كرم الدكتور القس أندريه، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الدكتور القس أندريه زكى، الأربعاء الماضى، الدكتور القس يوسف بطرس، تقديرًا على دورة الرعوى وخدمته التى امتدت لأكثر من ٦٣ عامًا ذلك بالكنيسة الإنجيلية بالأزبكية.

شارك فى فعاليات الحفل كل من الدكتور القس رفعت فتحى، الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلى، الدكتور القس ماجد كرم، نائب رئيس سنودس النيل الإنجيلى، القس نبيل لبيب، رئيس مجمع القاهرة، القس محسن نعيم، رئيس مجلس شئون القسوس، القس صموئيل عادل، رئيس مجلس العمل الرعوى والكرازى، القس وجدى جميل، راعى الكنيسة الإنجيلية بالأزبكية، كما شارك فى فعاليات الاحتفال الدكتور القس كمال يوسف، الشيخ سامح فيليب، الأخ زكريا حنا، واللواء عونى عزيز، القس ديفيد دوت، بجانب حضور كبير من قيادات سنودس النيل الإنجيلى، وشعب الكنيسة.

ومن جانبه، قدم رئيس الطائفة خطاب الحفل، أعرب خلاله عن سعادته بمشاركته الاحتفال مع قيادات السنودس، وقال: «الدكتور القس يوسف بطرس رجل شجاع، وموضع تقدير، راعٍ صلب وملتزم بالعقيدة الإنجيلية المشيخية، وخبرة إنجيلية دستورية مهمة، وله دور فى العلاقات المسكونية وبناء الجسور». 

يُعد القس يوسف بطرس أحد الرمزو الخدمية فى الكنيسة الإنجيلية، ولد يوليو ١٩٣٨ بمحافظة المنيا، ثم تخرج فى كلية اللاهوت الإنجيلية، ورُسم فيما بعد قسًا اهتم برعاية الشباب فى 6 أكتوبر ١٩٦٠، وسخر اهتمام كبير لرعاية عدد من كنائس المنيا من أبرزهم «ببنى عبيد وسفاها وشرارة وعزبة الفران»، وتوالت محطات إنجازاته حتى تولى رعاية الكنيسة الإنجيلية بمنشية الصدر لأكثر من ٤٣ عامًا حتى التقاعد، وخلال رحلة خدمته تولى رئاسة السنودس، ومجمع القاهرة، ومجمع المنيا، كما شارك فى إدارة بيت السلام بالعجمى للمؤتمرات. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنجيلية الدكتور القس أندريه الدكتور القس يوسف الکنیسة الإنجیلیة الدکتور القس

إقرأ أيضاً:

جائزة النيل.. صابر عرب: الفوز جاء بعد مشوار طويل

عبّر الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، عن سعادته بحصوله على جائزة النيل فى العلوم الاجتماعية لعام 2024، مؤكداً أن أهمية هذه الجائزة تتمثل فى كونها من الدولة المصرية، وتأتى بعد رحلة طويلة من العمل الأكاديمى وإدارة المؤسسات الثقافية، وأضاف أن الدولة تقدم شهادة للمبدع أو الفائز، لتقول له: «أديت مهمتك».

وأضاف أن «هذه شهادة أعتز بها، وأمتن للدولة المصرية التى أتاحت لى العمل والترقى فى الوظيفة الأكاديمية، ثم فى إدارة المؤسسات الثقافية»، وأكد أن القيمة الأدبية والاجتماعية للجائزة أكبر من قيمتها المادية.

وعن الجهة التى رشحته لنيل جائزة النيل، قال الدكتور صابر عرب: «تشرفت بالترشيح من 4 جهات، وهى مكتبة الإسكندرية، والجمعية المصرية للدراسات التاريخية وجامعة كفر الشيخ، وجمعية الفلكلور فى مصر».

وتابع: «عندما رشحتنى مكتبة الإسكندرية قامت جامعة القاهرة بترشيح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، وبذلك وجدنا أنفسنا فى موقف قد يعتبره البعض منافسة بيننا، ولكن فى الحقيقة نحن صديقان، وبيننا محبة كبيرة، ويوم التصويت على الجائزة كنا ننظر لبعضنا البعض ونضحك، وعلى استعداد لأن تذهب الجائزة لأى واحد فينا».

وأضاف «عرب» أنه عمل فى الحقل الأكاديمى كأستاذ جامعى، وأدى عمله برغبة شديدة فى الجد والاجتهاد، إلى أن تولى إدارة دار الكتب والوثائق القومية، ثم الهيئة العامة للكتاب، قبل أن يشغل منصب وزير الثقافة، وهو الموقع الذى تولاه فى 4 حكومات، خلال فترة حرجة من تاريخ الوطن، من 2011 إلى 2014.

واعتبر أن هذا سبب تسميته «صابر الرباعى»، وعن صعوبات العمل الثقافى قال إنه وظيفة صعبة، خاصةً أن وزارة الثقافة ليست وحدها المسئولة عن العمل الثقافى فى مصر، بل هناك عدة جهات أخرى تسهم فى تشكيل الوعى الثقافى، على رأسها وزارة التربية والتعليم، خصوصاً فى المراحل الابتدائية والإعدادية، وكذلك الجهات التى تتعامل مع بناء الإنسان بشكل عام.

وأشاد وزير الثقافة الأسبق بنظام التصفيات المعمول به مؤخراً فى جوائز الدولة، قائلاً إن هناك عدداً من اللجان الفنية بالمجلس الأعلى للثقافة، والقائمة القصيرة تسهل مهمة الاختيار على المصوتين من أعضاء المجلس.

مقالات مشابهة

  • بحضور حمزة وبن رجب.. الحداد يشارك في المناورات العسكرية التركية (EFES2024)
  • القس اسطفانوس زكي يستقبل الأمين العام الجديد لمدارس الكنيسة الإنجيلية بمصر
  • وزير الري يكرم 24 من خريجي معهد بحوث الهيدروليكا بدول حوض نهر النيل
  • أندريه زكي يشارك في حفل تخريج الدفعة 153 بكلية اللاهوت الإنجيلية
  • اليوم.. كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية تحتفل بتخريج الدفعة الـ"153"
  • جائزة النيل.. صابر عرب: الفوز جاء بعد مشوار طويل
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بذكرى تحويل مجرى النيل
  • الهيئة الإنجيلية تختتم فعاليات مؤتمر "الجمهورية الجديدة.. رؤية ثقافية"
  • غدا.. كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية بمصر تحتفل بتخرج الدفعة 153
  • فوز 14 من جامعة القاهرة بجوائز الدولة: النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية