الوطن:
2024-05-20@07:54:49 GMT

مؤشر الدولار يرتفع عالميا إلى أعلى مستوى في أسبوع

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

مؤشر الدولار يرتفع عالميا إلى أعلى مستوى في أسبوع

ارتفع مؤشر الدولار اليوم، ليصل إلى أعلى مستوياته في أسبوع، متجاوزًا حاجز 105.5 نقطة، نتيجة التصريحات المتشددة التي أدلى بها أحد مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رفع العملة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه يتوقع بقاء البنك المركزي في مكانه لفترة ممتدة حتى يكون هناك دليل واضح على انخفاض التضخم، ولم يستبعد إمكانية رفع الفائدة إذا تسارع التضخم.

مؤشر الدولار عالميا

ومع ذلك، فإن الأسواق تحسب تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام، مع أحدث بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقل من المتوقع والإشارات الحذرة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الآخرين التي عززت هذه التوقعات.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى مزيد من تعليقات البنك المركزي ومؤشر ثقة المستهلك في ميشيجان يوم الجمعة، لمزيد من الوضوح بشأن مسار أسعار الفائدة.

وعلى الصعيد الخارجي، واصل الدولار قوته مقابل الين حتى مع تكرار السلطات اليابانية، لتحذيراتها ضد التحركات المتطرفة للعملة.  

توقعات مؤشر الدولار

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير من عام 1985.

وارتفع مؤشر DXY بنسبة 0.2014 أو 0.19% إلى 105.6258 نقطة يوم الأربعاء 8 مايو من 105.4244 نقطة في جلسة التداول السابقة.

ومن المتوقع أن يجرى تداول الدولار الأمريكي عند 106.97 نقطة بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتداول عند 108.93 نقطة خلال 12 شهرًا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤشر الدولار اليوم مؤشر الدولار عالميا مؤشر الدولار ارتفاع الدولار الدولار مؤشر الدولار

إقرأ أيضاً:

سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد

بغداد اليوم -متابعة

قالت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، اليوم السبت (18 آيار 2024)، إن سعر الفضة في المعاملات الفورية تجاوز 30 دولارا للأوقية (الأونصة) ليسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، بفضل اهتمام المستثمرين المتزايد والنقص المتوقع في المعروض.

وأغلق المعدن النفيس تعاملات الجمعة، مرتفعا بنسبة 6.5 بالمئة عند 31.49 دولارا للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2013.

ومنذ بداية العام، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 32 بالمئة، متجاوزا ارتفاع أسعار الذهب، ليصبح من أفضل السلع الرئيسية أداء في 2024. 

ووفق الوكالة، تأتي زيادة أسعار الفضة وسط اهتمام المستثمرين المتزايد، والوضع الاقتصادي الكلي الداعم، فضلا عن النقص المتوقع في المعروض بالسوق، فيما يتسارع ارتفاع الأسعار بدعم معنويات أسواق المعادن الأوسع.

ويتجه السوق نحو عام رابع من عجز المعروض، حيث ينظر إلى النقص هذا العام على أنه ثاني أكبر نقص على الإطلاق، حسب الوكالة.

وللفضة طابع مزدوج، فهي تستخدم كأصل مالي ومدخلات صناعية، بما في ذلك تقنيات الطاقة النظيفة، حيث تعتبر عنصرا رئيسيا في صناعة الألواح الشمسية. ويتوقع أن يصل استخدام الفضة إلى مستوى قياسي هذا العام مع النمو القوي في هذه الصناعة، وفقا لمعهد الفضة.

ونقلت الوكالة عن كبير استراتيجيي السوق في «Blue Line Futures"، فيل سترايبل، قوله: «المضاربون يبحثون بشكل طبيعي عن مجالات مختلفة لاستغلالها، وعادة يفضلون الفضة».

ويؤدي اختراق المعدن النفيس لمستوى 30 دولارا للأوقية إلى زيادة نشاط الشراء من قبل صناديق الاستثمار المتداولة؛ مما يزيد من مخاطر حدوث ضغط على الفضة، وفقا لكبير استراتيجيي السلع الأولية في «TD Securities"، دانيال غالي.

وفي الأسبوع الذي انتهى في 14 مايو/أيار الجاري، عزز مديرو الأموال رهاناتهم الصعودية على عقود الفضة الآجلة في سوق تداول الخيارات والعقود المستقبلية والآجلة على المعادن «كومكس» في بورصة نيويورك، إلى أعلى مستوى له في أكثر من عامين، وفق الوكالة.

وعلى الرغم من أن ارتفاع الفضة تجاوز صعود الذهب، فإنها لا تزال رخيصة نسبيا، إذ يتحرك المعدنان النفيسان بشكل كبير معا، حيث يقدمان خصائص تحوط مماثلة من تقلبات الأسواق والعملة، وفقا لـ"بلومبيرغ».

المصدر وكالات

مقالات مشابهة

  • عالمياً.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي
  • استقرار الدولار عالميا والجنيه الإسترليني يلامس أعلى مستوى له خلال شهرين
  • الدولار مستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي
  • استقرار الدولار وسط ترقب لمحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي
  • مورغان ستانلي يكشف عن آخر توقعاته لخفض أسعار الفائدة في أمريكا
  • «مورغان ستانلي» يتوقع خفض أسعار الفائدة الأمريكية في هذا التوقيت
  • «بنك أوف أمريكا»: رئيس الاحتياطي الفيدرالي قد يبتلع وعوده ويمضي في رفع أسعار الفائدة
  • سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد
  • إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بكورونا
  • أسعار الذهب العالمي في طريقها للارتفاع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية