صحيفة أثير:
2024-06-03@03:48:03 GMT

إنجاز طبي عماني: علاج حالة مرضية بالغة التعقيد

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

إنجاز طبي عماني: علاج حالة مرضية بالغة التعقيد

العمانية- أثير

تمكّن فريق طبي متخصص من قسم أمراض القلب التداخلية والهيكلية بالمركز الوطني لأمراض وجراحة القلب بالمستشفى السُّلطاني من علاج حالة مرضية بالغة التعقيد باستخدام تقنية حديثة تتمثل في مضخة مؤقتة داعمة للبطين الأيسر لتنشيط الدورة الدموية التاجية والعامة تم زرعها قسطريًا من الشريان الفخذي.

وأجرى العملية الجراحية فريقٌ طبي برئاسة الدكتور حاتم بن لطفي اللواتي طبيب استشاري أول في أمراض القلب التداخلية والهيكلية والدكتور خالد بن حميد السعيدي طبيب استشاري في أمراض القلب التداخلية والهيكلية مع طاقم متكامل من فريق التخدير والفريق التقني وفريق التمريض بمختبرات القسطرة في المركز، واستغرقت قرابة الساعتين.

وشُخص المريض بضمور متقدم في كفاءة ضخ البطين الأيسر وارتفاع خطير في المقاومة الوعائية الرئوية وانسدادات فيجميع الشرايين التاجية الرئيسة بسبب ترسبات دهنية وتكلسية كثيفة في مجرى هذه الأوعية الدموية الدقيقة وبسبب تطور الحالة المرضية لمراحل متقدمة كان خيار زرع وتوصيل الشرايين التاجية جراحيًا خيارًا محفوفًا بالمخاطر.

وقام الفريق الطبي بزرع المضخة الداعمة – جهاز ال iVAC 2L – في البطين الأيسر ثم قام بتفتيت التكلسات الكثيفة المسببة لتضيق الشريان التاجي الرئيس تلاها زرع عدد من الدعامات الشبكية الحديثة، وظل المريض في حالة مستقرة طيلة العملية القسطرية وفي فترة ما بعد القسطرة وغادر المستشفى في اليوم التالي.

وتشكل مثل هذه العملية القسطرية الناجحة نقلة نوعية في علاج الحالات المتزايدة من المرضى المصابين بتصلب الشرايين التاجية والتي يصاحبها ضمور أو اعتلال بالغ نتيجة نقص التروية ممن يستعصي علاجهم بالأساليب الاعتيادية سواء القسطرية منها أو الجراحية.

كما تفتح مثل هذه التقنيات الحديثة وغيرها مصحوبة بخبرات الطاقم الطبي بالمركز الوطني المجال لمعالجة حالات معقدة أخرى في مجال أمراض الصمامات واعتلال النشاط الكهربائي البطيني موفرة بذلك الأمل في التعافي والشفاء من أمراض القلب المعقدة والتي لا يوجد لها خيار جراحي أو قسطري من قبل.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين

اختتمت “الجمعية الخليجية لقسطرة القلب” اليوم نسختها الثالثة من “البرنامج التعليمي الطبي” الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط “لمناقشة أخر المستجدات المتعلقة بصمامات القلب”. تم خلال المؤتمر الذي عُقد من 31 مايو إلى 1 يونيو وأقيم في فندق كونراد في دبي، مناقشة أحدث ما توصل إليه العلم فيما يتعلق بعلاجات أمراض القلب والشرايين وعمليات القسطرة القلبية وأحدث الأبحاث التي توصل إليها العلماء من حول العالم. ويهدف هذا الحدث إلى نشر الوعي بأهمية جراحات القلب والقسطرة والتي تعد السبب الرئيسي للوفيات عالمياً.

شهد الحدث الذي أشرف على إعداده شركة أيكوم جروب، حضور أكثر من 650 مشارك ومتحدث من أطباء القلب التداخليين، وجراحي القلب، والفنيين، والممرضات من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وحول العالم. إشتمل البرنامج على 7  جلسات محورية و4 عمليات بث مباشر لحالات معقدة و7 ورش عمل. كما وتم إعتماد هذا المؤتمر من قبل المجلس الأوروبي للإعتماد في أمراض القلب في أمراض القلب (EBAC) بما يعادل 12 ساعة من التعليم الطبي المستمر للاعتمادات الخارجية.

وصرح الدكتور فواز المطيري، رئيس الجمعية وإستشاري أمراض القلب والقسطرة بمركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب بمستشفى الحرس الوطني بالرياض قائلا”: “إن أهم المبادرات التي تركز عليها الجمعية إستقطاب فئة الأطباء الشباب وتهدف إلى توفير مجموعة من المنح لتلك الفئة في كافة فعالياتنا لاسيما من الهند وباكستان والعراق والسعودية ومصر وإيران وسيريلانكا وتركيا.”

وأضاف المطيري، “لقد شكلت ورش عمل المحاكاة المتخصصة للتدخل القلبي والهيكلي وزرع الصمام الأبهري عبر القسطرة (TAVI) وجراحة القلب، مادة علمية قيمة للحاضرين إذ وفرت لهم فرص التدرب عليها لإستخدامها وممارستها خلال المؤتمر الذي شهد إقبالاً واسعا في نسخة هذا العام.”

كما قام مجلس أدارة الجمعية مجموعة من الفعاليات لتكريم عدد من أبرز الأطباء لاسيما اللجنة العلمية القائمة على وضع هذا البرنامج وساهمت في هذا المؤتمر وهم نخبة من أبرز الخبراء: الدكتورة سندس سمرقندي والدكتور سالم عسيري والدكتور محمد الرشيدان (المملكة العربية السعودية)، والدكتور أحمد الشطي (الكويت)، والدكتور عبدالرحمن النابت (قطر)، والدكتور عارف النورياني والدكتور فهد باصليب (الإمارات)، والدكتور حسام نور (البحرين)، والدكتور محمد المخيني (عُمان) و أيضا تم تكريم الشركات الداعمة للمؤتمر.

هذا وتعقد الجمعية مؤتمرها السنوي لهذا العام في الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر في فندق انتركونتيننتال فستيفال سيتي، دبي. وسيتم عرض المشاركات من قبل عدد من المختصين جنباً الى جنب خلال البث المباشر للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.


مقالات مشابهة

  • النمر يوضح طرق الوقاية من أمراض الشرايين والجلطات
  • بيض الدجاج مفيد لأمراض القلب التاجية.. خبيرة تغذية تكشف الأسباب
  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • الكشف عن 7 طرق للوقاية من أمراض الشرايين والجلطات القاتلة
  • أستاذ أمراض قلب: مبادرة «قلبك أمانة» قدمت خدمات بالمجان لـ500 ألف مواطن
  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • اكتشاف ثوري جديد يساهم في علاج أمراض الكلى والكشف المبكر عنها
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • أسبوع طبي بنقابة الصحفيين: عيادات خارجية ومكتب تأهيل لذوي الإعاقة وقافلة للعيون
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء