تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تُنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، في الثامنة مساء اليوم الأحد، على مسرح الجمهورية، احتفالية فنية بعنوان "نجوم المستقبل" يحييها طلاب مركز تنمية المواهب، تحت إشراف الدكتور سامح صابر.

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان صحفي أمس السبت- أن الاحتفالية تأتي ضمن خطط الثقافة المصرية وتشجيعا للواعدين بمختلف مجالات الإبداع، ويشارك في الاحتفالية فصل أوركسترا الأطفال تدريب وقيادة الدكتور راجي المقدم، ويعزف مجموعة من المؤلفات الشهيرة منها تتر البداية لمسلسلات "دموع في عيون وقحة - المال والبنون - الضوء الشارد، ميدلي كلثوميات، سهر الليالي، الأقصر بلدنا، عم أحمد، يليه منوعات إيقاعية للدارسين بفصل الرق تدريب إيهاب عباس.

كما يُقدم فصل الغناء العربي تدريب وقيادة دكتورة سهير حسين، مختارات من الأعمال الغنائية التراثية والمعاصرة منها: "حلاوة شمسنا، أهواك، على صوتك، بتونس بيك، رقصة الكرنبة، حلي ضفايرك، سهر الليالي، أكدب عليك، ستة الصبح، وعجبا لغزال".. أداء كل من أدهم الكاشف، جاسمين عادل، نوريانا، ولاما حازم.

كما يقدم أبناء فصل الدرامز تدريب وقيادة الدكتور الفريد بركات، مجموعة من الأعمال العربية والغربية منها: "100سنة سينما، أمي يانور بيتنا، أغاني الزمن الجميل، قادرين نعملها، قدها، قد التحدى full funk ، sumat".

ونوهت الأوبرا بأن مركز تنمية المواهب تأسس بهدف الارتقاء بالذوق الفني، وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون، ويضم أقساما متعددة، كما يقيم حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعا لهم ‎وتقديرا لجهدهم خلال فترة الدراسة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم دار الاوبرا احتفالية نجوم المستقبل مسرح الجمهورية

إقرأ أيضاً:

مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا

 

ضمن فعاليات الثقافة المصرية تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد صالون الاوبرا الثقافى بعنوان "العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية"  بمشاركة عازف العود ماريو سعيد

 

 و يحاوره الشاعر أشرف توفيق .. يتخلل الصالون عزف لمقطوعات موسيقية تقدمها  فرقة صول وذلك في السابعة مساء الأربعاء ١٢ يونيو على المسرح الصغير .

 


..تجدر الإشارة إلى أن الفنان ماريو سعيد، عازف عود ومؤلف موسيقي، تخرج في بيت العود العربي وبدأ عمله فيه كمدرس، أسس فرقته الموسيقية وقدم معها ومنفردا العديد من الحفلات الموسيقية في أماكن مختلفة...ومن المعروف ان أشرف توفيق كاتب وشاعر وسيناريست، ولد فى 6 يناير 1981 فى مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، وحاصل على ليسانس اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة المنصورة، أصدر العديد من الكتب والدواوين الشعرية: "مرسال لحبيبتى"، "مبسوطة يا مصر؟"، "لعل وعسى"، "م القلب"، "إلى القاهرة" وغيرها.

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية موسم 2023-2024
  • وزير الرياضة يشهد نهائي بطولة الجمهورية للفروسية موسم 2024
  • وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • الخميس.. "الأوبرا السلطانيّة" تنظم الحملة السنوية للتبرّع بالدم
  • الصحة بالفيوم تنظم تدريب تثقيفى حول مكافحة مرض الإيدز
  • احتفالية في الأهرامات بمناسبة مرور 90 عامًا على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا
  • احتفالية بمرور 90 عاما على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا
  • احتفالية بمناسبة مرور 90 عاماً على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا بأهرامات الجيزة