أثار باير ليفركوزن إعجاب الجميع في بداية موسم (2023-2024) بمشروعه الطموح، الذي شمل التعاقد مع عدد من اللاعبين الواعدين تحت قيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو. 

وحقق الفريق إنجازات غير مسبوقة هذا الموسم، لينهي فترة طويلة من عدم الفوز بلقب البوندسليجا، بعد أن توج بلقب الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه تحت قيادة ألونسو.

كيف وضع تشابي الونسو باير ليفركوزن ضمن مصاف الكبار؟

سبق وأن بدأ ألونسو مهمته مع ليفركوزن في أكتوبر 2022 خلفًا لجيراردو سيواني، الذي قاد الفريق إلى حصد 5 نقاط فقط من أول 8 مباريات

وعلى الرغم من تخوف البعض بسببأن ألونسو لم يكن لديه خبرة سابقة في تدريب فرق كبيرة لكنه وفي غضون شهر واحد فقط من تعيينه، ظهرت بصمته على الفريق، حيث اعتمد على أسلوب لعب قائم على الاستحواذ والضغط العالي.

وقاد أسطورة الريال السابق فريقه ليفركوزن لتحقيق 46 نقطة في آخر 24 مباراة من الموسم، مؤكدًا قدرته على التأهل للدوري الأوروبي.

وعقب نهاية الموسم، باع ليفركوزن موسى ديابي لأستون فيلا مقابل 55 مليون يورو، وتعاقد مع فيكتور بونيفاس وجوناس هوفمان وجرانيت تشاكا لتعزيز صفوف الفريق.

ومنح ألونسو الحرية للجناحين أليكس جريمالدو وجيرمي فريمبونج لاستغلال المساحات، وأظهر مهارات جريمالدو في تنفيذ الكرات الثابتة. 

كما عمل على تطوير مستوى لاعبين مثل فريمبونج وجوناثان تاه وروبرت أندريتش وإزيكويل بالاسيوس.

أما بالنسبة لأسلوب اللعب، يفضل ألونسو الاعتماد على تشكيل 3-4-2-1 مع التركيز على الاستحواذ، حيث يتجاوز معدل استحواذ الفريق 70% في المباريات. 

بالإضافة إلى ذلك، يتميز ليفركوزن بالصلابة الدفاعية والانضباط، حيث لم يتعرض الفريق لأكثر من 5 مرات اهتزت فيها شباكه بأكثر من هدف، ولم يُحتسب ضده أي ركلات جزاء طوال الموسم، ولم يتعرض لأي بطاقات حمراء.

ومن بين العوامل التي ساهمت في نجاح ليفركوزن، الانضباط والروح القتالية، حيث سجل الفريق 25 هدفًا في آخر 30 مباراة بعد الدقيقة 81، كما تميز بقلب الهزائم إلى تعادلات أو انتصارات في الدقائق الأخيرة.

وفي حين أن ألونسو يستحق الثناء على عمله، يجب التنويه أيضًا على المجهود المبذول بواسطة سيمون رولفيس، المدير الرياضي، الذي نجح في تشكيل فريق قوي قبل وصول ألونسو. 8 من بين أكثر 11 لاعبًا استخدمهم ألونسو هذا الموسم كانوا موجودين قبل توليه تدريب الفريق.

بفضل العمل الجماعي والقيادة المميزة من ألونسو، استطاع ليفركوزن أن يصل إلى مستويات جديدة، مع تطوير اللاعبين وتعزيز الانضباط داخل الفريق، ليصبح فريقًا قويًا في البوندسليجا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدوري الالماني تشابي ألونسو لقب الدوري ركلات جزاء ليفركوزن

إقرأ أيضاً:

النهائي التاريخي اليوم.. الموعد والتشكيلة المتوقعة والقنوات الناقلة

يشهد نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم 2024، مواجهة تاريخية ومثيرة، مساء اليوم الأربعاء، على ملعب "أفيفا" بالعاصمة الإيرلندية دبلن، بين أتالانتا الإيطالي وباير ليفركوزن الألماني.

وأسند الاتحاد الأوروبي مهمة إدارة نهائي "يوروبا ليغ" لطاقم تحكيم روماني بقيادة حكم الساحة إيشتفان كوفاتش، الذي من المقرر أن يطلق صفارة هذه المباراة في تمام الساعة (19:00) بتوقيت غرينتش.

ويدخل كل من أتالانتا وباير ليفركوزن هذا النهائي لكتابة التاريخ هذا الموسم، الفريق الإيطالي يسعى نحو أول لقب أوروبي في تاريخه في أول نهائي وصل إليه، أما الفريق الألماني فيطمح في إحراز ثلاثية تاريخية في موسم إعجازي.

إقرأ المزيد نهائي تاريخي في الدوري الأوروبي (فيديو)

وكانت آخر مواجهة جمعت بين أتلانتا وليفركوزن في الدوري الأوروبي في الموسم (2021-2022)، وانتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق الإيطالي (3-2) على أرضه، قبل أن يخسر في مباراة الإياب بهدف نظيف، بعد أسبوع من ذلك في ألمانيا.

