علق المحلل الأمريكي الدكتور ماك شرقاوي، على آخر تطورات المفاوضات للهدنة الإنسانية في قطاع غزة والعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. 


وأكد شرقاوي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج مساء دي إم سي، المذاع على قناة دي ام سي، مساء اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تقوم بدور وظيفي للولايات المتحدة الأمريكية من خلال زعزعة الاستقرار بالمنطقة.


وتابع المحلل السياسي الأمريكي الدكتور ماك شرقاوي، أن دور مصر واضح وقوي من الأزمة الفلسطينية، والرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق قوافل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين من اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي.   


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ماك شرقاوي الأزمة الفلسطينية العدوان الإسرائيلي المحلل السياسي الأمريكي فلسطين عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

الدولة الفلسطينية والانحياز الأمريكي

بعد أكثر من سبعة عقود من الكفاح والنضال الفلسطيني وبعد الظلم والاستبداد من الكيان الصهيوني وبسياسة منحازة وسافرة للإدارات الأمريكية المتعاقبة، يظل الأمل الكبير في أن تصبح الدولة الفلسطينية حقيقة واقعة في أعقاب السابع من أكتوبر الماضي، والذي غير موازين القوى في منطقة الشرق الأوسط خاصة زعزعة الكيان الصهيوني وسقوط كذبة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، كما سقطت إستراتيجية الحرب النفسية التي استخدمها الكيان الصهيوني على مدى عقود لبث الخوف في قلوب العرب جيوشا وسياسات بأن الجيش الإسرائيلي وأجهزته الأمنية لا يمكن مواجهتها رغم نصر العرب في حرب أكتوبر ١٩٧٣. ومن هنا واصلت إسرائيل سياسة التنكيل والقتل والاستيطان في فلسطين المحتلة لعقود، في إطار الحماية الأمريكية من أي تبعات قانونية من المحاكم الدولية. كما لعب الإعلام الأمريكي دورا سلبيا في حجب قضايا الصراع العربي الإسرائيلي وانحاز بشكل سافر للسردية الصهيونية. إن يوم السابع من أكتوبر أسقط كل تلك السرديات الكاذبة والمضللة، وانكشف الكيان الصهيوني وجيشه بشكل فاضح. كما انكشف الوجه القبيح للساسة الصهاينة ولعبت التقنية والهاتف الذكي دورا محوريا للمرة الأولى في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث شاهدت شعوب العالم شرقها وغربها الإبادة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومدى بشاعة الاحتلال الإسرائيلي، وإن مسألة أن إسرائيل هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط هي أكذوبة وأن الجيش الإسرائيلي المحتل هو عبارة عن عصابة ليس لها علاقة بالقانون الدولي الإنساني.

ومن هنا حدث انقلاب كبير في الوعي المجتمعي العالمي من احتجاجات شعبية عارمة بين طلاب الجامعات الأمريكية والغربية وفي أوساط رجال القانون وانتفضت دولة جنوب أفريقيا لتسجل موقفا مشرفا بتقديم ملف متكامل لمحكمة العدل الدولية وأيضا للمحكمة الجنائية الدولية، كما كان لبلادنا سلطنة عمان موقف مشرف هو الأكثر صراحة وعمقا على الصعيد الرسمي والشعبي. كما كان صوت الشعوب الحرة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية مسموعا. ومن هنا انكشف المستور كما يقال وظهر وجه الكيان الصهيوني على حقيقته حيث توجد عصابة تحترف القتل ضد المدنيين الفلسطينيين على مدى أكثر من سبعة أشهر، وأصبح نتنياهو هو من أكبر المجرمين القتلة في هذا القرن. ولاشك أن إصدار مذكرة دولية قانونية باعتقاله من محكمة الجنايات الدولية وعدد من القيادات العسكرية الإسرائيلية هو أمر حتمي وواقعي على ضوء الجرائم البشعة التي ارتكبها الجيش الصهيوني في قطاع غزة وعموم فلسطين خلال أكثر من سبعة عقود. ومن هنا فإن المقاومة الفلسطينية سجلت انتصارا استراتيجيا هو الأكبر والأهم على صعيد المواجهة العسكرية بين الكيان الصهيوني والدول العربية وبشهادة أهم جنرالات ومحللي الجيوش الغربية وحتى من قيادات عسكرية سابقة في الكيان الإسرائيلي المحتل. وعلى ضوء الأحداث في غزة بدأت الدول الغربية في الاعتراف تباعا بالدولة الفلسطينية ومنها إسبانيا والنرويج وأيرلندا وهناك دول غربية في قادم الأيام. كما أن الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت بأغلبية كبيرة لصالح عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة. كما أن الكيان الصهيوني أصبح أكثر الأنظمة في التاريخ الحديث كراهية ومنبوذا من الشعوب في كل مكان. ومن هنا فإن الكيان الصهيوني وقياداته أصبح محاصرا من الداخل حيث الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو، وهناك الحصار القانوني من المحاكم الدولية، والحصار الشعبي من شعوب العالم علاوة على انهيار اقتصاد الكيان الصهيوني حيث توقف الطيران والمرافئ بسبب التوتر في الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن. علاوة على أن الكيان الصهيوني أصبح يشكل عبئا كبيرا على الدول الغربية وحتى على الولايات المتحدة الأمريكية والتي قدم عدد من مسؤوليها في وزارة الخارجية استقالاتهم احتجاجا على إدارة بايدن المنحازة للكيان المحتل. وأمام صرخة العالم المدوية لنصرة فلسطين وشعبها الذي تعرض لإبادة حقيقية خاصة في قطاع غزة بدأت مؤشرات إيجابية نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأن حل الدولتين هو الحل الأمثل لإيجاد الشرق الأوسط، الذي ينعم بالسلام والاستقرار، وهو المفهوم الواقعي الذي تدعو إليه بلادنا سلطنة عمان عبر الدبلوماسية العمانية، وعبر الخطابات السلطانية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأيضا خلال مباحثاته مع القيادات العربية ومن الدول الصديقة خلال زياراته الأخيرة، ومع كل تلك الجهود السياسية المخلصة وحتى من عدد من الدول الغربية تبرز الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في إدارة بايدن كعقبة ضد طموح وأحلام ملايين من الشعب الفلسطيني الذي ينشد الحرية والاستقلال.

