قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة خلال كلمته بالمؤتمر الأول للواعظات بوزارة الأوقاف تحت عنوان «تأهيل الواعظات ودورهن في مجال الدعوة وخدمة المجتمع» إن هذا يوم مشهود من أيام الدولة المصرية ووزارة الأوقاف، بإطلاق المؤتمر الأول عربيا وإسلاميا ودوليا من نوعه لتأهيل الواعظات بمشاركة أكثر من مائتي واعظة.

المؤتمر الأول للواعظات

وأضاف وزير الأوقاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول للواعظات: نحن أمام تجربة فريدة من نوعها بفضل الله عز وجل في إطار رؤية الدولة في تمكين المرأة في مختلف مجالات العمل.

وتابع: كانت حاجتنا إلى تكوين هذه الكتيبة من الواعظات كبيرة سواء ما يتصل بقضايا المرأة أو النشء أو السيطرة على مصليات النساء بالمساجد، وهو ما استطعن أن يقمن بهذا الدور بجدارة.

هيئة تدريس بالجامعات المصرية

واستكمل: يأتي هذا المؤتمر بعد أن زاد عدد الواعظات عن 700 فمنهن نحو 40 واعظة هن أعضاء هيئة تدريس بالجامعات المصرية وخاصة جامعة الأزهر، فضلا عن إجادة عدد كبير منهن لعدد من اللغات الأجنبية، علاوة على تكريم عدد كبير من العاملات بوزارة الأوقاف من الرئيس عبدالفتاح السيسي وحصل اثنتين من الواعظات على وسام الجمهورية للعلوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المؤتمر الأول للواعظات الأوقاف وزير الأوقاف تمكين المرأة جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

عضو لجنة الفتوى بـ«الأزهر» يوضح حكم حج المرأة الحائض

مع اقتراب العد التنازلي لشهر ذو الحجة، هناك الكثير من الأسئلة التي يحرص الكثيرون على التأكد من إجاباتها، لا سيما إذا كانت من الأمور التي قد تسبب جدلًا حول صحة أداء فريضة الحج، ومن بين تلك التساؤلات «هل يجوز الحج للمرأة الحائض، أو ما حكم حج المرأة الحائض؟».

حكم حج المرأة الحائض

وردا على سؤال «ما حكم حج المرأة الحائض؟»، قال الشيخ عبد العزيز النجار، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف: « في مسألة حج الحائض، فإنه يجوز للمرأة الحائض أن تقوم بأداء كل مناسك الحج فيما عدا الطواف، حيث اختلف العلماء حول إمكانية قيام المرأة الحائض بطواف الإفاضة».

هل يجوز حج المرأة الحائض

وأكد النجار، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّه يجب على المرأة الحائض في أثناء أداء مناسك الحج، أن تؤجل الطواف حتى تطهر؛ لأنّه لا يجوز للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض، موضحًا: «يمكن للمرأة القيام بكل مناسك الحج كالوقوف بعرفات ومنى ورمي الجمرات وغيرها».

مكة المكرمة

وأشار عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إلى أنّه إذا كانت هناك ضرورة مثل أن يحين موعد الطيران وسفر الفوج، وأن تجد صعوبات في التواجد بمكة المكرمة، فعليها أن تأخذ حذرها وأن تحتاط لنفسها ثم تطوف.

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأميركية تشيد بجهود الشيخة فاطمة في مجال تمكين المرأة
  • السفيرة الأمريكية تزور الاتحاد النسائي العام وتشيد بجهود الشيخة فاطمة بمجال تمكين المرأة
  • الأوقاف: إقبال غير مسبوق على قافلة الواعظات بالمنيا
  • حفاوة وإقبال كبير على دروس واعظات «الأوقاف» في المنيا
  • ظاهرة فلكية فريدة من نوعها ستشهدها الجزائر غدا الجمعة
  • وحدة تكافؤ الفرص بالمنيا تعقد سلسلة ندوات لرفع الوعي ودعم تمكين المرأة
  • عضو لجنة الفتوى بـ«الأزهر» يوضح حكم حج المرأة الحائض
  • اليوم.. انطلاق (معرض الكيف للقهوة والشوكلاتة) بمشاركة أبرز المتخصصين والعلامات لتقديم تجربة فريدة في موطن القهوة
  • "قومى للمرأة" يهنئ الفائزات بجوائز الدولة التقديرية والتفوق والتشجيعية لعام 2024
  • مدير الأغاخان عن ترميم المارداني: تابعت كل المراحل وسيمثل تجربة فريدة للجمهور