وتأهل فريق أتالانتا إلى أول نهائي أوروبي في تاريخه، على حساب نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه في الدور نصف النهائي للمسابقة.

وأصبح فريق أتلانتا الفريق الإيطالي الـ11 الذي يصل إلى نهائي بطولة قارية، وبإمكانه أن يصبح أول فريق إيطالي يفوز بلقب الدوري الأوروبي، حال فوزه في مباراة الغد.

بينما بلغ فريق باير ليفركوزن النهائي على حساب الفريق الإيطالي الآخر روما، ويتطلع للتتويج بلقبه الأوروبي الثاني، بعد فوزه بكأس الاتحاد الأوروبي 1988.

وإذا نجح الفريق في الفوز على أتلانتا فستكون الثلاثية في متناول اليد عندما يواجه باير ليفركوزن تحت قيادة مدربه الإسباني تشافي ألونسو، فريق كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية، في نهائي كأس ألمانيا بعد 3 أيام، أي يوم السبت المقبل.

وحقق باير ليفركوزن بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو إنجازا رائعا بتتويجه بلقب بطل "البوندسليغا" للمرة الأولى في تاريخه، وأصبح أول فريق يفوز باللقب من دون تلقي أي هزيمة بالدوري، حيث تفوق على شتوتغارت صاحب المركز الثاني بفارق 17 نقطة.

وخلال هذا الموسم خاض ليفركوزن 51 مباراة بكافة البطولات ولم يتلق أي هزيمة، وهو رقم قياسي تاريخي.

ولفترة طويلة، كان يتم وصف فريق ليفركوزن الذي حل وصيفا في "البوندسليغا" وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا الموسم (2001-2002) بلقب "نيفركوزن" (أي الفريق الذي لا يفوز أبدا). لكن هذا العام، تمكن الفريق من تغيير هذا الاسم إلى "نيفر لوزن" (الفريق الذي لا يخسر أبدا) بعد فوزه بلقب "البوندسليغا"، وتأهله لنهائي الدوري الأوروبي وكأس ألمانيا.

إقرأ المزيد باير ليفركوزن يبلغ نهائي الدوري الأوروبي (فيديو)

التشكيلة المتوقعة لفريقي باير ليفركوزن وأتلانتا في نهائي الدوري الأوروبي:

ومن المتوقع أن يعتمد تشابي ألونسو (42 عاما) على التشكيلة التالية لفريق باير ليفركوزن لمواجهة أتلانتا في نهائي "يوروبا ليغ 2024":

حراسة المرمى: ماتي كوفاش

خط الدفاع: بييرو هينكابي، جوناثان تاه، إدموند تابسوبا

خط الوسط: غرانيت تشاكا، إسيكييل بالاسيوس، أليكس غريمالدو، جيريمي فريمبونغ

خط الهجوم: فلوريان فيرتز، أمين عدلي، فيكتور بونيفاس.

بينما من المتوقع أن يبدأ الإيطالي المخضرم جيان بييرو غاسبريني (66 عاما) المدير الفني لفريق أتلانتا، بالتشكيلة الأساسية التالية لمواجهة باير ليفركوزن في النهائي التاريخي الأول له:

حراسة المرمى: خوان موسو

خط الدفاع: بيرات ديمسيتي، إيزاك هين، جورجيو سكالفيني

خط الوسط: دافيد زاباكوستا، ماريو باشاليتش، إيديرسون، ماتيو روجيري

خط الهجوم: شارل دي كيتيلاري، تيون كووبميينيرز، جيانلوكا سكاماكا.

القنوات الناقلة لمباراة باير ليفركوزن وأتالانتا في نهائي الدوري الأوروبي 2024:

شبكة قنوات "بي إن سبورتس" هي صاحبة حقوق بث مباريات مسابقة الدوري الأوروبي هذا الموسم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيتم بث هذا النهائي عبر شاشة قناتي "beIN Sports HD 1" و" "beIN 4K HD.

المصدر: وسائل إعلام 

مقالات مشابهة

  • بعد قطع "السلسلة الذهبية".. ردود فعل ألونسو على الهزيمة أمام أتالانتا
  • لوكمان ينهي سلسلة ليفركوزن التاريخية.. ماذا قال ألونسو بعد أول خسارة؟
  • وسقطت كتيبة ألونسو.. باير ليفركوزن يخسر لقب الدوري الأوروبي بثلاثية من أتالانتا
  • عاجل.. تشكيل باير ليفركوزن وأتالانتا في نهائي الدوري الأوروبي 2024
  • النهائي التاريخي اليوم.. الموعد والتشكيلة المتوقعة والقنوات الناقلة
  • الإسباني تشابي ألونسو..سجل حافل بالإنجازات لاعبا ومدربا
  • الدوري الألماني.. موسم تاريخي لباير ليفركوزن
  • نهائي الدوري الأوروبي.. فيرتز جاهز لقيادة باير ليفركوزن أمام أتالانتا
  • موعد مباراة باير ليفركوزن ضد أتلانتا في نهائي الدوري الأوروبي والقنوات الناقلة
  • الدوري الأوروبي.. باير ليفركوزن يتحدى أتالانتا لمواصلة كتابة التاريخ