عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لمتابعة موقف الدراسة البحثية التي يقوم بها المركز القومي لبحوث المياه بشأن "تبطين الترع باستخدام مواد صديقة للبيئة" .

وتم خلال الاجتماع عرض أبرز التقنيات المنفذة فعلياً بالدول الأخرى ، كما تم عرض النتائج الأولية للدراسة البحثية والتى تتضمن الدراسات الحقلية والمعملية والمعاينات على الطبيعة لمواقع 3 ترع بمحافظات كفر الشيخ والفيوم والشرقية تمهيدا لتنفيذ أعمال تبطين بها باستخدام مواد متنوعة صديقة للبيئة (مثل خلط الأسمنت أو الجير أو كلاهما بنسب بسيطة مع التربة وإعادة استخدام هذا الخليط في تبطين القطاع المائى للترعة) .

وتهدف الدراسة البحثية لتنفيذ أعمال تبطين الترع باستخدام مواد صديقة للبيئة ، مع وضع مبادئ توجيهية لكيفية اختيار أفضل التقنيات والمواد الطبيعة المناسبة للتبطين بناءً على طبيعة التربة المار بها الترعة .

وصرح الدكتور سويلم أن البحث العلمي والابتكار هما الأساس للجيل الثاني لمنظومة الري 2.0 ، مشيرا لأهمية التعاون ودعم القطاع الخاص لتنفيذ نماذج تجريبية للتقنيات الجديدة للتبطين .

وقد وجه الدكتور سويلم بمتابعة تنفيذ أعمال التبطين بالترع الثلاث باستخدام مواد صديقة للبيئة ، مع إعداد مقارنة مع التبطين بالطرق التقليدية من حيث التكلفة المالية والمدة الزمنية للتنفيذ ، مع إجراء كافة الاختبارات المعملية والنماذج الرياضية اللازمة علي الأعمال المنفذة لضمان الحصول علي أفضل النتائج ، على أن يتم تنظيم برنامج تدريبى للمهندسين والفنيين بالوزارة بعد تقييم التجربة .

كما وجه  بضرورة تصميم القطاع المائى للترع المقرر إجراء التجربة بها بناء على قياسات فعلية للزمامات الزراعية الحالية وحساب كافة الاحتياجات المائية المترتبة على الترعة والتي سيتم استخدامها في النموذج الرياضي المعد بهذا الشأن .

IMG-20240421-WA0098 IMG-20240421-WA0099 IMG-20240421-WA0096 4C6A9246 copy 4C6A9254 copy 4C6A9241 copy

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«المدينة المنورة» صديقة للتوحد

احتفلت جمعية المدينة للتوحد” تمكن” بــ 260 طفلًا من ذوي التوحد الملتحقين بمركز الأمير فيصل بن سلمان للتوحد بمناسبة نهاية العام الدراسي 1445هــ وبحضور أسرهم. واشتمل الحفل على أركان ترفيهية وعرض مرئي عن المركز، والأنشطة التي أقيمت لأطفال المركز والتطور المستمر للخدمات المقدمة للمستفيدين، إضافةً للألعاب الحركية والمسابقات والركن التجميلي والهدايا.
ويعّد مركز الأمير فيصل بن سلمان للتوحد، أول مركز شامل يقدم الخدمات التأهيلية والعلاجية المتكاملة لذوي التوحد تحت سقف واحد؛ منها التقييم الشامل وعلاج النطق والتخاطب والعلاج النفسي، وتحليل السلوك التطبيقي والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والتعليم الخاص، والتأهيل المهني من خلال أخصائيين مؤهلين؛ وفق أفضل المعايير العالمية. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية الدكتور عادل بن ماهل العوفي أن هذا الحفل يأتي بالتزامن مع اعتماد المدينة المنورة؛ كأول مدينة صديقة للتوحد على مستوى الشرق الأوسط والرابعة عالميًا.

مقالات مشابهة

  • «المدينة المنورة» صديقة للتوحد
  • وزير الري يكرم 24 من خريجي معهد بحوث الهيدروليكا بدول حوض نهر النيل
  • دراسة حديثة تكشف عن ”شوكولاتة شهيرة” تحتوي على مواد مسببة للسرطان
  • وزير الري يوجه بإزالة أى وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهيرات الترع بمحافظتى الإسماعيلية والسويس
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهير الترع بالإسماعيلية والسويس (صور)
  • وزير الري يتفقد حالة مشروعات الوزارة بمحافظتى الإسماعيلية والسويس
  • دراسة حديثة تكشف عن نتائج واعدة لعلاج سرطان العظام
  • وزير الأوقاف يوجه رسالة للأئمة في الإسكندرية: اجعلوا الوسطية منهجا
  • دراسة تحذيرية: منتجات شوكولاتة شهيرة تحتوي على مواد مسببة للسرطان