وفي تصوري إن إدارة بايدن هي أسوأ إدارة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية تعاملت مع أحداث الشرق الأوسط وصراعه الممتد لأكثر من سبعة عقود حيث لأول مرة يهرع بايدن لزيارة الكيان الصهيوني بعد أحداث السابع من أكتوبر ويحضر بشكل رسمي اجتماع حكومة الحرب الإسرائيلية، وكذلك فعل وزير الخارجية بلينكن، وجاء أيضا وزير الدفاع لتسجل إدارة بايدن اشتراكها الفعلي في الحرب ضد المقاومة الفلسطينية وضد الشعب الفلسطيني. كما شاركت أجهزة الاستخبارات الأمريكية في مد الكيان الصهيوني بالمعلومات وأيضا القوات الخاصة دلتا كذلك فعلت بريطانيا وألمانيا وآخرون في المنطقة.

إن الوسيط الأمريكي في ظل الإدارة الأمريكية الحالية سقط بامتياز، وأن إعلان القمة العربية الأخيرة في مملكة البحرين بإقامة مؤتمر دولي للسلام حول فلسطين هو الخيار الصحيح على اعتبار أن الإدارة الأمريكية فقدت مصداقيتها من سنوات، وأصبحت غير مقبولة بسبب الانحياز السافر للكيان الصهيوني، وكأن هذا الأخير أصبح ولاية أمريكية. كما ساهمت إدارة بايدن في تلك الإبادة البشعة في قطاع غزة من خلال تزويد الجيش الإسرائيلي بأكثر الأسلحة فتكا، خاصة القنابل والتي تسببت في قتل آلاف الفلسطينيين وتدمير البنية الأساسية لقطاع غزة. كما أن استخدام واشنطن لحق النقض الفيتو في مجلس الأمن لعدة مرات ضد وقف العدوان الصهيوني الظالم على الشعب الفلسطيني يعطي مؤشرا واضحا على انحياز الإدارة الأمريكية، والتي جعلت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية أكبر ملمح لتلك السياسة الظالمة ضد تحرر الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة.

ومن هنا فإن المشهد السياسي الدولي يشهد فضح الممارسات الأمريكية، والتي جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تخسر الشعوب العربية وفي مناطق العالم وحتى من أجيالها الشابة داخل الجامعات الأمريكية، وهذا التحرك الطلابي يعطي مؤشرا على تغييرات واتجاهات حادة في المجتمع الأمريكي وقد يتضح ذلك بشكل كبير خلال الانتخابات الأمريكية القادمة في شهر نوفمبر.

وفي تصوري إن الناخب الأمريكي خاصة من أجيال الشباب سوف يكون له كلمة حاسمة وهي تشكل نسبة مهمة من الكتلة الانتخابية وقد يدفع الرئيس الأمريكي بايدن ثمنا باهظا على سياسته ومواقفه غير الأخلاقية تجاه مجازر ترتكب من خلال آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية وأمام شاشات التلفزة وشبكات التواصل الاجتماعي ضد الأطفال والنساء وتدمير البنية الأساسية وكل ما يتعلق بالحياة الإنسانية في قطاع غزة ومع ذلك أصبحت الدولية الفلسطينية هي واقع وسوف يتحقق إن شاء الله رغم تعنت الكيان الصهيوني وانحياز الإدارة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • عفت السادات: مخطط نتنياهو واضح والحل في يد الفصائل والدول العربية (فيديو)
  • سيناتور أمريكي يهدد الجنائية.. سأمنع تنفيذ الحكم ضد إسرائيل
  • الكويت: قتل الأبرياء في غزة يدل على تجرد العدو الإسرائيلي من كل القيم الإنسانية
  • الدولة الفلسطينية والانحياز الأمريكي
  • محلل سياسي: فلسطين حركت ضمير العالم.. ودولة جديدة تدرس الاعتراف بها
  • آخر تحديث لأسعار الصرف مساء اليوم الثلاثاء في كل من عدن وصنعاء
  • باحثة: مصر تقوم بدور إنساني ودبلوماسي لحل الأزمة الفلسطينية
  • باحث: مصر تقوم بدور إنساني ودبلوماسي لحل الأزمة الفلسطينية
  • محلل مالي: أسعار النفط والفائدة في مستوى جيد
  • محلل مالي يوضح العوامل التي أثرت على السوق السعودي .. فيديو