صدر العدد الجديد رقم 870 من جريدة «مسرحنا» الإلكترونية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تتضمن ملفا خاصا عن الفنان الكبير الراحل صلاح السعدني، من خلال قسم الحوارات والتحقيقات تحت عنونا «صلاح السعدني.. أيقونة فنية لا تُنسى» في ملف خاص يحمل آراء كبار المسرحيين والأكاديميين.

واستهل العدد بتقرير في قسم «المتابعات والأخبار» عن عرض «ابن الإيه» لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد المسرحية، حيث كتبت ياسمين عباس عن شروط المشاركة بمهرجان «الرحالة» بالمملكة الأردنية، وتروي رنا رأفت تفاصيل حفل ختام مهرجان Sifty Poland، وتقدم الجريدة تغطية عرض"الجريمة والعقاب" بمسرح نهاد صليحة، وتقدم تفاصيل الدورة 17 بقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

كما تقدم تغطيات عروض مسرح الثقافة الجماهيرية بالموسم الحالي، وتلتقي آية سيد مع فريق عرض «دراما الشحاذين» لفرقة قصر ثقافة وادي النطرون المسرحية، وفي قسم "رؤى" يكتب عبد الغني داوود «قمر الغجر في المسرح الاستعراضي»، ويكتب أشرف فؤاد «السمسمية ملحمة موسيقية للمقاومة الشعبية»، وفي قسم «نوافذ» ترجمة الجزء الأول من كتاب «المكان المسرحي - الموجه» تأليف ليزا ماري بوللر.

وفي ختام العدد «الجزء 43» من مقالات الدكتور سيد علي إسماعيل حول تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان «ليلة غرام.. لا يعرفها أحد».

اقرأ أيضاًرئيس هيئة قصور الثقافة يشهد احتفالية عيد العمال بمسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى

قصور الثقافة تنظم برنامجا ثقافيا وفنيا مكثفا احتفالا بعيد العمال

محاضرات توعوية وتثقيفية ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة صلاح السعدني جريدة مسرحنا عروض مسرح الثقافة

إقرأ أيضاً:

نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق

 

تألق نجوم فريقي كورال ومسرح مدينة الثقافة والعلوم  بمدينة 6 أكتوبر على خشبة مسرح " تياترو آفاق"، وسط حضور جماهيري كبير.

حرص فريقا المسرح والكورال اللذان يحظيان برعاية د. سيد تونسي رائد التعليم الجامعي في مصر والعالم العربي- على تقديم باقة من أجمل الأغنيات المصرية والعربية الوطنية التي تعود للزمن الجميل، إضافة لعرض مسرحي لاقى استحسان الجمهور. 

 


 
وبحسب المركز الإعلامي بمدينة الثقافة والعلوم، فإن الإبداعات الجديدة لفريقي كورال ومسرح مدينة الثقافة والعلوم على مسرح "تياتروا آفاق، جاءت في إطار مسابقات الأنشطة الطلابية التي تنظمها وزارة التعليم العالي برعاية أ.د.محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور لجنة الأنشطة الفنية بالوزارة، والتي أشادت بالمواهب الفذة التي يضمها الفريقان.

من جانبه أكد د.سيد تونسي أن سر اهتمامه بالمواهب الشابة بفريقي مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم، يعود لأهمية الدور المجتمعي للمؤسسات الأكاديمية، وأهمية الفن كأحد القوى الناعمة التي تلعب دورا كبيرا في الارتقاء بالذوق العام وتنمية الجانب الإنساني لدى الشعوب.

وأشار إلى أن مقولة "أعطني مسرحاً، أُعطك شعباً مثقفاً" تبرهن على دور المسرح في تثقيف الشعوب، لا سيما العروض المسرحية التي تتناول أفكارا تستهدف الارتقاء بالوعي.

وبالنسبة للأغنيات الوطنية، أشار د. تونسي إلى أنها بمثابة تاج الأعمال الفنية، بفعل ما تقدمه من رسالة سامية، وما تتركه من علامة إيجابية كبيرة في نفوس الناس، حيث لعبت الأغنيات الوطنية دورا مهما في شحذ الهمم وتوحيد صفوف الشعب علي مدار سنوات طويلة، ورفع الحالة المعنوية للمصريين، وتعزيز قيمتي الانتماء والمواطنة اللتين تعدان من أسمى القيم.  

والجدير بالذكر أن فريق مسرح مدينة الثقافة والعلوم سبق أن حصل على المركز الأول على مستوى الجامعات والمعاهد العليا المصرية عام 2022 في المسابقة الفنية التي نظمتها وزارة التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • غدا.. نوستاليجا 80 / 90 مجانا على مسرح السامر
  • قصور الثقافة تنشر البهجة في احتفالات عيد الأضحى
  • مسرح القاهرة للعرائس يكشف عن البوسترات التشويقية لمسرحية "ذات .. والرداء الأحمر"
  • تفاصيل فعاليات وزارة الثقافة في عيد الأضحى المبارك
  • الاثنين.. الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80 / 90" بمناسبة عيد الأضحى
  • علي الحجار يدخل في أزمة نفسية بسبب فنانة كبيرة.. ما القصة؟
  • مدير المسرح القومي: عروضنا في عيد الأضحى كاملة العدد والحجوزات مستمرة
  • المحقق الذي فقد عقله على مسرح الغد
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • أغان شرقية وغربية ضمن حفل موسيقي لفرقة أرجوان على مسرح دار الثقافة بحمص