تمكنت الفرق الرقابية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، خلال إحدى جولاتها في محافظة جدة من رصد اختلاسات على كهرباء ومياه عدد من المساجد في المحافظة، من خلال بعض ضعاف النفوس الذين لم يراعوا حرمة بيوت الله.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن الفرق الرقابية التابعة لإدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة، ضبطت اختلاساً من قبل أحد الأبراج التجارية على 7 عدادات باسم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد واستهلاك تيارها الكهربائي في تشغيل عدد من المحلات المؤجرة وخدماتها كالمصاعد وغيرها.

رسالة غير صحيحة.. #وزارة_الشؤون_الإسلامية تحذر من رسالة تنتحل اسمها وتروج لدعم مادي #اليوم @Saudi_Moia
أخبار متعلقة "الشؤون الإسلامية" تحصد جائزة الجناح الأكثر نجاحًا بمعرض سراييفو الدولي للكتاببرعاية خادم الحرمين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم الـ44"الشؤون الإسلامية" تحذر من رسائل تنتحل اسمها وتروج لدعم ماديللتفاصيل..https://t.co/ZKjXOzebxs pic.twitter.com/cEO46JtJ2j— صحيفة اليوم (@alyaum) April 12, 2024سرقة التيار الكهربائيكما رصدت الفرق الرقابية اختلاساً آخراً عبارة عن سرقة التيار الكهربائي المخصص لمسجد في أحد المجمعات التجارية بهدف تشغيل 6 بسطات تجارية مجاورة للمسجد، حيث تم سحب كيبل من عداد المسجد وتمريره من تحت الأرض لإخفاءه عن عين الرقيب وإيصاله لهذه البسطات.
كما تم رصد تعد آخر على مصلى النساء بنفس المسجد ، حيث تم تقسيمه لغرف قياس الملابس وتأجيرها بمبالغ مالية. كما رصدت الفرق الرقابية بالوزارة اختلاساً من عداد مسجد لصالح عمارة تجارية مؤجرة من قبل إحدى الشركات التي تعمل في مجال الخدمات العقارية.إزالة التعدياتوأضاف البيان أن الوزارة قامت على الفور بتكليف فريق الصيانة بإزالة التعديات مع أخذ الاحتياطات اللازمة، ومخاطبة شركة الكهرباء لتزويدها بفواتير الاستهلاك للمدة السابقة ليتم مطالبة الجهات التي قامت باختلاس تيار الكهرباء بتسديدها، والرفع بذلك للجهات الرقابية ذات الاختصاص لتطبيق النظام بحق المعتدين.
وتؤكد وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد - في ختام بيانها - على أنها في ظل توجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله- للمحافظة على المال العام وبمتابعة من معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ماضية على هذا النهج في محاربة وملاحقة المخالفين، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات النظامية بحق كل من يختلس ويتعدى على المساجد أو مرافقها وممتلكاتها بغير وجه حق أو يستغل عدادات الكهرباء والمياه الخاصة بها.قدسية بيوت اللهكما أكدت الوزارة في ختام بيانها على أن الفرق الرقابية تواصل العمل في مختلف مناطق المملكة عبر جولات مكثفة لضمان عدم وجود أي تعد على مرافقها وخدماتها، في إطار حرصها على المال العام والحفاظ على قدسية بيوت الله.
كما دعت عموم المواطنين والمقيمين بالتعاون معها في الإبلاغ عن أي ملاحظات أو تعدي على خدمات أو ممتلكات المساجد بالتواصل عبر مركز تلقي البلاغات (1933)، أو بزيارة فروعها بالمناطق لتقديم البلاغات، مؤكدة أهمية دور المواطن والمقيم وأنه شريك مهم في تحقيق رسالة الوزارة في العناية بالمساجد والمحافظة على أملاكها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد محافظة جدة المملكة العربية السعودية الشؤون الإسلامیة والدعوة والإرشاد الفرق الرقابیة

إقرأ أيضاً:

هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق حملتها التوعوية “استقبل الصيف بتبني العادات المستدامة”

