جريدة زمان التركية:
2024-06-02@05:43:18 GMT

أردوغان قطعنا التجارة مع إسرائيل

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

أردوغان قطعنا التجارة مع إسرائيل

أنقرة (زمان التركية) – علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العلاقات التجارية مع إسرائيل،  والادعاءات بشأن ببيع وقود الطائرات لإسرائيل.

خلال مشاركة أردوغان في المؤتمر الخامس لمنتدى القدس البرلماني الدولي في إسطنبول، قال: “أولئك الذين يريدون رؤية فراعنة العصر الحديث يجب ألا يذهبوا بعيداً، فلينظر إلى أولئك الذين قتلوا بوحشية 35 ألف فلسطيني، هتلر والنازيون اليوم هم القتلة الذين قتلوا أكثر من 15 ألف طفل في غزة، لقد كتب نتنياهو اسمه بشكل مخزي في التاريخ باعتباره جزار غزة.

هذه العلامة السوداء لن تختفي مهما فعلت”.

وفيما يتعلق بالعلاقات التجارية بين إسرائيل وتركيا، قال أردوغان: “نحن الآن نقطع علاقاتنا مع إسرائيل، خاصة بالمعنى التجاري”.

وأضاف أردوغام: “تركيا دولة لم ترتكب قط إبادة جماعية، ولم تكن مستعمرًا، ولم تمس الأبرياء في أي فترة من تاريخها لأكثر من 2000 سنة”.

وفي معرض حديثه عن المزاعم بأن تركيا باعت وقود طائرات لإسرائيل، قال أردوغان: “هل من الممكن أن يتخذ طيب أردوغان ورفاقه مثل هذه الخطوة؟”.

وتشهد تركيا تظاهرات بين الحين والآخر احتجاجا على استمرار التبادل التجاري مع إسرائيل، وبينما تقول الحكومة إنها خفضت التجارة مع إسرائيل، يرفع القطاع الخاص في تركيا مستويات التجارة مع إسرائيل.

صادرات تركيا إلى إسرائيل

ووفقًا للبيانات الرسمية التي نشرها معهد الإحصاء التركي في مارس الماضي، بحسب قاعدة بيانات إحصاءات التجارة الخارجية، فإنه في يناير 2024، صدرت تركيا إلى إسرائيل ذخائر وأسلحة بقيمة 2,919,058 ليرة تركية، وبلغت صادرات البارود والمتفجرات 1,940,036 ليرة تركية، وبلغت الصادرات الكيميائية المختلفة (الديزل الحيوي، مواد إطفاء الحرائق، المطهرات، ومبيدات الحشرات) 33,075,119 ليرة تركية.

Tags: إسرائيلالتجارة مع إسرائيلتجارةتركياغزة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل التجارة مع إسرائيل تجارة تركيا غزة التجارة مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، برئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان أنه "تم خلال اللقاء مناقشة عدد من ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى متابعة نتائج اللقاءات السابقة".

RT الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة

وذكر البيان أن الجانبين أكدا على "أهمية دعم جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وضرورة التنسيق المشترك للوصول إلى الانتخابات وفق قوانين عادلة ونزيهة".

إقرأ المزيد أردوغان: واشنطن مسؤولة عن الجرائم في غزة

كما تناول اللقاء "ملف التعاون التنموي بين البلدين، واتفقا على عقد اجتماع المجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي برئاسة الجانبين في العاصمة طرابلس خلال الفترة المقبلة.

ويهدف هذا الاجتماع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي بين ليبيا وتركيا، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار لكلا البلدين".

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • أردوغان يكشف عن الدولة الوحيدة في العالم التي اتخذت إجراءات ضد إسرائيل بسبب حرب غزة
  • أردوغان: تركيا مستعدة لدعم حوار لضمان الوحدة من خلال الحفاظ على شرعية “حكومة الوحدة الوطنية”
  • أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة
  • ماذا وراء دعوة حليف أردوغان النظام السوري لعملية ضد العمال الكردستاني؟
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • أردوغان: لن نسمح بإنشاء "دويلة إرهاب" على حدودنا مع سوريا والعراق
  • أردوغان: إلقاء إسرائيل قنابل على سكان غزة ليس حربا بل إبادة جماعية
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا