يقتل قصور القلب الآن عددًا أكبر من الأشخاص مقارنة بأنواع السرطان الأربعة الأكثر شيوعًا، ويرتبط الارتفاع الكبير في عدد ضحايا هذا الاضطراب في القلب بنمط حياة غير صحي، كما يؤكد علماء بريطانيون.

 

تشير إحصاءات المملكة المتحدة إلى أن 190.798 شخصًا ماتوا بسبب قصور القلب في المملكة المتحدة في عام 2014، بزيادة 12٪ عن السنوات العشر السابقة وهذا أعلى من عدد الوفيات الناجمة عن أورام الأمعاء والثدي والرئة والبروستاتا مجتمعة - 189.

140 في عام 2014. 

 

ويعاني الآن ما يقرب من مليون بالغ في المملكة المتحدة من قصور القلب ، ومليون آخر معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالمضاعفات القاتلة. وفي روسيا، يصل عدد المرضى والموتى أيضًا إلى الملايين، حيث يجتاح بلدنا وباء أنماط الحياة غير الصحية وقلة الحركة وسوء التغذية. 

 

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقويض نظام القلب والأوعية الدموية للعديد من الروس بسبب شغفهم بالسجائر والكحول.

 

يحدث فشل القلب عندما تضعف عضلات القلب ولا تستطيع ضخ الدم عبر الجسم بأكبر قدر ممكن من الكفاءة ويتطور المرض عادة بعد نوبة قلبية أو نتيجة لحالات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. 

 

معدل البقاء على قيد الحياة لضحايا قصور القلب منخفض للغاية، حيث يموت 40٪ من المرضى خلال عام واحد من التشخيص. 

 

ويعزو الباحثون الزيادة في الحالات إلى ارتفاع معدلات السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني. كل هذه الاضطرابات الثلاثة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بقصور القلب.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعاني اليوم عدد أكبر بكثير من المرضى من النوبات القلبية، كما أن متوسط العمر المتوقع الإجمالي للسكان آخذ في الازدياد، ويتوقع العلماء أن عدد المرضى الذين يعانون من قصور القلب سيزداد بشكل مطرد خلال السنوات العشر المقبلة، مما يزيد العبء على الميزانيات المرتبطة بمعالجة هذا الاضطراب المدمر.

 

ما هو قصور القلب؟

يحدث فشل القلب عندما لا تَضُخ عضلة القلب الدم كما ينبغي. وعند حدوث ذلك، غالبًا يرتد الدم، ويمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يُسبب الإصابة بضيق النفس.

 

تسبب بعض الحالات المَرَضية المتعلقة بالقلب تدريجيًا إضعاف القلب أو تيبسه بدرجة تؤثر في قدرته على سحب الدم وضخه بشكل مناسب. وتتضمن هذه الحالات المَرَضية ضيق شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

قد يحسّن العلاج المناسب أعراض فشل القلب وقد يساعد على إطالة عمر القلب لدى بعض الأشخاص. ويمكن أن تحسن التغييرات في نمط الحياة جودةَ الحياة. حاول فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية وتقليل تناول الملح والسيطرة على التوتر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب قصور القلب السرطان سوء التغذية قلة الحركة القلب والأوعية الدموية النوبات القلبية قصور القلب

إقرأ أيضاً:

دراسة: الحليب يساعد في علاج أمراض القلب المزمنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتوي الحليب على مجموعة من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، ويساعد في علاج بعض الأمراض المزمنة، ومنها القولون العصبي والسرطان، عقب مقاومة الجينات الخاصة بها بالعلاجات البيولوجية، والتي اُعتقد لأعوامٍ طويلة أنه لا يمكن دخولها إلى الجسم إلا عن طريق الحقن، وكشفا دراسة جديدةإمكانية الاستفادة من خصائصه العلاجية.
 وخلال اكتشاف جديد توصلت إليه دراسة نشرتها مجلة «Nature»، قد تفتح الباب أمام علاجات بديلة يمكن الحصول عليها بتكلفة أقل، إذ توصلت إلى أن حليب البقر يحتوي على جزيئات نانوية يمكن استخدامها لتقديم علاج الحمض النووي المعدل لبعض الأمراض ومنها أمراض القولون العصبي والقلب، والسكر والذي يقدم عن طريق الحقن. 

وأجرى العلماء عدداً من التجارب لتحويل العلاجات القابلة للحقن إلى أدوية يمكن تناولها عن طريق الفم، ولاحظوا أنها لا تستطيع تحمل البيئة القاسية للأمعاء، مما يؤدي إلى ضعف الفاعلية البيولوجية لها، أي قدرة الدواء على الامتصاص وممارسة تأثير علاجي على الجسم.

تم فحص جزيئات الحليب لمعرفة إمكاناتها العلاجية في مرض القولون العصبي على نماذج من فئران المختبر، حينها اكتشف العلماء أن الكائنات الحية الدقيقة عبرت جدار الأمعاء باستخدام خلايا عضوية قريبة الشبه من الأمعاء البشرية، و نتج عن ذلك أنهم قاموا  بتحميل تلك الكائنات الدقيقة بعامل نخر الورم «ألفا» المضاد لالتهاب الأمعاء ونجحت التجربة في علاج القولون العصبي لدى الفئران.

مما يعد إنجازاً علمياً غير مسبوق خاصةً بعد نجاح المركبات الكهربائية المستخرجة من الحليب البقري في مواجهة الخلايا الجذعية السرطانية وتحسين حالة جدار القولون مما يمكن الاستفادة منه في تصنيع علاجات الحمض النووي عن طريق الفم بأسعار معقولة بعد حقن المادة الفعالة داخل جزيئات الحليب بحيث تمثل لها غلافاً يقي المعدة من أي أضرار محتملة.

مقالات مشابهة

  • احذر منها فورا .. أطعمة تجعلك أكبر سنًا وتسرع الشيخوخة
  • مرضى الأورام.. إحالة مخصصات 67 مريضا بالساحة التركية
  • «الصحة العالمية» تحذّر من سم قاتل في منزلك.. يقتل 10 آلاف أوروبي يوميا
  • دراسة: الحليب يساعد في علاج أمراض القلب المزمنة
  • الصحة العالمية: استهلاك الملح بكثرة يقتل 10 آلاف شخص يوميا في أوروبا
  • صعود الدرج يخفِّض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة %39
  • لن تصدق ما يفعله شرب كوب من عصير القصب على الريق في القلب والدماغ؟
  • الإسلام والسعادة
  • الصحة العالمية: أمراض القلب والأوعية الدموية تقتل 10 آلاف شخص يوميا في أوروبا
  • «الصحة» تشارك في اليوم التثقيفي لأنيميا البحر المتوسط