في إطار مسؤوليتها المجتمعية، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي حملتها التوعوية السنوية لتحفيز المعنيين على رفع كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه خلال فصل الصيف، وتبني نمط حياة واعٍ ومستدام يضمن المحافظة على البيئة والموارد الثمينة. وتهدف حملة “استقبل الصيف بتبني العادات المستدامة” التي انطلقت في مطلع يونيو الجاري وتستمر لغاية أغسطس إلى رفع مستوى وعي أفراد المجتمع حول استهلاكهم للكهرباء والمياه، وتعريفهم بالخدمات والأدوات الرقمية المبتكرة التي تتيحها الهيئة لتمكينهم من مراقبة وإدارة استهلاكهم بشكل استباقي ورقمي واكتشاف تسريبات المياه بشكل فوري، ومساعدتهم على الحد من الإسراف واعتماد الممارسات المستدامة من خلال اتباع سلوكيات يومية بسيطة وسهلة.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نطلق المبادرات والبرامج المبتكرة لتعريف الأفراد والمؤسسات على سبل دعم الاستدامة وخفض البصمة الكربونية، وإطلاعهم على أهمية مشاركتهم الفعالة في مسيرة التنمية المستدامة وتحقيق الحياد الكربوني. ومع تمديد عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نواصل استثمار أحدث التقنيات لتمكين جميع المعنيين من المساهمة المؤثرة في الحد من تبعات الاحتباس الحراري، وتحويل تحديات التغير المناخي إلى فرص تضمن مستقبل أكثر اخضراراً واستدامة لأجيالنا القادمة.”
وتنظم الهيئة خلال حملة “استقبل الصيف بتبني العادات المستدامة” مجموعة من المحاضرات والمسابقات والأنشطة التفاعلية الداخلية والخارجية، إضافة إلى محاضرات افتراضية لزيادة وعي الأفراد بالخدمات الرقمية التي تقدمها الهيئة لتمكينهم من رفع كفاءة استهلاكهم للكهرباء والمياه، وتحفيزهم على تبني ممارسات يومية بسيطة ومستدامة في العمل والمنزل.
ويمكن للمتعاملين استخدام موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي للاستفادة من لوحة بيانات “الحياة الذكية” لمراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية. كما يمكنهم مقارنة استهلاكهم مع استهلاك المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في منطقتهم من خلال برنامج “نهجي المستدام”. وبإمكان المتعاملين أيضاً مراقبة استهلاكهم أثناء تواجدهم خارج المنزل أو أثناء السفر من خلال تفعيل خاصية “خارج المنزل”. إلى جانب ذلك، تتيح الهيئة للمتعاملين تقييم استهلاكهم للكهرباء والمياه من خلال أداة “تقييم الاستهلاك”، والاستفادة من العروض الحصرية على أحدث تقنيات المنازل الذكية من خلال “متجر ديوا”.
علاوة على ذلك، توفر الهيئة خاصية “إشعار باستهلاك مرتفع للمياه” لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد حيث يتم إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك.


مقالات مشابهة

  • إطلاق خدمة الاتصال المرئي للإجابة عن استفسارات الحج بـ30 لغة في جامع القبلتين
  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • “الشؤون الإسلامية” تُعزّز خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة بالجوامع والمساجد في المدينة المنورة
  • «كهرباء دبي» توعّي برفع كفاءة الاستهلاك
  • «الشؤون الإسلامية»: ٢،٣٦٨ منشطًا دعويًا بمكة المكرمة خلال شهر ذو القعدة
  • “الشؤون الإسلامية”: (2،368) منشطًا دعويًا بمكة المكرمة خلال شهر ذو القعدة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق حملتها التوعوية “استقبل الصيف بتبني العادات المستدامة”
  • "الشؤون الإسلامية" بالمدينة المنورة تنظم مبادرة تطوعية لخدمة ضيوف الرحمن
  • «الشؤون الإسلامية» بمكة المكرمة توزع أكثر من 133 ألف مطبوعة وكتاب خلال 3 أيام
  • لليوم الثاني.. “الشؤون الإسلامية” تستقبل 460 حاجًا من ضيوف خادم الحرمين الشريفين