الثورة نت:
2024-06-07@04:09:15 GMT

كاد المعلم أن يكون..!؟

تاريخ النشر: 28th, April 2024 GMT

 

 

عفوا شوقي، ما كنا نؤمن به ونجده أمرا لا خلاف عليه مطلقا صار مجرد وجهة نظر قديمة عفا عليها الزمن، لأننا نعيش في زمن جب ما قبله، فتغيرت فيه المفاهيم وتبدلت فيه القيم، أصبحت المبادئ المسلم بها سابقا مجرد فرضيات يسهل التخلي عنها، هذا أقل ما يقال عما يحدث في زمن يملي الطلاب على معلميهم ما يناسبهم وما لا يناسبهم، ما ينبغي أن يدرس وما لا ينبغي تدريسه، ما يصح دخوله في الاختبار وما لا يصح، وحتى التقييم الذي هو من صلب اختصاص المعلم صار محط نقاش وخلاف ومفاوضات مضنية أو كما نعبر عنه (وجع قلب واستنزاف أعصاب ومصدر لصداع مزمن).


وإن كان المعلم يحترم ذاته وعلمه وخبرته الطويلة ويتمسك بصلاحياته وما يراه صحيحا، فهذا يجر عليه تبعات يحددها الطلاب كل بحسب إمكاناته وقدراته !!!…أمر مبك مضحك- يا شوقي- لو كنت موجودا بيننا لطلبت منك بإلحاح أن تحذف هذه القصيدة برمتها وأن تكتب بدلها ما يكشف واقع المعلم المؤلم الذي لا نجد له وصفا سوى أنه مزر .. يصدق عليه القول : إن المعلم كائن مقهورا .. يصبح ويمسي في الورى مذلولا.
فلا يكفيه سوء ظروفه الحياتية وترديها وإهمال حقوقه، وهوانه على الناس بل فوق ذلك يتجرع استخفاف طلابه به، وإملاءاتهم الجوفاء وكأنه أجير لديهم يؤمر وينهى وفق أهوائهم !!،
لله يا شوقي كم هيجت قصيدتك أشجاني ووددت أن أحذفها من كل مكان أجدها فيه، هل تعلم – يا شوقي – لو كنت أعلم ما سيؤول إليه وضع المعلم لكنت فضلت أي عمل آخر يحفظ لي كرامتي ومكانتي ويوفر لي ما أحتاجه دون ذلك العناء المضاعف الذي أبذله ليفهم بعض أصحاب العقول الضيقة والآفاق المحدودة، الذين لا يرون في العلم، بعظمته وجلاله وجماله، سوى جسر للوصول إلى درجات وشهادات ومناصب، ورؤوسهم فارغة ومداركهم محدودة .
رحمة الله تغشى مكانة المعلم، ولتذهب كل أمة وأدتها إلى جحيم الجهل والتخلف.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

خاتمي يعلن شرطاً للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بغداد اليوم - طهران

أعلن زعيم الإصلاحيين الرئيس الإيراني الأسبق، محمد خاتمي، اليوم الأربعاء (5 حزيران 2024)، شرطاً للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة وذلك بعدما قاطع الانتخابات البرلمانية التي جرت في مطلع مارس/آذار الماضي.

وقال خاتمي في بيان، "سأشارك في الانتخابات إذا تحقق اقتراح جبهة الإصلاح"، في إشارة إلى إمكانية أن يحظى المرشح الذي لم يكشف عنه على مصادقة مجلس صيانة الدستور.

وأضاف، انه "بالنظر إلى الظروف الداخلية والخارجية والمحيطة، قد يكون من المبرر المشاركة في الانتخابات، حتى لو لم تكن ظروف الانتخابات مواتية تمامًا"، مضيفاً "لا نزال بعيدون عن التوصل إلى انتخابات مثالية".

وذكر خاتمي "يجب أن يكون مرشح جبهة الإصلاح ملتزماً بالإصلاح والتحول عقيدة وعملاً وأن يسعى إلى الإصلاح في المجالات الهيكلية والمنهجية كافة"، مشدداً على ضرورة "أن يكون لدى المرشح الفهم الصحيح للتطورات الاجتماعية، وخاصة احتياجات النساء والشباب والطبقة الوسطى والدنيا من المجتمع، وخاصة الفئات الأقل حظا، ومنع تراجع رأس المال الاقتصادي والاجتماعي والبشري، الذي يضعف للأسف يوما بعد يوم".

وتابع "يجب على المرشح اتخاذ خطوات لرفع العقوبات الظالمة وتمتع البلاد بالتسهيلات الدولية للتنمية الشاملة للبلاد من خلال اختيار وزير خارجية رشيد ونشط ومتوازن".

وبين خاتمي إنه "يتمنى من الجميع، وخاصة القائمين على الانتخابات، ومع تفهمهم للوضع الحساس الحالي الذي تمر به البلاد ومدى وعمق الاستياء الشعبي، توفير الأساس للانتخابات حتى تتمكن جميع التيارات والشرائح المختلفة من الترشح".

ومن المقرر أن يعلن مجلس صيانة الدستور الإيراني الثلاثاء المقبل أسماء المؤهلين لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجرى في 28 من يونيو/حزيران الجاري.

وقد ترشح 80 مرشحاً أغلبهم من التيار الأصولي المتشدد للانتخابات، فيما يوجد قرابة 9 مرشحين من التيار الإصلاحي وهناك مرشحان من التيار الأصولي المعتدل.

مقالات مشابهة

  • حماس: مقترح بايدن لوقف الحرب مجرد كلمات
  • هدى سلطان وفريد شوقي| قصة حبة خلدها الزمن بدايتها "تشربي حاجة ساقعة" (صور)
  • 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد.. هل تعرفها؟
  • يحذر منها الأطباء.. 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد
  • خاتمي يعلن شرطاً للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إخفاق اوروبي.. بإنتظار تسوية ايرانية-اميركية
  • قراءة موضوعية لكلام باسيل
  • بيان من عشيرة المعلم الذي تعرض للاعتداء في عمّان
  • ما هي الأشهر الحرم.. الإفتاء توضح
  • نيمار يحسم مستقبله مع الهلال السعودي