في الآونة الأخيرة، اختفى الفنان لطفي لبيب عن الأنظار، الذي طالما أحبه الجمهور على الشاشة، أدى ذلك إلى تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي شائعة إصابته بشلل نصفي منعه من الحركة والعمل.

وتستعرض «الوطن» في هذا التقرير، أسباب الإصابة بالشلل النصفي، الذي يؤثر بشكل كامل على حركة بعض أعضاء الجسم.

الشلل النصفي، يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة خاصة أنه يصيب الوجه واليد والقدم في نفس الجهة من الجسم، ويمنعهم من الحركة تمامًا، وفق ما نشره موقع «مايو كلينك».

سبب الإصابة بالشلل النصفي

إصابة الدماغ وخاصة السكتة الدماغية، تُعد السبب الرئيسي في الإصابة بالشلل النصفي، خاصة أنها المسؤولة عن حركة كافة أجزاء الجسم، وفي حال تأثر أي جزء منها تؤدي إلى الشلل، ووفق ما أوضحه الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب، مشيرًا إلى أنّ السكتة الدماغية عبارة عن النوع الأول وهو اللافقرية، وتحدث بسبب موت خلايا المخ نتيجة لموت الشرايين المغذية لها، بينما النوع الثاني هو النزفية، وتعني موت خلايا المخ بسبب النزيف من أحد الأوعية.

كما أن هناك أسبابًا أخرى للإصابة بالشلل النصفي، منها التهاب الدماغ، وإصابة الدماغ بحادث مفاجئ، والعوامل الوراثية، والورم الخبيث، على حسبما أكد استشاري المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«الوطن».

أعراض الشلل النصفي

وتتمثل أعراض الإصابة بالشلل النصفي، في ضعف أو تصلب في العضلات، التشنج العضلي أو انقباض العضلات، اضطرابات في المشي، مشكلة في التوازن، عدم القدرة على إمساك الأشياء، ضعف في الذاكرة، صعوبة في التركيز، تغيرات في السلوك، نوبات متكررة، حسب موقع «مايو كلينك»، وتأتي طرق العلاج المناسب على حسب قوة الإصابة والسبب المؤدي لها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لطفي لبيب شلل نصفي السكتة الدماغية سكتة دماغية

إقرأ أيضاً:

أحدهم مناهض للإسلام.. إصابة عدة أشخاص بجروح بالغة باعتداء في ألمانيا

أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، إصابة عدد من الأشخاص بجروح "بالغة" في "اعتداء" بالسكين وقع في مدينة مانهايم، منددا بمشاهد "مروعة" للهجوم.

وكتب شولتس على منصة إكس "العنف غير مقبول إطلاقا في ديموقراطيتنا".

وأوردت وسائل إعلام ألمانية أن بين الجرحى ناشط مناهض للإسلام كان يستعد لإلقاء كلمة خلال تجمع سياسي لحركته في المدينة وشرطي.

ولم تعط الشرطة أي تفاصيل مكتفية في الوقت الراهن بإعلان إصابة عدد من الأشخاص طعنا بالسكين. وذكرت لاحقا إصابة المهاجم بجروح.

وأظهرت مشاهد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي شابا يطعن بالسكين عددا من الأشخاص في وسط مانهايم في غرب ألمانيا.

وحاول عدد من الرجال تثبيته أرضا غير أن المهاجم تمكن من النهوض وطعن شرطيا في ظهره قبل أن يطلق شرطي آخر النار عليه.

وأوردت وسائل إعلام بينها صحيفة بيلد أن الهجوم كان يستهدف الناشط المعادي للإسلام في ألمانيا ميكايل شتورتزنبرغر الذي كان على وشك إلقاء كلمة خلال تجمع نظمته "حركة المواطنين باكس يوروبا".

وأفادت الحركة السياسية المنددة بـ"مخاطر تأثير الإسلام السياسي على المجتمعات الديموقراطية في ألمانيا وأوروبا" عن الاعتداء على موقعها الإلكتروني مشيرة إلى "اعتداء بالسكين" ضد شتورتزنبرغر خلال تجمع لها.

وأوردت الحركة أن زعيمها و"عددا من متطوعي حركة المواطنين باكس يوروبا وشرطيا أصيبوا بالسكين" بعضهم جروحهم "بالغة جدا".

وذكرت الحركة أن الشرطي أصيب في عنقه وفي ظهره.

وكان شتورتزنبرغر (59 عاما) في الماضي متحدثا باسم الاتحاد المسيحي الاجتماعي، الحزب المحافظ البافاري، في ميونيخ وهو ينشط في عدة منظمات قريبة من اليمين المتطرف ومعادية للإسلام.

مقالات مشابهة

  • إصابات بالغة في هجوم بسكين في ألمانيا
  • أحدهم مناهض للإسلام.. إصابة عدة أشخاص بجروح بالغة باعتداء في ألمانيا
  • علامات تؤكد معاناة الشخص من الارتجاج
  • لماذا حصل الفنان محمد شرف على أجر فيلم عسل أسود رغم عدم المشاركة؟
  • في يومه العالمي| الشباب أكثر إصابة بالتصلب المتعدد.. وإلى الآن بلا أسباب أو علاج
  • في يومه العالمي.. «الدواء» تكشف أعراض مرض التصلب المتعدد
  • صحّي للجسم.. تعرف على فوائد الشاي الأسود
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. تحذيرات من «مُزيلات العرق» لاحتوائها على مواد ضارة
  • العلاقة بين السمنة والسرطان وطرق الوقاية
  • أطباء يحذرون من الإفراط في ممارسة الركض بشكل يومي دون فترات راحة