ليبيا- استبعد السياسي التركي فراس اوغلو أن يصدر عن جامعة الدول العربية أي حل لأن هناك آراء مختلفة داخل الأعضاء الأساسيين في الجامعة العربية وخلافات عربية في الملف الليبي.

اوغلو قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إن القاهرة تحاول مع الأطراف الاخرى لإيجاد مسار وهذا أقرب للواقعية.

وتابع “ما مقدار تأثير الدول العربية أظن أن هناك بعض دول المنطقة العربية بالفعل لديها القدرة الفاعلة، الدور التركي هناك انسجام ومجاملات، أرى تركيا بدأت تخطو مع القاهرة خطوات انسجام”.

وأكد على أن تركيا تبحث عن مصالحها وبراغماتية لأبعد حدود حتى لو كان هناك تقارب مصري تركي، مشيراً إلى أنه في تاريخ تركيا لم يكون هناك تنازلات غير قادرة على القيام بها.

ولفت إلى أن التوافق مع مصر الآن لأن المنطقة تحتاج للمزيد من الاستقرار وهو من ناحية تركيا استراتيجيًا القرار ليس نهائيًا حتى لو كان الحديث عن دولتين فاعلتين تركيا ومصر هناك الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والأمر ليس بهذه السهولة.

واعتبر أن الاجتماع المغاربي الأخير هو للاستقواء في المنطقة أكثر، مؤكداً على أن تركيا لا يمكن أن تلغي مصالحها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عدوان: الثقة لا يمكن ان تعود الا اذا عرف المودعون ان ودائعهم ستعود

 اجتمع رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان في مجلس النواب مع وفد صندوق "النقد الدولي". 
 
وقال عدوان بعد الاجتماع: "ان الاجتماع تناول الاتفاق مع "الصندوق" الذي يعمل عليه مع لبنان، نحن كنا واضحين ان اي إتفاق سيحصل مع صندوق النقد لا يمكن ان يحصل الا اذا وضعنا حلا واضحا وشفافا ومواقف معروفة لموضوع الودائع والمودعين، وبالتالي هذا هو المنطلق الذي دار حوله الاجتماع، لانه اذا ذهبنا الى أي حل لا يعالج هذه النقطة لا يمكن ان يعمل وخارطة الطريق واضحة، يجب ان تتحدد الالتزمات والمسؤوليات لجهة الدولة والمصارف والمصرف المركزي وكيفية إبقاء الديون والالتزامات".

وأشار الى انه "اذا حددنا بوضوح خارطة الطريق هذه، في رأيي، نستطيع في أسرع وقت، ان نتوصل الى إتفاق. لاأحد يريد ان يبيع أصول الدولة، ولكن ليس هناك ما يمكن ان يدخل جباية للدولة مثل المرفأ، أملاك الدولة، الجمارك والاملاك البحرية والحدود، اذ ان الدولة غير موجودة".
 
أضاف :" مع وجود كل ذلك، هناك من يشير الى شطب الودائع. ونحن قدمنا الخطة واذا اتبعنا خارطة الطريق واذا اردنا بناء دولة ونحاسب على الهدر والسرقة، فلا مشكلة ان نعود لبناء إقتصاد سليم ونظام مصرفي سليم، ونرد للناس حقوقها. والثقة لا يمكن ان تعود الا اذا عرف المودعون ان ودائعهم ستعود. والثقة تبدأ بثقة المودعين التي لن تذهب أموالهم واتفقنا ان نستكمل التواصل مع صندوق النقد الدولي والاتفاق سيكون على هذه الاساس والحكومة تقوم بلقاءات مع المصارف وأبلغ كل الافرقاء ان يلتزموا بهذا المسار".

مقالات مشابهة

  • رغم توقعه حدوث زلزال تركيا وسوريا.. لماذا لا نصدق الخبير الهولندي؟
  • أردوغان: لا يمكن منع مجازر فلسطين ما دام الغرب يقف خلف "إسرائيل"
  • أردوغان: لا يمكن منع مجازر فلسطين ما دام الغرب يقف خلف إسرائيل
  • إيحاد حلول مستدامة لتنمية القطاع السياحي على طاولة اجتماع اللجنة الإقليمية بالشرق الأوسط
  • اجتماع اللجنة الإقليمية بالشرق الأوسط يبحث إيحاد حلول مستدامة لتنمية القطاع السياحي
  • عدوان: الثقة لا يمكن ان تعود الا اذا عرف المودعون ان ودائعهم ستعود
  • وزير التخطيط يشارك في اجتماعين منفصلين في تركيا وأرمينيا
  • مساعد وزير الخارجية الإماراتية: مصر المكون الرئيسي للحفاظ على الأمن في المنطقة العربية
  • بنك HSBC: هناك تحسنًا كبيرًا في معنويات المستثمرين في تركيا
  • بعد الارتفاع الأخير.. اعرف أسعار برامج الحج 2024