شنت الشرطة الأمريكية، حملة اعتقالات واسعةـ طالت مئات الطلاب في الجامعات الأمريكية الذين يواصلون مظاهراتهم الرافضة للحرب على قطاع غزة.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن “حركة الطلاب الأمريكيين المؤيدين للشعب الفلسطيني اتسعت من لوس أنجلوس إلى نيويورك مروراً بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، حيث نظمت احتجاجات في عدد من الجامعات المرموقة عالمياً مثل هارفرد ويال وكولومبيا وبرينستن، وسط اعتقال العديد منهم من قبل الشرطة الأمريكية”.

هذا ويتكرر المشهد منذ أيام في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة، حيث ينصب الطلاب خياماً في جامعاتهم تنديداً بالدعم العسكري الذي تقدمه واشنطن لإسرائيل، واحتجاجاً على الوضع الإنساني المتفاقم في غزة، وتعمل شرطة مكافحة الشغب في أحيان كثيرة على إخلائهم بالقوة بناء على طلب إدارة الجامعة.

وكانت الشرطة الأميركية أوقفت أكثر من مئة متظاهر قرب جامعة “إيمرسون كولدج” في بوسطن قبل أيام، كما طردت الشرطة صباح أمس طلاباً من جامعة إيموري في أتلانتا في جنوب الولايات المتحدة، وأقرت شرطة أتلانتا بأنها استخدمت مواد كيماوية مزعجة لتفريق المتظاهرين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: احتجاجات في الجامعات الأمريكية الجامعات الأمريكية الشرطة الأمريكية موجز تطورات الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

محامو المغرب ينفذون وقفات رافضة للحرب ومناصرة لفلسطين

نظم جمعية هيئات المحامين بالمغرب اليوم الثلاثاء وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني رفضا للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ تسعة أشهر، ودعما للشعب الفلسطيني في مواجهة "حرب الإبادة" التي يتعرض لها.

وأكدت الجمعية في بيان لها، على اعتزازها بمواقف المحامين والمحاميات المغاربة والشعب المغربي الداعمة للقضية الفلسطينية، معلنة عن انخراطها في آلياتها من أجل مناصرة القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.

واستمرت الوقفة التضامنية من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثانية عشر ظهرا، شارك فيها جميع المحاميات والمحامين بكافة الهيئات المغربية الذين عبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمه في نضاله العادل.

وتأتي هذه الوقفة في ظل التصعيد الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة، والذي خلف آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين الفلسطينيين، ما أثار موجة من التنديد والاستنكار على المستويات المحلية والدولية.



وقال المحامي بهيئة الدار البيضاء والفاعل الحقوقي مولاي سعيد العلوي، في تصريحات لصحيفة "الأيام" المغربية: "إن وقفات جمعية هيئات المحامين بالمغرب، تأتي في سياق دولي يتسم بالتضامن مع القضية الفلسطينية في ظل حرب اللاهوادة التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين دونما احترام للمبادئ السامية لحقوق الإنسان، وفي تحد صارخ لقرارات مجلس الأمن التي دعت للوقف الفوري للحرب على قطاع غزة".

وأضاف العلوي: "إن المحامين بدورهم عبروا عن رفضهم لهذه الحرب واصطفافهم إلى جانب عدالة القضية الفلسطينية"، مبينا أن "المحامين يوجدون في عمق الاهتمام بالقضية الفلسطينية والتعبير عن التضامن الذي هو واجب إنساني أولا".

وبعد أن أوضح أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تنظيم عدة وقفات تضامنية في مختلف الهيئات للتعبير عن الرفض لهذه الحرب، أكد العلوي، أن هذه الوقفات تأتي "استشعارا من المحامين لكون أبسط حقوق الإنسان، قد تم انتهاكها في هذه الحرب التي استمرت لشهور طويلة".

وأعرب المحامي بهيئة الدار البيضاء والفاعل الحقوقي، عن أسفه لاستمرار معاناة الشعب الفلسطيني أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي، من خلال تهجير الآلاف منهم خارج بيوتهم وما نتج عن ذلك من تشريد العائلات في ظروف إنسانية ومعيشية قاسية.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي على غزة يتواصل رغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

إقرأ أيضا: تظاهرة حاشدة في مدينة المحمدية المغربية نصرة لغزة ومناهضة للتطبيع

مقالات مشابهة

  • محامو المغرب ينفذون وقفات رافضة للحرب ومناصرة لفلسطين
  • وزارة الخارجية: المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • مسؤول أمني في السودان يكشف الأسباب وراء إفراج قوات الدعم السريع لأسرى
  • البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • وزير خارجية الأردن يشدد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة
  • السودان.. لماذا أفرجت قوات الدعم السريع عن مئات الأسرى؟
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • الإمارات تدين انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى سقوط مئات الأبرياء
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل 33 شخصا في مظاهرات عارمة تطالب برحيل نتنياهو