رفح (الأراضي الفلسطينية) «وكالات»:

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق مختلفة من غزة اليوم، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى وقف «فوري» لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني المحاصر، مع توسيع إسرائيل عملياتها البرية في رفح.

وتعهّدت جهات مانحة خلال مؤتمر في الكويت اليوم تقديم أكثر من ملياري دولار لمساعدة قطاع غزة المدمّر جراء الحرب، وقال المؤتمر الذي نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في البيان الختامي إن المبلغ «يتم تنفيذه خلال العامين 2024، 2025، وستعمل المبادرة خلال العامين القادمين -كمرحلة أولى قابلة للتمديد- على حشد الجهود لدعم التدخلات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع غزة».

وشنّ الجيش الإسرائيلي اليوم غارات جوية في مختلف أنحاء القطاع، بما في ذلك رفح في أقصى الجنوب منفذا عمليات توغّل في شرق المدينة، حيث طلب السبت إخلاء أحياء إضافية وذلك في تحدّ للتحذيرات الدولية.

ونُقلت جثث 18 شخصا استشهدوا خلال الساعات الـ24 الماضية إلى مستشفى رفح، حسبما أفاد المستشفى فيما أُدخل ستة مصابين أيضا. كذلك، واستشهد طبيبان هما أب وابنه في غارات إسرائيلية على دير البلح (وسط)، حسبما أفاد الدفاع المدني في غزة.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة في قطاع غزة إن إسرائيل أرسلت دبابات إلى شرق جباليا بشمال القطاع في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد بعد قصف جوي وبري مكثف خلال الليل، مما أدى إلى استشهاد 19 وإصابة العشرات.

وقالت وزارة الصحة في غزة اليوم إن ما لا يقل عن 35034 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 78755 آخرون في الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر، والذي دمر معظم القطاع وتسبب في أزمة إنسانية شديدة.

سياسيا، قال الأمين العام للأمم المتحدة في كلمة مسجّلة بُثّت خلال مؤتمر دولي للمانحين في الكويت: «إنني أكرّر دعوتي -دعوة العالم- إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية».

وأضاف: «لكن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية، فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب سيكون طويلا. وسيحتاج سكان غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجددا وإعادة بناء حياتهم».

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه فتح معبرا جديدا لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

فيما قال المتحدث باسم هيئة المعابر في غزة هشام عدوان، إنّ «آليات عسكرية إسرائيلية تقدّمت من الشريط الحدودي.. بعمق حوالي 2.5 كيلومتر» حيث توقفت.

من جهتها، اعتبرت منظمة أطباء بلا حدود أنّ العمليات الإسرائيلية في المدينة «تجعل من المستحيل تقديم المساعدة الطبية الحيوية»، مشيرة إلى أنّها بدأت في إجلاء 22 مريضا من مستشفى ميداني في رفح.

ورغم إعلان إسرائيل الجمعة أنها أعادت فتح معبر كرم أبو سالم القريب من رفح، فإن إيصال المساعدات لا يزال «صعبا جدا»، حسبما أفاد مسؤول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأراضي الفلسطينية أندريا دي دومينيكو وكالة فرانس برس.

وبحسب الأمم المتحدة، يتكدّس حوالي 1.4 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين في مدينة رفح. وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنّ حوالي 300 ألف منهم غادروا الأحياء الشرقية للمدينة بعد عدّة أوامر إجلاء أصدرتها إسرائيل. وقال محمد حمد من سكان الأحياء الشرقية في مدينة رفح، إنّ «قذائف المدفعية لم تتوقف على الإطلاق.. استيقظنا في إحدى الليالي على أصوات مجنزرات الدبابات والمدرّعات وشعرنا للحظة أنها على باب البيت».

وحذّر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الأحد، من أنّ هجوما واسعا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة «لا يمكن أن يحصل»، مؤكدا أنّ هجوما كهذا يتعارض مع «القانون الدولي الإنساني».

من جهة أخرى، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء في جباليا وبيت لاهيا، وأفاد عن تنفيذ «عملية كبيرة» في حي الزيتون في مدينة غزة. وقال إنّ حماس «تقوم بعمليات إعادة بناء» في عدّة مناطق.

وفي تعليق على التطوّرات الأخيرة، وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال السبت أوامر إسرائيل بإجلاء مدنيين فلسطينيين من مناطق في شرق رفح بأنها «غير مقبولة».

