تستقطب رمال شاطئ نصف القمر ”هاف مون“ بجمالها وتضاريسها الرملية، العديد من هواة التطعيس والتزلج على الرمال، خاصة بعد هطول الأمطار التي تُضفي رونقًا خاصًا على تلك المنطقة.
ولكن على الرغم من رواج هذه الهواية، إلا أنها تشتمل على مخاطر جسيمة، حيث تُسجل العديد من الحوادث، ناهيك عن الأضرار البالغة التي تلحق بالمركبات.


أخبار متعلقة بالتفاصيل.. "البيئة" ترعى أكبر معرض في صناعة الدواجن بالشرق الأوسط"سكوترات" تنقل الطلاب داخل حرم جامعة جدةورغم ذلك، يزداد شغف الشباب بهذه الرياضة، مما دفع الكثيرين للمطالبة بتوفير أماكن آمنة لممارستها، مثل إنشاء نوادٍ خاصة تضمن سلامة ممارسيها ومركباتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } هواية التطعيس.. متعة محفوفة بالمخاطر في ”هاف مون“ممارسات خاطئةوحذر العديد من المختصين من مخاطر التهور ونقص الوعي بأمور السلامة المرورية لدى بعض هواة التطعيس، خاصة في منطقة ”الهاف مون“ التي تشهد ممارسات خطيرة مثل ”طعس التحدي“.
وأشاروا إلى أن هذه الممارسات الخاطئة تشمل اصطحاب العائلات والأطفال في مغامرات خطيرة، والقيادة بسرعات عالية على الكثبان الرملية، ومحاولة الصعود أو النزول من ”القص“، واستخدام سيارات غير مخصصة للتطعيس، وممارسة التفحيط وسط حشود من المتجمهرين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 3
ونصح المختصون هواة التطعيس بتجنب دخول الطعس في الفترة ما بين الساعة 10 صباحاً والساعة 2 ظهراً، حيث تكون الشمس عمودية والأرض تبدو منبسطة.
وأكد المواطن محسن ال شلي، أنّ منطقة ”الهاف مون“ تشهد ممارسات متهورة وعدم مبالاة من قبل بعض الأشخاص، إضافة إلى نقص الوعي بأمور السلامة المرورية وسوء توزيع بعض الخدمات. كما أُؤيد مُطالبة هواة التطعيس بتوفير أماكن آمنة لممارسة هوايتهم
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 4
وقال المواطن صالح العمير: ”أُشارك محسن آل شلي الرأي في ضرورة ممارسة التطعيس بمسؤولية، ولكنني أُعارض فكرة إنشاء نوادٍ خاصة. أعتقد أن أفضل حل هو تخصيص أيام محددة لممارسة هذه الهواية في أماكن مُحددة، مع تشديد الرقابة على المخالفين.“
وأشار، إلى كثرة الممارسات الخاطئة التي يُمارسها بعض روّاد الأماكن الصحراوية، على الرغم من التحذيرات المتكررة من الجهات الرسمية وغير الرسمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 8
ومن بين هذه الممارسات، اصطحاب العائلات والأطفال في مغامرات خطيرة في الصحراء، مثل القيادة بسرعة عالية على الكثبان الرملية أو محاولة الصعود والنزول من ”القص“ «قمم الكثبان الرملية».
وحذر من استخدام سيارات غير مخصصة للطرق الوعرة، وقيادتها وكأنها دفع رباعي، بالإضافة إلى ممارسة التفحيط وسط حشود من المتجمهرين.
وقدم المواطن عيسى العيد، بعض النصائح لضمان سلامة ممارسي هذه الهواية، منها: تجنّب دخول ”الطعس“ في الفترة ما بين الساعة 10 صباحًا و2 ظهرًا، حيث تكون الشمس عمودية والأرض تبدو منبسطة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن التطعيس هاف مون نصف القمر article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة

يشهد موسم حج هذا العام حدث فريد تتمثل في إلقاء 3 خُطب على مدى 3 أيام متتاليات في شهر ذي الحجة، وهذه الخطب كالتالي:
يوم الجمعة 8 ذي الحجة: خطبة الجمعة.
أخبار متعلقة الأمن العام يؤكد: عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارةمدير الأمن العام: ضبط 140 حملة حج وهميةهلال ذو الحجة.. ثبوت في المملكة ومصر وتعذر في عمانيوم السبت 9 ذي الحجة: خطبة وقفة عرفات.
يوم الأحد 10 ذي الحجة: خطبة عيد الأضحى المبارك.
ويفسر بعض المختصين حدوثه بسببين:
أولًا: دخول شهر ذي الحجة يوم الجمعة.
ثانيًا: وقوع وقفة عرفات يوم السبت. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خطبة يوم عرفة - الإخبارية (أرشيفية)
ظاهرة متكررةوعلى الرغم من أن بعض المختصين يقولون إن هذا الحدث يتكرر كل 7 سنوات، فإن الواقع يؤكد عدم صحة ذلك، إذ تكرر الأمر نفسه في عيد الأضحى عام 1440 هـ الموافق 2019م، الذي شهد 3 خطب في 3 أيام متتالية (جمعة وسبت وأحد) بنفس نظام العالم الحالي، أي أنها تكررت بعد مرور 5 سنوات فقط.
وفي عام 2015 تكرر الأمر نفسه مع اختلاف ترتيب الأيام، فبدأت يوم الأربعاء بخطبة يوم عرفة، وثم خطبة عيد الأضحى يوم الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.
وهذا الاختلاف يعني أنه لا يمكن حساب تلك الظاهرة بشكل محدد، فيمكن أن تتكرر كل 4 أو 5 سنوات كما سبق في المثالين السابقين. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حكم صلاة العيد - فتاوى اللجنة الدائمة
حكم صلاة العيدينسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم صلاة العيدين، فأجابت في فتواها رقم (9555): "صلاة العيدين: الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: إنهما فرض عين كالجمعة، فلا ينبغي للمؤمن تركها". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صلاة العيد على المرأة - فتاوى اللجنة الدائمة
صلاة العيد على المرأةكما سئلت اللجنة الدائمة: هل صلاة العيد واجبة على المرأة، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى؟
فأجابت في فتواها رقم (6505): "ليست واجبة على المرأة، ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خروج الأولاد إلى صلاة العيد - فتاوى اللجنة الدائمة
ذهاب الأولاد إلى صلاة العيدوسئلت اللجنة عن ذهاب الأولاد إلى صلاة العيد، فإجابت في فتواها رقم (9291): "لا يُمنع الأولاد من الحضور إلى مصلى العيد، إذا كانوا أبناء 7 سنين فأكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مُرُوا أولادَكم بالصلاةِ لسبعٍ، واضرِبوهم عليها لعشرٍ، وفَرِّقُوا بينهم في المضاجعِ»، ولكن يُنصحون ويرشدون إلى آداب الإسلام ومراعاة حقوق الصلاة والمصلين، وسماع الخطب والمواعظ، وألا يرفعوا أصواتهم خشية التشويش على الخطيب ومن يستمع إلى خطبته، ويوجه آباءهم وأولياء أمورهم لذلك، حتى يؤدبوهم ويأخذوا على أيديهم، لكن يلزمون معهم الحد الوسط في ذلك فلا يكبتوهم ولا يتركونهم فوضى يعبثون ويزعجون المصلين، والله المستعان".

مقالات مشابهة

  • ‎شاهد| الحجاج يوثقون ذكرى الرحلة الإيمانية في المدينة المنورة
  • "الكشافة السعودية".. أكثر من نصف قرن في خدمة حجاج بيت الله
  • الشؤون الإسلامية تقيم معرضًا تعريفيًا بجهود المملكة في نشر الإسلام الوسطي
  • صور.. رئيس مجلس الشورى وسفير كازاخستان يستعرضان عدة موضوعات
  • حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • بالأرقام.. التوسعة السعودية الثالثة نقلة نوعية في تاريخ المسجد الحرام
  • حملة "نحج بوعي" تجهز الحجاج صحيًا في منافذ الشرقية
  • مستشفى القطيف المركزي.. معايير عالية لإعداد وجبات المرضى
  • الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي