هنأ البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط بانتهاء الصوم الكبير بعد قضاء 55 يوما من الصوم، كما هنأهم بعيد القيامة المجيد، وكذلك جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية في الخارج والداخل.

وقدم بابا الإسكندرية، الشكر للرئيس السيسي على تهنئته بعيد القيامة المجيد، وكذلك تهنئة الأقباط بهذه المناسبة.

عظة البابا تواضروس 

وتحدث البابا، خلال كلمته في قداس عيد القيامة عن القوة والتي تتعدد في الحياة، متسائلا: ما هي أكبر قوة في حياة الإنسان»، ليجيب: هي قوة الله الذي علمنا من خلال أحداث أسبوع الآلام السابق لعيد القيامة والذي من خلال لحن ثوك تي تي جوم لك القوة والمجد، والذي يعلم البشر قوة الله، والإنسان الذي لا يعرفها يعيش في خطية.

وتابع البابا، أن الله لا يغفر لك إلا عندما تغفر لأخيك، ومقابلة الإنسان للشر بالخير عمل قوي فهناك علاقة طردية بين غفرانك لأخيك وغفران الله لك.

وتابع، أن هذا الغفران بطول حياة الإنسان، وفي أحداث الصليب والقيامة نجد مثل هذه الأحداث، مضيفا: «السيد المسيح وهو على الصليب، ورغم أن اليهود يحملون دمه حتى اليوم في رقابهم،  قال يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون».

وأضاف البابا، أنه لايوجد إنسان بلا خطية، ولكن من لا يعترف بخطيته يعيش بذنبها، وعندما يتسامح مع الآخر ويغفر لمن أساء إليه، فهذه هي القوة، وأن يستطيع الإنسان أن يغفر للآخر ويتسامح معه، فتكون النتيجة أن ينال الرحمة من من حوله والله، والقيامة ليست حدث تاريخي ولكنها روح حيث يرها الإنسان في حياته.

واختتم: بشكر الرئيس على محبته الدائمة ومشاركته في الأعياد، مصليا من أجل أن يحفظ الله بلادنا ونصلي من أجل الشعوب التي تعيش في حروب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس قداس عيد القيامة عيد القيامة 2024 عيد القيامة

إقرأ أيضاً:

الحسيني عن كلمة السيسي بقمة المنامة: "شديدة القوة وأخذت صدى دولي"

علق الإعلامي يوسف الحسيني، على الكلمة التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال القمة العربية في دورتها الـ133 التي أقيمت في المنامة عاصمة البحرين.

وزير الأوقاف يشكر الرئيس السيسي لبلوغ المساجد المنشئة بعهده 12 ألف مسجدًا فتح: رسائل الرئيس السيسى في قمة المنامة لم تكن كلامية ولكن فعل حقيقي (فيديو) كلمة السيسي

وقال "الحسيني" خلال تقديم برنامجه "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء اليوم السبت، "قمة المنامة  وتحديدا كلمة السيسي وبشوفها دون أي انحياز أقوى كلمة اتقالت في القمة".

وأضاف "وقد يكون وراء ذلك أسباب منطقية هي الأسباب الكبرى اللي خلت كلمة الرئيس تلقى هذا الصدى على المستوى الدولي، الكلمة كانت شديدة القوة تحدث فيها عن الأطفال في فلسطين".

مأساة قتل الأطفال 

وتابع "والإمرار وراء المعارك الصفرية فيما موقف مصر من القضية ورفض التهجير القسري والطوعي ورفض الوضع الإنساني المأساوي أن مصر مستمرة في مساراتها".

واستطرد "تحدث الرئيس عن تحمل المسؤولية الدولية تجاه ما حدث لأطفال فلسطين وكيف أن مصر حامل الملف الخاصة بهذه القضية قضية الصراع العربي الصهيوني ومسؤولية التحمل تجاه ما حدث لأطفال فلسطين".

وأردف "على المجتمع الدولي أن يقف أمام هذه المأساة ويقف موقف ثابت لأنه لا يقوم بأي خطوة فعلية واقعية لمنع مزيد من المجازر حتى تجاه الأطفال بس".

 

مقالات مشابهة

  • الحسيني عن كلمة السيسي بقمة المنامة: "شديدة القوة وأخذت صدى دولي"
  • حكاية دير القديسة دميانة بالبراري.. يٌقبل عليه الآلاف ودفنت فيه والدة البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية
  • البابا تواضروس يلتقي أسرة تي پارثينوس لطلبة الجامعة الألمانية -(صور)
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف وسط أوروبا لمتابعة أوضاع الكنيسة بالخارج
  • البابا تواضروس يلتقي أسرة «تي پارثينوس» لطلبة الجامعة الألمانية
  • البابا تواضروس يستقبل وفد قنوات «SAT7» وسفير مصر بموزمبيق
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد "SAT7"
  • البابا تواضروس ينعى الراهب القمص أبرآم البراموسي
  • ختام فعاليات المرحلة الرابعة من مشروع البابا تواضروس للتعليم الكنسي