بوابة الفجر:
2024-06-13@14:53:06 GMT

مؤلفات بيتهوفن وهايدن تضئ مسرح الأوبرا الكبير

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT

في إطار خطة الثقافة المصرية الدرامية لتقديم مختلف ألوان الإبداع العالمي أقامت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا على مسرحها الكبير جاء ضمن سلسلة أعظم السيمفونيات لأوركسترا القاهرة السيمفوني وقاده المايسترو أحمد الصعيدى وشاركت خلاله عازفة التشيللو الروسية فيكتوريا كابرالوفا.

حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني بالمسرح الكبير 

 

وخلال الحفل أجاد الأوركسترا فى أداء عدد من الأعمال الكلاسيكية التى وضعها كبار المؤلفين العالميين وهى السيمفونية 99 لـ هايدن والسيمفونية الرابعة لـ بيتهوفن.

نبذة عن أوركسترا القاهرة السيمفوني

 

جدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني يقدم سلاسل من الحفلات المتنوعة التى تلقي الضوء على مجموعة من أهم المؤلفات العالمية إلى جانب الاعمال المصرية فى القالب الكلاسيكى.

حفل عمر خيرت بالمسرح الكبير 

 

من ناحية أخرى، يستعد الموسيقار عمر خيرت  لاحياء حفل برفقة الأوركسترا الموسيقية وقيادة المايسترو العالمي ناير ناجي، وذلك على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد.

 

ومن المقرر أن يقدم عمر خيرت، خلال الحفل، باقة متنوعة من أهم مؤلفاته التي قدَّمها طيلة مشواره الفني العريق، وتنوعت إيقاعاتها بين السريع الحماسي والهادئ الرومانسي، وباتت جواهر فنية تجمل دنيا الألحان المصرية والعربية، منها: "هي دي الحياة"، "في هويد الليل"، "رابسودية عربية"، "جيران الهنا"، "النوم في العسل"، "صابر يا عم صابر"، "مافيا"، "عارفة"، "عم أحمد"، "البخيل وأنا"، "إمتى الزمان يسمح يا جميل"، "أندلسية"، "إعدام ميت"، "الخواجة عبدالقادر"، وغيرها، ومن المتوقع أن يختتم الحفل بالمعزوفتين الشهيرتين "فيها حاجة حلوة"، و"100 سنة سينما".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا حفلات أوركسترا القاهرة السيمفوني الثقافة المصرية الدكتورة لمياء زايد اوركسترا القاهرة القاهرة السیمفونی

إقرأ أيضاً:

مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة

أحتفل متحف  الحضارة بمناسبة مرور 3 سنوات على افتتاحه بالمنطقة المطلة على بحيرة عين الحياة حفل غنائي 

إنهاء إجراءات تقنين أراضي أملاك الدولة على طاولة إجتماعات محافظ سوهاج


 


 


 


 


 


 


 


 


 










، وأحياه المطربان مدحت صالح و ريهام عبد الحكيم،بقيادة المايسترو ناير ناجي، حيث شهدت الإحتفالية حضوراً جماهيرياً واسعًا، علي رأسهم السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين والشخصيات العامة،وجمع كبير من محبي الفن والموسيقى.

ويأتي حفل "صوت السينما" ضمن مبادرة  "مصر الخالدة Eternal Egypt "،والتي أطلقها المتحف فى إطار سلسلة من الحفلات الفنية الثقافية بالتعاون شركة   RMC،  لتقديم مختلف الألوان الموسيقية والغنائية التي تطرب الجماهير بمختلف أذواقهم، وتهدف إلى إحياء التراث الحضاري المصري باللغة العربية ومختلف اللغات، والترويج للموسيقى والفن المصري.

من جانبه قال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، ان الحفل يأتي في إطار مجموعة من الفعاليات التي ينظمها المتحف احتفالًا بمرور ثلاث أعوام على افتتاحه ، وفي إطار جهوده لإحياء التراث الفني والغنائي، والحفاظ على الإرث الثقافي ، بالإضافة إلى أن إقامته في المتحف بمثابة مزج للقوى الناعمة المصرية للفن فى واحدة من أجمل المناطق الأثرية والتاريخية في مصر ، وبالشكل الذي يليق بصرح ثقافي مثل المتحف،ومن أجل إبراز صورة إيجابية عن مصر، والترويج للسياحة المصرية محلياً وعالميًا،بما يساهم في تعزيز السياحة الثقافية في مصر،حيث تعد الموسيقي من أرقى أنواع الفنون العالمية.

هذا وقد أحيا الحفل الثنائي المطرب مدحت صالح والمطربة ريهام عبدالحكيم ، حيث قدما مجموعة مميزة من أجمل الأغاني وموسيقى الأفلام السينمائية المصرية التي لا تُنسى ، وغنى المطرب مدحت صالح أغنية زي ما هي حبها من فيلم مافيا،أغنية يا حلو صبح من فيلم شاطئ الأسرار،وأغنية أسمر يا أسمراني وأغنية تخونوه من فيلم الوسادة الخالية، وأغنية طير بينا يا قلبي من فيلم دايما معاك، وأغنية بتلوموني ليه من فيلم حكاية حب.

وغنت المطربة ريهام عبد الحكيم أغنية وحياة عينيك من فيلم الزوجة 13، وأغنية إيه هو ده من فيلم الشموع السوداء، وأغنية تمر حنة من فيلم تمر حنة، وأغنية حكايتي مع الزمان من فيلم حكايتي مع الزمان، وأغنية قلبي دليلي من فيلم قلبي دليلي، وأغنية فيها حاجة حلوة من فيلم عسل أسود، واختتم  المطربان الحفل بأغنية حبيبي يا عاشق من فيلم شورت وفانلة وكاب .

جاءت هذه الاحتفالية تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وشركة اي فاينانس، وبنك القاهرة ، وبنك saib ، وسوماباي ، وقناة القاهرة والناس ، وجريدة الشروق والمصرى اليوم ،ومجلة البيت ونصف الدنيا ،و إذاعة نجوم إف إم ،وشركات كل من ايديتا وسي سي بلاس ، وآڤيس بادچيت.


 

مقالات مشابهة

  • مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة
  • السيمفوني يصور مشاعر "الأم الواقفة" برؤية روسيني على المسرح الكبير
  • أجمل أغاني السينما المصرية في حفل نويرة بالأوبرا.. الليلة
  • ‏ستابات ماتر لروسينى بقيادة الصعيدى على المسرح الكبير
  • أشهر الأوبرات الإيطالية علي المسرح الصغير
  • باقة غنائية من السينما المصرية على المسرح الكبير.. غدا
  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • صور.. كواليس حفل عمرو دياب في بيروت
  • كواليس استعدادات حفل عمرو دياب الأكبر في بيروت هذا الصيف
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»