حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بشكل كبير من الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، حيث الاستيطان يتزايد، ومصادرة الأراضي تستمر، والهجمات الإرهابية للمستوطنين تستمر، والعمليات العسكرية ضد الفلسطينيين تتفاقم، واعتقال الفلسطينيين يتزايد.

 وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في عمان مع نظيره الإيرلندي ميهال مارتن:" نحن والسعودية نعمل بشكل وثيق جداً، ومواقفنا متشابهة بأن الطريق الوحيد لحل هذا النزاع هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وأن هذا هو السبيل لتحقيق السلام العادل والشامل، والأردن والسعودية جزء من المجموعة العربية، التي تحاول التعبير عن خطة يمكن أن تحقق هذه الأهداف، ولذلك نحن نقف مع بعضنا البعض وسنستمر بالعمل سوية لوقف هذه الحرب، وتحقيق السلام الشامل والعادل.

وأضاف " لا تستطيع أي جهة أخرى أن تقوم بالعمل الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والمراجعة المستقلة للوكالة أثبتت زيف الادعاءات الإسرائيلية تجاه الأونروا، وأثبتت مهنية الوكالة وحياديتها، وأثبتت أنه لا يمكن استبدال الوكالة أو الاستغناء عنها".

 وأوضح أن بلاده وإيرلندا متفقتان على ضرورة العمل بكل ما هو ممكن لمنع إسرائيل من شن هجوم أرضي على رفح، لأن اقتحام رفح سيكون مجزرة جديدة تضاف إلى المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة منذ بدء هذا العدوان.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيرلندي ميهال مارتن: نعمل مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي، وبالتنسيق مع الأردن للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتابع: ينبغي على إسرائيل أن تسمح بدخول الشاحنات من دون أي محددات إلى غزة، وأن تسهل عملية توزيعها.

وأضاف " المطلوب فوراً هو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح كل الرهائن، وزيادة الدعم الإنساني لغزة من دون أي عائق، وإزالة كل العوائق أمام هذه المساعدات الإنسانية، وتقديم الدعم اللازم لضمان توزيعها بكفاءة، وينبغي تقديم المساعدة للأمم المتحدة لتتمكن من توزيع المساعدات، ويجب أن يكون هناك إجراءات أمنية مناسبة للأمم المتحدة لكي تسهل عملية توزيع المساعدات في غزة".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

الأهرام: مؤتمر الأردن الدولي يعكس دور القاهرة وعمان في تخفيف معاناة سكان غزة

أكدت صحيفة «الأهرام» أن مؤتمر الأردن الدولي للاستجابة الطارئة لغزة، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني، يعكس الدور الكبير الذي تقوم به كل من مصر والأردن في تخفيف المعاناة الإنسانية عن سكان غزة في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها منذ ثمانية أشهر من العدوان الإسرائيلي غير المسبوق، وتفاقم الأوضاع الإنسانية الكارثية مع استخدام إسرائيل سلاح التجويع ومنع الغذاء والكهرباء والدواء عن الفلسطينيين لكسر صمودهم وتهجيرهم قسريا.

وأضافت في افتتاحيتها اليوم تحت عنوان "مؤتمر الأردن للاستجابة الطارئة لغزة" أنه بلغة الأرقام فقد قدمت مصر أكثر من 85% من المساعدات الإنسانية التي دخلت قطاع غزة وشكل معبر رفح شريان الحياة الأساسي للقطاع، كما كان لمصر إلى جانب الأردن دور مهم في إسقاط المساعدات الإنسانية عبر الجو خاصة في مناطق شمال قطاع غزة التي تتعرض لشبح المجاعة، وسخرت مصر إمكاناتها خاصة ميناء ومطار العريش لاستقبال المساعدات العربية والدولية.

وأوضحت أنه في إطار حشد مصر والأردن الدعم الدولي لمساعدة الفلسطينيين ومواجهة الكارثة الإنسانية في القطاع خاصة بعد احتلال القوات الإسرائيلية معبر رفح بشكل غير قانوني، تبرز أهمية انعقاد هذا المؤتمر الدولي الذى يهدف للاستجابة الإنسانية في غزة وتحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في القطاع، خاصة في ظل تعنت إسرائيل ومنعها وصول المساعدات إلى مناطق عديدة في القطاع بل واستهداف الشاحنات وعمال الإغاثة في المنظمات الدولية مثل الأونروا وغيرها.

وأشارت إلى أن المؤتمر الذى يشارك فيه رؤساء دول وحكومات والعديد من المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية، يهدف لوضع خريطة طريق لحشد إدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق ومنع حدوث كارثة إنسانية جماعية في القطاع مع استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي.

ولفتت إلى أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي خاصة القرار 2728 الذى ينص على إدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق أو قيود من جانب قوات الاحتلال، كما تبرز أهمية تحرك المجتمع الدولي للضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف تعنته وإنهاء احتلاله معبر رفح وفتح المعابر الأخرى لإدخال المساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضاًعاجل.. بايدن يتوجه إلى إسرائيل عقب إلغاء مؤتمر الأردن

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأميركي: سنمنح الفلسطينيين مساعدات بأكثر من 400 مليون دولار
  • وزير خارجية البحرين: المنامة ملتزمة بدعم برامج المساعدات المقدمة إلى غزة
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • الأهرام: مؤتمر الأردن الدولي يعكس دور القاهرة وعمان في تخفيف معاناة سكان غزة
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و"محاربة التهديد الإيراني"
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الأردن يستضيف غدا الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الانسانية الطارئة لغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى إجراءات عاجلة لمساعدة الفلسطينيين بغزة