شملت الحملة كل محليات الولاية وجاءت في وقت أصبحت فيه الولاية من أهم ولايات الصادر بالبلاد، إذ يوجد بها أكثر من مليون رأس من الأنعام

التغيير: الأبيض

وقف رئيس المجلس الاعلى للثروة الحيوانية بولاية النيل الابيض، الدكتور عادل حسن حسين، الثلاثاء، بمنطقة أم القرى بمحلية الجبلين على سير عمليات حملة تطعيم الثروة الحيوانية بالولاية التي ينفذها المجلس بالتنسيق مع منظمة الزراعة والأغذية العالمية (الفاو) عبر الشريك الوطني منظمة البرنامج الطوعي للمساعدات الإنسانية بالولاية واستمرت لعشرة أيام وتستهدف مليون رأس من الماشية.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للثروة الحيوانية بالولاية اهتمام المجلس بتوفير كافة اللقاحات التي تسهم في حماية القطيع وتحسين صادر الثروة الحيوانية من أجل دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

واشار إلى أن هذه الحملة شملت كل محليات الولاية وجاءت في وقت أصبحت فيه الولاية من أهم ولايات الصادر بالبلاد خاصة وإنه يوجد بها اكثر من مليون رأس من الأنعام صالحة للصادر.

وأكد ان كل فرق التطعيم بالمحليات ادت عملها بالصورة المطلوبة وغطت جزء من الثروة الحيوانية بالولاية.

وقال إن هنالك مساعي مع منظمة أطباء بلاحدود البيطرية الألمانية بتوفير مليون وخمسمائة من الأمصال لإكمال  عمليات تطعيم الماشية بالنيل الأبيض.

وفي السياق ذاته أوضحت الدكتورة أمل عبدالله محمد علي مدير إدارة صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة بالمجلس الأعلى للثروة الحيوانية بالنيل الأبيض أن الحملة تأتي كإجراء وقائي لحماية القطيع من الأمراض الوبائية.

وقالت إن الحملة وفرت ثلاثة أنواع من  اللقاحات واستهدفت مليون رأس من الماشية جرعتان للضأن والماعز وجرعه واحدة للأبقار.

وأبانت أن هذه الكمية من اللقاحات تم توزيعها علي جميع محليات الولاية حسب كثافة الثروة الحيوانية، وتوقعت إكمال الجرعات المتبقية من التطعيم عبر اللقاحات التي توفرها منظمة أطباء بلاحدود البيطرية الألمانية للإدارة في غضون الأيام المقبلة.

فيما أبان الدكتور صلاح الدين حبيب الله مدير إدارة الثروة الحيوانية بمحلية الجبلين أن المحليه تمتلك ثروة حيوانية كبيرة تقدر بأكثر من اثنين مليون رأس.

وقال إن عمليات التطعيم شملت جميع الوحدات بلقاحات التسمم الدموي للماشية والطاعون والجدري بالنسبة للضان والماعز.

وأكد سلامة القطيع بمحلية الجبلين وأن التطعيم يتم تحوطا ووقاية من خطر الأمراض الوبائية.

 

الوسومالثروة الحيوانية السودان النيل الأبيض تطعيم الحيوانات منظمة الفاو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية السودان النيل الأبيض تطعيم الحيوانات منظمة الفاو

إقرأ أيضاً:

دعم الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر.. مشروع قانون جديد أمام النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت النائبة نجلاء العسيلي عضو مجلس النواب، تقدمها بمشروع قانون للمستشار حنفي جبالي رئيس النواب يختص بإدارة المراعي لمكافحة التصحر والحفاظ على الموارد البيولوجية والمائية والأرضية ورفع المستوى المعيشي للمتجمع الرعوي ولتحسين جودة حياة المجتمعات الرعوية وتنمية وتعزيز اقتصادها بما يتواكب مع مستجدات العصر لوضع استراتيجية وخطة فعال تتعلق بالإدارة المستدامة للمراعي.

وأضافت "العسيلي" أن مشروع القانون يتفق مع الدستور حيث أن الدستور في مادته رقم 29 نص علي أن الزراعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها، وتجريم الاعتداء عليها كما تلتزم بتنمية الريف ورفع مستوى معيشة سكانه وحمايتهم من المخاطر البيئية، وتعمل علي تنمية الإنتاج الزراعي والحيواني، وتشجيع الصناعات التي تقوم عليهما وتلتزم الدولة بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني، وشراء المحاصيل الزراعية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للفلاح وذلك بالاتفاق مع الاتحادات والنقابات والجمعيات الزراعية وذلك كله علي النحو الذي ينظمة القانون.

واكدت عضو مجلس النواب أن مشروع قانون إدارة المراعي  يستهدف وجود خطة استراتيجية للإدارة المراعي والتنمية المستدامة لها بجمهورية مصر العربية فضلا عن  مكافحة التصحر في هذه الاراضي ووقف تدهور المراعي، وصيانة الموارد الرعوية في المراعي الطبيعية وإدارتها وتنميها المستدامة وتنظيم استغلالها والتطوير المؤسسي وتنمية الموارد البشرية وتطوير أبحاث المراعي بناء علي أسس علمية وتحسين جودة حياة المجتمعات الرعوية وتنمية وتعزيز اقتصادها

وأضافت النائبة قائلة:" أن  تطوير حالة الغطاء النباتي الرعوي يعمل علي حل ازمة نقص الإعلاف ودعم الاقتصاد الوطني من خلال دعم الانتاج المحلي من اللحوم لكون الإعلاف تمثل الجانب الأكبر من تكلفة المدخلات الرئيسية للإنتاج الحيواني نحو 65 الي 70% من اجمالي تكلفة التشغيل ، لافتة الي أن عند تحسين الغطاء النباتي للمراعي سوف تحصل الثروة الحيوانية علي علف مجاني مما يقلل من تكلفة الإنتاج ".

مقالات مشابهة

  • المسؤول الطبي بنهر النيل أحمد المرتجى: أزمة في مراكز غسيل الكلى بالولاية بسبب تأخر وصول شحنة المحاليل – فيديو
  • عثمان حسين يطمئن على مجمل الأوضاع بولاية القضارف
  • الدعم السريع: مقتل المئات من الجيش السوداني بولاية نهر النيل
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالإسكندرية وكفر الشيخ
  • 6 قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان المشروعات الزراعية والثروة السمكية
  • دعم الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر.. مشروع قانون جديد أمام النواب
  • «طائرات مسيرة» تستهدف موقعاً بولاية النيل الأبيض وذعر وسط المواطنين
  • الجيش يسقط ثلاث مسيرات انتحارية حاولت استهداف مقر الخلية الأمنية بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض
  • مليون مواطن بدون كهرباء.. قتلى ومصابون في إعصار بولاية تكساس الأمريكية (فيديو)