أنقرة (زمان التركية) – قال مقرر شؤون تركيا في البرلمان الأوروبي، ناتشو سانشيز أمور، إن ملاحقة نصف الشعب بتهمة ‘الإرهاب”، يعتبر  “جنون”.

وخلال لقاء آمور مع مجموعة من الصحفيين الأتراك في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بدعوة من وزارة الخارجية الفرنسية، قال آمور: “عانينا من قلق كبير بشأن عودة نظام الوصاة فيما يتعلق بأزمة الشهادة الانتخابية -للعمدة المنتخب- في ولاية فان التركية“.

وشدد آمور على أنه يجب على تركيا أن تقوم بإجراء إصلاحات صادقة للعودة إلى عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال آمور إنه أبلغ سليمان صويلو خلال فترة وزارته الداخلية، بأن نصف البلاد لا يمكن أن يكونوا إرهابيين.

وأضاف آمور قائلاً: “أنتم تطلبون المساعدة في مكافحة الإرهاب وفي الوقت نفسه تطلقون صفة الإرهاب على أي شخص يأتي أمامكم، أنتم تطلقون تسمية إرهابي على الصحفيين، أنتم تحاربون المنتمين لحركة الخدمة، ولكنكم تتجاهلون أن حزب العدالة والتنمية قد وظف أعضاء حركة الخدمة في الدولة، متى أصبح هؤلاء الأشخاص إرهابيين؟ القول بأن الأشخاص الذين لديهم حساب في بنك آسيا -التابع لحركة الخدمة- إرهابيون هو جنون“.

وتابع آمور: “إنني أؤيد السلطات التركية بالكامل في حربها ضد الإرهاب، نحن لا نغض الطرف أبدا عن الإرهاب، أثناء الدفاع عن حقوق أعضاء حزب الحركة الديمقراطية؛ أنا لست من محبي الأكراد، أنا سياسي، أنا لست صديقًا للأكراد، أنا صديق للديمقراطية“.

وذكر آمور أن تركيا، التي هي عضو مؤسس في مجلس أوروبا، لا تطبق أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

Tags: أردوغانالبرلمان الأوروبيتركياجولنسانشيز أمور

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان البرلمان الأوروبي تركيا

إقرأ أيضاً:

العراق: الإرهاب لم يعد خطراً على وجود الدولة

هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة النزاعات المسلحة في 2023 الأكثر عدداً منذ عام 1946 مقتل 38 بشرق الكونجو الديمقراطية

صرح رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس، بأن فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطراً على وجود الدولة العراقية، مؤكداً أن الشعب العراقي التفّ حول قواته المسلحة لتطهير الأرض من عصابات تنظيم «داعش» الإرهابي.
وقال السوداني في بيان بمناسبة الذكرى العاشرة لسقوط مدينة الموصل، إنه «قبل عشر سنوات، وفي ظلِّ ظروف مُلتبسة، ودعمٍ من قوى الشّر والكراهية في العالم، ارتكبت عصابات «داعش» الإرهابية جريمتها وعدوانها على أهلنا في الموصل، ورُوِّع سكّانها بهجمةٍ همجيةٍ تغذيها الأهداف الدنيئة وخُرافة الوهم، والعداء لكل خطوةِ مُشرقةِ حققها الشعب العراقي».
وأضاف، أننا «نستذكر هذه المرحلة بالكثير من الألم للضحايا الأبرياء من كل أطياف وألوان الشعب العراقي، الذين استهدفهم غدر هذه العصابات الظلامية والقِوى التي تقف خلفها، لكننا نفتخر مُجدداً بالوقفة التلاحمية التي التفّ فيها شعبنا حول قواته المسلّحة بجميع صنوفها».
وتابع، إن «الانتصار كان ولا زال، مُنجزاً ثميناً أكّد ترابط شعبنا، ورسّخ قدرنا التاريخي في العيش المُشترك المتآخي، وخرجنا من التجربة ونحن أقوى وأشد إصراراً على المُضي بإعمار العراق وتطويره وتنميته، وتنشئة أجيال تحملُ المسؤولية وتنظر إلى المستقبل الواعد باقتدار وتمكّن».
وقال رئيس الوزراء العراقي إن العراقيين استطاعوا كسر موجة التطرّف والإرهاب في أقبح صورها وأشدّها وحشية، وأن يُنجزوا هذا النصر الحضاري نيابةً عن العالم الحُر، مؤكداً أن، «فلول الإرهاب لم تعد تشكّل خَطراً على وُجود الدولة العراقية».

مقالات مشابهة

  • أردوغان يتوجه اليوم إلى إسبانيا في مستهل جولة دبلوماسية مكثفة
  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • سانشيز باق في منصبه حتى انتهاء ولايته رغم فوز اليمين في الانتخابات الأوروبية
  • تركيا ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن غزة وتثني على حماس
  • برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف
  • العراق: الإرهاب لم يعد خطراً على وجود الدولة
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • تركيا.. توقيف 11 مشتبها بهم في إطار مكافحة عمليات تمويل "داعش"
  • فض الاعتصام: اندلاع المرحلة الثانية من ثورة ديسمبر
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"