كما اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنّ إجلاء السكان من رفح إلى «مناطق غير آمنة أمر لا يُطاق».

وفي وقت لاحق اليوم، انطلقت صفارات إنذار في مدينة عسقلان بإسرائيل نتيجة إطلاق صواريخ من غزة، وقالت قناة الأقصى التابعة لحركة حماس عبر تليجرام إن الصواريخ انطلقت من جباليا، رغم التوغل الجاري للجيش.

وقال سكان ووسائل إعلام تابعة لحماس إن الدبابات لم تدخل شرق مدينة دير البلح لكن بعض الدبابات والجرافات الإسرائيلية اخترقت السياج على مشارف المدينة مما أدى إلى اشتباكات مسلحة مع مقاتلي حماس.

وقال كل من الجناح العسكري لحركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليهما هاجموا قوات إسرائيلية في عدة مناطق داخل قطاع غزة بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون، ومنها رفح التي كانت تشكل الملاذ الأخير لما يربو على مليون فلسطيني.

وقالت شركة الاتصالات الفلسطينية إن خدمات الإنترنت في المناطق الجنوبية من القطاع توقفت بسبب «العدوان» المستمر، مضيفة إن العاملين يسعون لحل المشكلة.

وغادر المزيد من الأسر، التي يقدر عدد أفرادها بالآلاف، رفح اليوم مع تكثيف إسرائيل الضغط العسكري على المدينة. وسقطت قذائف دبابات في أنحاء المدينة وأصدر الجيش أوامر إخلاء جديدة لبعض الأحياء في وسط رفح التي تقع على الحدود مع مصر.

وقال تامر البرعي وهو من السكان الذين نزحوا إلى رفح: «شفت مدينة أشباح، البنايات على جانبي الطريق مدمرة، مربعات سكنية كاملة انمسحت، الناس بتغادر بتبحث عن مكان آمن وهم بيعرفوا إنه ما في مكان آمن، لا في خيام ولا في حدا يدعمهم».

وقال البرعي، وهو رجل أعمال فلسطيني: إن العالم تخلى عن الفلسطينيين وتركهم لمواجهة مصيرهم مع دخول الحرب شهرها الثامن وفشل القوى العالمية في إنهاء القتال وانهيار جهود الوساطة الدولية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بسبب خلافات حماس وإسرائيل. وأضاف: «لا في هدنة ولا قرار أمم متحدة ولا أمل».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الأمم المتحدة قطاع غزة فی مدینة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره البريطاني يبحثان مقترح بايدن بوقف الحرب في غزة

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا، من اللورد ديفيد كاميرون وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، تناول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي طرحه الرئيس الأمريكي حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وجهود الوساطة التي تضطلع بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية، خلال المراحل المختلفة لإتمام هذا المقترح. وقد أكد الوزيران على دعم هذه الجهود، وضرورة حث الأطراف على إتمام الاتفاق لوقف الأزمة الإنسانية في غزة.

وأكد الوزير شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكافة التحركات الرامية لإنهاء الحرب الإسرائيلية ضد غزة، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية ودون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني المُعتدى عليه في غزة، فضلاً عن ضمان الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من قطاع غزة، وعودة الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين تناولا الأوضاع الإنسانية المتأزمة في غزة، حيث جدد الوزير شكري التأكيد على ضرورة الضغط على إسرائيل للامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف العمليات العسكرية في القطاع بما في ذلك في مدينة رفح الفلسطينية، فضلاً عن حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات بصورة كاملة، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية داخل القطاع.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه تحقيق التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • مصر والولايات المتحدة تبحثان الوضع في قطاع غزة
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الخميس 6 يونيو 2024
  • الأمم المتحدة: العالم في وضع أسوأ في ظل غياب الدبلوماسية وتفشي الإفلات من العقاب
  • الحكومة النمساوية تخصص 300 مليون يورو لتعزيز التنمية ومشروعات البنية التحتية والطاقة
  • رئيس cop 28: صندوق ألتيرا المناخي يهدف لجمع 250 مليار دولار لدعم الأسواق الناشئة
  • ارتفاع سعر الذهب في الكويت اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024
  • مسؤول أممي يؤكد الحاجة لإجراءات عاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره البريطاني يبحثان مقترح بايدن بوقف الحرب في غزة
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الثلاثاء 4 يونيو.. عيار 24 بـ 22.97 دينار
  • الأمم المتحدة: الوضع في رفح مفجع ولم تعد هناك مستشفيات عاملة