتلة وقد يتسبب في حالات وفاة جماعية للبشر إذا تمكن من الانتشار بين الأفراد.

جائحة انفلونزا الطيور 

وفقًا لجيريمي فارار، كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، فإن سلالة فيروس الإنفلونزا أ (H5N1) أصبحت جائحة حيوانية عالمية. وأعرب فارار، خلال مؤتمر صحفي في جنيف يوم الخميس، عن القلق البالغ من تطور هذا الفيروس وقدرته المتزايدة على الانتقال إلى البشر.

على الرغم من عدم وجود أدلة حتى الآن تشير إلى انتقال فيروس الإنفلونزا أ (H5N1) بين البشر، إلا أن العلماء حذروا من أنه إذا تم انتقال العدوى من الطيور والدواجن إلى البشر، فإن هذا الفيروس سيكون أكثر فتكًا من "كوفيد-19".

وأوضح فارار أنه في الحالات التي تم تسجيلها حتى الآن وتعود إصابتها للتعامل المباشر مع الحيوانات، فإن معدل الوفيات يرتفع بشكل غير طبيعي، مما يظهر خطورة هذا الفيروس على الصحة العامة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها سجلت منذ بداية عام 2023 وحتى الأول من أبريل من العام الحالي 463 حالة وفاة من بين 889 حالة إصابة بشرية في 23 دولة. وتشكل نسبة الوفيات 52%، مما يعكس خطورة هذا الفيروس وتأثيره القاتل.

تعمل المنظمة الصحية العالمية بالتعاون مع الدول والمنظمات الصحية الأخرى على وضع استراتيجيات للحد من انتشار هذا الفيروس القاتل والحد من تأثيراته السلبية على الصحة العامة. وتشدد على أهمية تعزيز التوعية والتدابير الوقائية بين الجمهور للحد من احتمالية الإصابة بفيروس الإنفلونزا أ (H5N1).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأنفلونزا الأمراض البشر والحيوانات الدواجن منظمة الصحة العالمیة فیروس الإنفلونزا هذا الفیروس

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يثير ضجة بعد صفعه أحد معجبيه بسبب سيلفي (فيديو)

أثار الفنان عمرو دياب موجة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي، بعد تداول فيديو له وهو يصفع شاب من جمهوره على وجهه، فيما كان يريد الشاب التقاط صورة تذكاريه معه.

وتسبب الفيديو بحالة كبيرة من الغضب، حيث رفض الجمهور الواقعة التي ارتكبها “الهضبة”، خاصة أن الفيديو أوضح تفصيلاً أن الشاب لم يرتكب أي خطأ ضده سوى أنه كان يريد أن تجمعه صورة بفنانه المفضل.

ويشار إلى أن هذا الموقف ليس الأول لعمرو دياب، حيث قام قبل أيام بإهانة مهندس صوت على المسرح خلال إحدى الحفلات أمام الجميع، مما تسبب في استياء الكثير من متابعيه.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط عالمياً بعد خسائر
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • توقف توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف البحري الأمريكي بسبب مخاوف أمنية
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بسبب مخاوف من تراجع الطلب
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»
  • عمرو دياب يثير ضجة بعد صفعه أحد معجبيه بسبب سيلفي (فيديو)
  • نقل السلاح من ‎إيران وكوريا الشمالية يثير مخاوف بايدن وماكرون