آخر تحديث: 6 ماي 2024 - 11:49 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أفادت مصادر مطلعة في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاثنين، بوجود اتفاق سياسي بين الكتل النيابية على عقد جلسة استثنائية يوم الأربعاء المقبل لانتخاب رئيس مجلس النواب. وقالت المصادر،  بأن الأغلبية من الكتل السياسية تتجه نحو دعم ترشيح سالم العيساوي لتولي رئاسة المجلس.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الاتفاق جاء بعد مشاورات واسعة بين الأحزاب والكتل السياسية.وفي وقت سابق، قررت الكتل السُنية الثلاث “السيادة، العزم، الحسم الوطني”، ترشيح النائب “سالم مطر العيساوي” لمنصب رئيس مجلس النواب خلفاً للرئيس السابق  محمد الحلبوسي، الذي أبعد بقرار قضائي.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

جلسة انتخاب الرئيس تكشف مفاجأة من العيار الثقيل: خسارة تقدم ثلاثية الابعاد- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد المحلل السياسي عدنان التميمي، اليوم الاحد (19 آيار 2024)، أن ما حصل في جلسة أمس لانتخاب رئيس البرلمان كان مفاجأة من العيار الثقيل واحرج تحالف "تقدم"، مشيرا الى ان خسارة تحالف محمد الحلبوسي لسباق الرئاسة معناه خسارتهم في حكومة الانبار المحلية. 

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ما حصل عليه سالم العيساوي من أصوات تفوق بها على منافسه المشهداني في جلسة ساخنة كانت مفاجئة من العيار الثقيل رغم أن كل التوقعات كانت تشير عكس ذلك مع دعم ائتلاف نوري المالكي المعلن للمشهداني في خوضه التنافس".

وأضاف التميمي، أن "وقائع جلسة يوم أمس وتسبب بها بعض قيادات تحالف تقدم في محاولة لعرقلتها ودفعها للتأجيل كان مقصودًا"، مبينا أن "التحالف بات في حرج شديد وهو يرى أن خسارته مؤكدة خاصة مع وجود صحوة نيابية كسرت قيود الاتفاقيات ودفعت الى الاختيار الحر بعيدًا عن اي قيود".

وأشار الى ان "خسارة تقدم  في سباق رئاسة البرلمان لن تتوقف بل ستمتد الى حكومة الانبار وتخلق انقسامات وانشقاقات حادة قد تكون بداية نهاية التحالف برمته وهذا الامر تدركه نخب تقدم ومؤمنة بان الامر محرج جدا"، لافتا الى ان "عرقلة جلسة الامس كان الخيار الوحيد المتبقي لتفادي انتكاسة أخرى لتحالف بات في وضع لا يحسد عليه".

وكان رئيس مجلس النواب بالنيابية محسن المندلاوي، قد رفع امس السبت (18 آيار 2024)، الجلسة رقم 25 الى اشعار اخر بعد فشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

وأفادت مصادر من داخل المجلس، لـ"بغداد اليوم"، برفع المندلاوي للجلسة رقم 25، بعد اضطرابات ومناوشات بين أعضاء المجلس، نتيجة لفشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

واتجه البرلمان لعمل جولة ثالثة من انتخابات "رئيس مجلس النواب" بعد حصول النائب سالم العيساوي مرشح كتل "عزم والسيادة وحسم" على 158 صوتاً وحصول النائب محمود المشهداني مرشح كتلة "تقدم" على 137 صوتاً، فيما ذهبت 3 أصوات للنائب عامر عبد الجبار و13 صوتا اعتبرت باطلة (فارغة).

وفي وقت سابق من مساء امس، أنهى مجلس النواب العراقي الجولة الثانية للتصويت على المرشح لرئاسة البرلمان، فيما بدأت عملية العد والفرز.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "مجلس النواب أنهى عملية اقتراع الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب". 

وبحسب الدائرة بلغ عدد النواب المصوتين 311 نائبًا.

وانحصرت عملية التصويت بين المرشحين سالم العيساوي، ومحمود المشهداني وعامر عبد الجبار، بعد انسحاب طلال الزوبعي.

ويحتاج المرشح الواحد لـ 166 صوتا للفوز بمنصب رئيس البرلمان، وفي حل لم يحصل أي مرشح بينهم على هذه الأصوات، سيذهب البرلمان الى جولة ثالثة للتصويت بين نفس المرشحين باستثناء من ينسحب. 

مقالات مشابهة

  • جلسة انتخاب الرئيس تكشف مفاجأة من العيار الثقيل: خسارة تقدم ثلاثية الابعاد- عاجل
  • بسبب العراك..تأجيل جلسة انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان إلى إشعاراً آخر
  • البرلمان العراقي يخفق في انتخاب رئيس له بعد جلسة متوترة
  • مجلس النواب العراقي يعلق جلسة انتخاب رئيسه بعد عراك بين النواب
  • توضيح بشأن جولات انتخاب رئيس البرلمان وترجيحات برفع جلسة اليوم
  • جلسة انتخاب رئيس البرلمان: مجلس النواب يبدأ بقراءة قانون العطل الرسمية
  • البرلمان يعقد جلسة انتخاب رئيسه بحضور 183 نائبًا
  • نائب يكشف للسومرية مستجدات جلسة السبت: اللحظات الأخيرة ستحسم الموقف
  • عشيه انتخاب رئيس البرلمان.. المرشح العيساوي يرسم خارطة طريق ويتعهد بالاصلاح
  • ‎سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي