أظهر تقرير مؤسسة بحثية نُشر اليوم الأربعاء، أن مصادر الطاقة المتجددة توفر أكثر من 30 % من عمليات توليد الكهرباء في العالم.

 

وأشار بيان صحفي صادر عن مؤسسة (إمبر) البحثية في مجال الطاقة إلى أن النمو في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح دفع العالم إلى تجاوز نسبة 30 % من (عمليات توليد) الكهرباء من المصادر المتجددة لأول مرة في عام 2023م، إذ تأتي أرقام العام 2023 من 80 دولة تمثل 92 % من الطلب العالمي على الطاقة.

 

كما نمت حصة الطاقة المنتجة باستخدام مصادر متجددة من 19% في عام 2000م إلى أكثر من 30% في عام 2023م، لزيادة استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

وانخفضت حصة توليد الطاقة الكهرومائية، وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة في إجمالي إنتاج الطاقة.

 

ورأت (إمبر) أن توليد الكهرباء على المستوى العالمي من الوقود الأحفوري يمكن أن يبدأ في الانخفاض في عام 2024م.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

هيئة الطاقة المتجددة: جار إنشاء مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات (شمس ورياح) 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجدده  أنه يجري حاليا إنشاء مشروعات بقدرات تصل إلى نحو 1,8 جيجاوات (شمس ورياح) ، بالإضافة الى مشروعات في طور التطوير بقدرة 3 جيجاوات ( شمس ورياح ) وأخري في طور التخطيط بقدرات تصل الي 39 جيجاوات يإتي ذلك  في نطاق تعظيم دور القطاع الخاص في إنشاء مشروعات الكهرباء من المصادر المتجددة.

وأوضح الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقه الجديدة والمتجددة ، أن  إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024 حوالي 3157 جيجاوات بزيادة حوالي 9% عن الفترة ذاتها في العام الماضي بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 1093 جيجاوات ساعة بزيادة حوالي 5% عن الفترة ذاتها في العام الماضي فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 1039 جيجاوات وبلغت إنتاجية محطة الكريمات الشمسية الحرارية حوالي 224 جيجا وات ساعة بزيادة حوالي 26% عن الفترة ذاتها في العام الماضي.

وبدراسة سرعات الرياح للمناطق الخاصة بمزارع الرياح ومتوسط معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية تم تسجيل إنخفاض في سرعات الرياح خلال الربع الثالث  بحوالي 7% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق .

وعلى صعيد آخر فإن معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية سجل ارتفاع بنسبة تقدر بحوالي 2% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق. وقد ساهم ذلك في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 2.2 مليون طن ثاني أكسيد كربون ، وتحقيق وفر في الوقود يقارب 1 مليون طن مكافئ نفط.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يكرم الشاب عمرو محمد لحصوله على المركز الثاني بالمسابقة الأمريكية للأبحاث العلمية
  • أزمة كهرباء متجددة في عدن ومدة الانقطاع تقارب التسع ساعات
  • الجامعة العربية: الأمن العربي يرتبط بكفاءة الطاقة
  • وكيل وزارة الكهرباء: مصر استطاعت أن تبني محطات كهرباء بأعلى كفاءة استخدام
  • ندوة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية بمحطة توليد كهرباء بشمال سيناء
  • هيئة الطاقة المتجددة: جار إنشاء مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات (شمس ورياح) 
  • نموذج لتشغيل محطات تحلية المياه وأنظمة الطاقة المتجددة بكلفة أقل
  • العراق بالمرتبة الـ50 عالميا والخامسة عربيا باستهكلاك الطاقة الكهربائية
  • 16 مستثمراً يجهزون مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بحسياء
  • وزير خارجية إيطاليا: إفريقيا قارة المستقبل.. على مجموعة السبع فتح حوار معها