دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدفاع عن القيم الأوروبية في أوروبا الممتدة "من لشبونة إلى أوديسا".

تحدث ماكرون عن مستقبل أوروبا في كلمة ألقاها في جامعة السوربون في باريس قائلا: أن تكون أوروبياً لا يعني ببساطة أن تعيش على أرض تمتد من بحر البلطيق إلى البحر الأبيض المتوسط ​​أو من المحيط الأطلسي إلى البحر الأسود.

وإنما يعني أن تدافع عن فكرة معينة، وهذه الفكرة تضع الإنسان الحر والعقلاني والمستنير في المقام الأول، وهذا يعني أننا من باريس إلى وارسو، ومن لشبونة إلى أوديسا أصحاب علاقة فريدة بين الحرية والعدالة. 

تصريح ماكرون يتناقض مع تصريحات سابقة أدلى بها قبل الصراع في أوكرانيا. فمثلا، خلال مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2020، دعا لتطوير "الفضاء الأوروبي من لشبونة إلى فلاديفوستوك".

إقرأ المزيد بعد انقطاع دام ثلاثة أشهر بلجيكا تستأنف استيراد الماس من روسيا

التعريف الأخير للفضاء الأوروبي يتوافق مع توصيف الزعيم الأول لفرنسا، الجنرال شارل ديغول، الذي تحدث عن أوروبا الممتدة من المحيط الأطلسي وحتى جبال الأورال.

وحث ماكرون في وقت سابق أوروبا على مواجهة تحديات "عالم متغير"، محذرا من أن "أوروبا اليوم فانية وقد تموت".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون أوديسا أوروبا البحر الأبيض المتوسط البحر الأسود المحيط الأطلسي فلاديفوستوك فلاديمير بوتين من لشبونة إلى

إقرأ أيضاً:

كيف سيتغير وجه أوروبا بعد صعود اليمين المتطرف؟.. باحث سياسي يشرح التداعيات

شهدت انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة صعودا ملحوظا للأحزاب اليمينية المتطرفة، ما أثار قلق العديد من المراقبين والمتابعين للشأن الأوروبي، إذ سجلت مراكز الاقتراع الأوروبية تغيرات حادثة في مزاج المواطن الأوروبي، اتجهت نحو اليمين المتطرف، ما يطرح تساؤلات حول أسباب هذا الصعود، وعواقبه على مستقبل أوروبا.

أسباب صعود اليمين الأوروبي

قال أحمد العناني، باحث في علاقات دولية، إن هناك 3 أسباب وراء صعود اليمين المتطرف، أولها تتمثل في الشخصية القيادية، إذ تحتاج المجتمعات الأوروبية إلى شخصية قيادية، خاصة أنها افتقدته مؤخرا، ما أظهرته استطلاعات الرأي العام، كما أن الشعب الأوروبي يفتقد قيادات مثل مارجاريت تاتشر وأنجيلا ميركل وشارل ديجول، لذا يجرى البحث عن قيادات جديدة من اليمين.

التأثير الاقتصادي على الناخبين

وأوضح العناني أن ثاني الأسباب هي اعتلال المسار الاقتصادي الليبرالي الأوروبي، إذ انتقلت القيادة السياسية في أوروبا إلى الشركات الاقتصادية وصناديق المال ورأس المال، وأصبح هو محرك المصوتين في الانتخابات، وليست البرامج السياسية الواضحة.

التأثير الثقافي على الانتخابات

وأشار في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن نسبة كبيرة من الشعوب الأوروبية أصبحت رافضة للمهاجرين والهجرة، ما دعا الناخبين إلى دعم اليمين الأوروبي الذي يزعم في برامجه أنه يريد وقف قطار الهجرة المستمرة لأوروبا واستعادة مجد أوروبا.

انتخابات البرلمان الأوروبي

وسجلت انتخابات البرلمان الأوروبي إدلاء نحو 400 مليون شخص في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة بأصواتهم على مدار 4 أيام، لاختيار 720 نائبًا للبرلمان الأوروبي، بحسب «فرانس 24».

مقالات مشابهة

  • شركات السيارات الصينية تطالب بفرض رسوم انتقامية على نظيرتها الأوروبية
  • النصر يرفض العروض الأوروبية للحصول على خدمات لابورت
  • تألق لافت لنجوم دوري روشن في أوروبا
  • خبير عسكري روسي: موسكو تخطط لاستهداف سفن الأعداء بالأسلحة النووية
  • كيف سيتغير وجه أوروبا بعد صعود اليمين المتطرف؟.. باحث سياسي يشرح التداعيات
  • قطاع البنوك يقود الأسهم الأوروبية للارتفاع
  • ماكرون يدعو إلى رفع الحواجز في طرق كاليدونيا الجديدة والعودة إلى الحوار
  • قتلى ومفقودون جراء انهيارات أرضية بالإكوادور
  • العبدلي: صعود اليمين المتطرف في أوروبا سيكون له تداعيات على الملف الليبي
  • هل يؤاخذ الإنسان على الأفكار السلبية التي تخطر بباله؟.. «الإفتاء» تُجيب