صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-22@08:18:33 GMT

دلالات العودة إلى أحضان موسى هلال

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

دلالات العودة إلى أحضان موسى هلال

رشا عوض

دلالات الفرح والاحتفاء في أوساط الكيزان وللمفارقة بعض المثقفين من غير الكيزان بتصريحات موسى هلال ودعمه للقوات المسلحة يمكن تلخيصها فيما يلي:

أولاً: سقوط ورقة التوت عن سردية أن الحرب الحالية هي حرب لتخليص الشعب السوداني من المليشيات وانتهاكاتها المروعة وهي حرب الثأر لكرامة المغتصبات، فها هم أصحاب هذه السردية يضعون أيديهم في يد مؤسس الجنجويد صاحب السجل الأكثر إجراما وبشاعة في الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان، الذي قاد بنفسه أبشع المجازر الجماعية والاغتصابات الجماعية والتهجير الجماعي في دارفور، وعلى إثر ذلك هو مدرج على قوائم العقوبات الدولية، وهذا معناه أن مشكلة الكيزان مع الدعم السريع ليست انتهاكاته، وليست أنه مليشيا غير نظامية، بل مشكلتهم معه هي تهديده لسلطتهم، ولو فشل موسى هلال في سحق حميدتي، فمن الراجح جدا، بل في حكم المؤكد أن يضع الكيزان أيديهم مجددا في يد حميدتي نفسه في صفقة تقاسم سلطة لو سمحت الظروف الدولية والإقليمية بذلك (متلازمة البجاحة وقوة العين وانعدام الحياء السياسي)

ثانياً: الكيزان ما زالوا يراهنون على توسل السلطة السياسية بالقوة العسكرية، رهانهم هذا سيجعلهم في حالة بحث دائم عن المليشيات الموازية للجيش البراء بن مالك، موسى هلال الحركات المسلحة التي كانت في الأمس القريب متمردة وعميلة وخائنة وهكذا، والجيش نتيجة للخلل البنيوي العميق الذي يعانيه والمتمثل في سيطرة الكيزان على مفاصله القيادية، وفي النقص المريع في عدد المشاة سيصعب عليه كثيرا التصدي لطغيان المليشيات؛ لأنه ببساطة يعتمد عليها في القتال على الأرض؛ وبالتالي فإن كل من ينادي بالاصطفاف خلف الجيش انتصارا لمؤسسية الدولة وجيشها الواحد فهو غافل أو مغفل؛ لأن الجيش بتركيبته الحالية وبالعقلية المتحكمة فيه سيظل مفرخا للمليشيات ولسان حاله (المليشيات ما كعبة، لكن كعبة المليشيات الكعبة) ومعيار تقييم المليشيا وما إذا كانت كعبة (سيئة) أو سمحة هو مدى خضوعها للكيزان وخدمتها لسلطتهم وبطشها بخصومهم، بمجرد خروج المليشيا من بيت الطاعة الكيزاني تتحول فجأة إلى شيطان رجيم.

ثالثاً: الطريق إلى الجيش القومي المهني الواحد والتخلص من واقع تعدد الجيوش وتناسل المليشيات هو طريق السلام والتحول الديمقراطي واستيفاء شروط الدولة المدنية الديمقراطية، هو طريق لجم هذه الحرب ونزع أي مشروعية أخلاقية عن جميع أطرافها، قوى السلام والديمقراطية ليس أمامها سوى الاستثمار في وحدتها وتنظيم صفوفها وتقوية تحالفها لرفع راية السلام والاستعداد لخوض معركة التحول الديمقراطي.

الوسومرشا عوض

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: رشا عوض موسى هلال

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يطالب حميدتي بوقف الهجوم على الفاشر

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش "منزعج بشدة" إزاء تقارير عن هجوم واسع النطاق لقوات الدعم السريع السودانية على مدينة الفاشر، ودعا قائدها إلى وقف الهجوم فورا.

وأوضح دوجاريك -في بيان اليوم السبت- أن غوتيريش حذر من أن استمرار التصعيد يهدد باتساع رقعة الصراع في أنحاء إقليم دارفور غرب السودان.

وأضاف أنه "يدعو الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) للتصرف بشكل مسؤول وإصدار الأمر بوقف هجوم قوات الدعم السريع على الفور.. من غير المعقول دأب الطرفين المتحاربين على تجاهل دعوات وقف الأعمال القتالية".

واندلعت الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل/نيسان 2023، مما أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم. ويحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن تفاقم العنف في محيط الفاشر يهدد باشتعال مزيد من الصراعات على أسس قبلية.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان -اليوم السبت- إن أزمة السودان ستكون على جدول أعمال الرئيس جو بايدن حينما يجتمع مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الاثنين المقبل.

ونشب خلاف بين السودان والإمارات في مجلس الأمن الدولي بسبب توجيه الحكومة السودانية اتهامات للإمارات بتسليح قوات الدعم السريع وتقديم الدعم لها.

وقال سوليفان لصحفيين "نحن قلقون بشأن عدد من الدول والخطوات التي تتخذها لإطالة أمد الصراع بدلا من حله".

وأضاف "هدفنا النهائي هو نقل الصراع بأكمله في السودان إلى مسار آخر، بدلا من المسار المأساوي والمروع الذي يمضي فيه حاليا. وأعتقد أن ذلك يتطلب بعض المحادثات الدبلوماسية المكثفة والحساسة في الوقت نفسه مع عدد من الأطراف".

وفي قرار تم اعتماده يونيو/حزيران الماضي، طالب مجلس الأمن الدولي بأن تنهي قوات الدعم السريع حصار الفاشر بالإضافة إلى وقف القتال في المنطقة فورا. ويبلغ عدد سكان الفاشر الواقعة في ولاية شمال دارفور 1.8 مليون نسمة.

ودعا القرار أيضا إلى انسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين في الفاشر، وهي آخر مدينة كبيرة في إقليم دارفور الشاسع لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يطالب حميدتي بوقف الهجوم على الفاشر
  • أحمد موسى: حزب الله معندوش قرار حتى الآن لضرب معسكرات الجيش الإسرائيلي
  • حمادة هلال ينفي انضمام مي عز الدين لمسلسل "المداح 5"
  • بين الخوف واليقين
  • موسى هلال -علامة إستفهام(؟)
  • زهد حميدتي ودولة 56 !
  • فلكيا.. موعد شهر رمضان 1446هـ
  • وما حميدتي لهم إلا كالمهدي المنتظر عند الشيعة
  • رشان اوشي: كتمت فيكم يا مليشيات حميدتي
  • لماذا يكره الكيزان السودانيين ولا يحسون بمعاناتهم والآمهم؟