موقع النيلين:
2024-05-20@07:33:25 GMT

تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT


وقف الدكتور عادل حسن حسين رئيس المجلس الاعلى للثروة الحيوانية بولاية النيل الابيض اليوم بمنطقة ام القري بمحلية الجبلين اليوم علي سير عمليات حملة تطعيم الثروة الحيوانية بالولاية والتي ينفذها المجلس بالتنسيق مع منظمة الزراعة والاغذية العالمية (الفاو) عبر الشريك الوطني منظمة البرنامج الطوعي للمساعدات الإنسانية بالولاية والتي استمرت لمدة عشرة أيام وتستهدف مليون رأس من الماشية.


وأكد رئيس المجلس الأعلى للثروة الحيوانية بالولاية اهتمام المجلس بتوفير كافة اللقاحات التي تسهم في حماية القطيع وتحسين صادر الثروة الحيوانية من أجل دفع عجلة الاقتصاد الوطني ، واشار إلى أن هذه الحملة شملت كل محليات الولاية وجاءت في وقت أصبحت فيه الولاية من أهم ولايات الصادر بالبلاد خاصه وإنه يوجد بها اكثر من مليون راس من الانعام صالحه للصادر ، وأكد ان كل فرق التطعيم بالمحليات ادت عملها بالصورة المطلوبة وغطت جزء من الثروة الحيوانية بالولاية ، وقال إن هنالك مساعي مع منظمة أطباء بلاحدود البيطرية الألمانية بتوفير مليون وخمسمائة من الامصال لإكمال عمليات تطعيم الماشية بالنيل الأبيض.
وفي السياق ذاته اوضحت الدكتوره امل عبدالله محمد علي مدير إدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة بالمجلس الأعلى للثروة الحيوانية بالنيل الابيض ان الحملة تأتي كاجراء وقائي لحماية القطيع من الأمراض الوبائية ،و قالت ان الحملة وفرت ثلاثه انواع من اللقاحات واستهدفت مليون راس من الماشيه جرعتان للضأن والماعز وجرعه واحده للابقار ، وابانت ان هذه الكمية من اللقاحات تم توزيعها علي جميع محليات الولاية حسب كثافة الثروة الحيوانية وتوقعت اكمال الجرعات المتبقية من التطعيم عبر اللقاحات التي توفرها منظمة أطباء بلاحدود البيطرية الألمانية للإدارة في غضون الايام المقبلة.
فيما ابان الدكتور صلاح الدين حبيب الله مدير إدارة الثروة الحيوانية بمحلية الجبلين ان المحليه تمتلك ثروه حيوانية كبيره تقدر بأكثر من اثنين مليون راس وقال إن عمليات التطعيم شملت جميع الوحدات بلقاحات التسمم الدموي للماشية والطاعون والجدري بالنسبة للضان والماعز ، وأكد سلامة القطيع بمحلية الجبلين وان التطعيم يتم تحوطا ووقايه من خطر الأمراض الوبائية.
وفي ذات الصدد وصف الأستاذ عبدالعزيز بابو عبدالقادر المنسق الميداني لمنظمة البرنامج الطوعي للمساعدات الإنسانية بالولاية مشروع حملة التطعيم بأنه حمايه للثروة الحيوانية واستعادة سبل كسب العيش للرعاة من خلال التدخل الطارئ للارتقاء بمستوي القطيع بمختلف انواعه بالولاية.

وكالة سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة للثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

تنبيه مهم من «الصحة السعودية» للحجاج بشأن التطعيمات.. ماذا قالت؟

وجهت وزارة الصحة السعودية تنبيهًا مهمًا للراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام 1445 هجرية، من حجاج الداخل سواء المواطنين السعوديين أو المقيمين والوافدين.

الحرص على صحة الحجاج

ودعت وزارة الصحة الراغبين في أداء الحج إلى استكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها في تطبيق صحتي، وذلك حرصاً على صحة حجاج الداخل وضيوف الرحمن ممن يؤدون فريضة الحج معهم هذا العام.

وبحسب بيان وزارة الصحة والذي نشرته وكالة الأنباء السعودية فإن جرعات التطعيم المطلوبة للحاج أو الحاجة وهي جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 اوجرعة واحدة من لقاح الأنفلونزا على أن يكون الجرعتين خلال العام الجاري 1445، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية يكون حصل عليه  خلال السنوات الخمس الماضية.

وكشفت الصحة عن أماكن توافر الجرعات مشيرة إلى أن التطعيمات متوفرة لحجاج الداخل  في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

ضرورة اطلاع حجاج الخارج على الاشتراطات الصحية

ونصحت الصحة الراغبين في آداء الحج هذا العام المبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق صحتي، كما نصحت الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية الاطلاع على الاشتراطات الصحية على موقع وزارة الصحة السعودية.

وشددت الصحة على وجوب أخذ التطعيمات والحرص على الاشتراطات والإرشادات الصحية التي حددتها  قبل الوصول للمشاعر المقدسة، ليحمي نفسه وغيره من الإصابة بالأمراض المختلفة التي يمكن أن تعيق استكمال مناسك الحج، إضافة إلى أداء واستكمال المناسك بطريقة آمنة.

أبرز تطعيمات حجاج الخارج

وكشفت الصحة السعودية عن أبرز تطعيمات الحج لحجاج الخارج وهي التطعيم ضد الحمى الشوكية النيسيرية، حيث يحمي هذا التطعيم من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشوكي وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الأنف والفم.

وأيضًا التطعيم ضد الحمى الصفراء الذي يحمي من عدوى فيروسية تنقل عن طريق البعوض، والتطعيم ضد شلل الأطفال. 

مقالات مشابهة

  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالإسكندرية وكفر الشيخ
  • 6 قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف
  • «بيطري الشرقية»: مسح تناسلي وتلقيح صناعي لـ5800 رأس ماشية خلال شهر
  • تنبيه مهم من «الصحة السعودية» للحجاج بشأن التطعيمات.. ماذا قالت؟
  • مكافحة الجراد الصحراوي وحلقة السمك.. بيان جديد من الزراعة يكشف التفاصيل
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان المشروعات الزراعية والثروة السمكية
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية
  • دعم الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر.. مشروع قانون جديد أمام النواب
  • لجنة بـ«استشاري الشارقة» تعد التوصيات الداعمة للثروة السمكية
  • لجنة بـ”استشاري الشارقة ” تعد 9 توصيات داعمة للثروة السمكية