الأسبوع:
2024-05-23@16:19:04 GMT

احذرى عمليات تجميل الوجه.. !

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

احذرى عمليات تجميل الوجه.. !

التحذير الصادر للنساء جاء من الولايات المتحدة، وهو يربط بين عمليات تجميل الوجه، والإصابة بالإيدز، ولهذا جاءت النصيحة للمرأة بأن تبتعد عن مثل هذه العمليات، وترضى بما قسمه الله لها من وجه طبيعى بعيدًا عن أى رتوش، أو تجميل. وهذه هى المرة الأولى التى يتم فيها الربط بين الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب والخضوع لعمليات تجميلية.

وكان تقرير حديث قد كشف عن إصابة عدد من النساء بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) بعد خضوعهن لجلسات حقن الوجه بالبلازما، أو ما يعرف بتقنية الفامبير لشد الوجه. وهي غنية بالصفائح الدموية يتم تنشيطها بواسطة كلوريد الكالسيوم مما يجعلها غنية بعناصر النمو التى تحفز إنتاج الكولاجين، وخلايا الدم الجديدة مما يساعد على إزالة الخطوط والندبات من الوجه.

أثار هذا الكشف تساؤلات عن درجة الأمان فى بعض عمليات التجميل حيث أصيبت ثلاث نساء على الأقل فى منتجع للتجميل بولاية نيومكسيكو الأمريكية فى 2018. وجاء ذلك وفقًا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. الإصابات المذكورة سلطت الضوء على طرق جديدة يمكن من خلالها للعدوى بفيروس (الإيدز) أن تنتشر. وهذه هى المرة الأولى على الإطلاق التى يوثق فيها انتشار عدوى الإيدز نتيجة عملية تجميلية فى الولايات المتحدة، ولهذا يطرح التساؤل: ما الذي يمكن عمله لتفادي الإصابة بالفيروس بعد الخضوع لعمليات التجميل؟

" فامبير" هو الاسم الشائع لكيفية حقن الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. وجاء اسم "فامبير"، أو مصاص الدماء من فكرة التقنية القائمة على سحب دماء من المريض، ثم فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية فى معامل خاصة قبل حقنها فى وجه المريض نفسه. العملية تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين اللذين يساعدان فى إخفاء التجاعيد، والندوب فى الوجه. لقد انتشرت العمليات التجميلية هذه منذ فترة. وفى عام 2013 نشرت نجمة التلفزيون "كيم كارداشيان" صورة لها عبر منصة انستغرام، وقد بدت آثار دماء على وجهها. وقالت فيما بعد بأنها لن تخضع مجددًا لعملية تجميلية، لأنها مؤلمة، وموجعة بالنسبة لها.

الجدير بالذكر أن العيادات المرخصة هي التي تضطلع بهذه العمليات، ويتراوح متوسط تكلفة عملية تجميل الوجه ما بين 1500 إلى ثلاثة آلاف دولار أمريكى، وهى أرخص بكثير من الخارج، فعلى سبيل المثال تصل تكلفة العملية فى المملكة العربية السعودية ما بين ستة آلاف إلى سبعة آلاف ومائتي دولار. وتشمل العمليات ترقيع جلدى، وشد الرقبة، أو الخدود بالخيوط، وتصليح ندبة قديمة، أو جرح فى الجلد، أو تحت الوجه، أو تصغير الذقن فى أقل من ساعة. ولأن الوجه المشدود والبشرة الصافية الخالية من التجاعيد، وآثار الحبوب والبقع والترهلات هى حلم العديد من بنات حواء انتشرت عمليات تجميل الوجه المختلفة للوصول إلى نتائج مرضية بأقل تكلفة، وأقل نسبة مخاطرة.

تعد نتائج عمليات تجميل الوجه جراحيًا هي الأكثر ديمومة من باقى العمليات، وذلك على الرغم من الآثار الجانبية المترتبة عليها. وهى الأكثر استخدامًا فى الوقت الراهن نظرًا تغلبها على عيوب العمليات الجراحية حيث إنها لا تحتاج إلى تخدير، ولا لغرفة عمليات مجهزة. وتتطور العمليات بدون جراحة يوميًا، وهناك العديد من الطرق مثل تجميل الوجه بالبوتكس، أو حقن البلازما، أو حقن الدهون الذاتية للوجه، أو التجميل بالليزر. ولكن إذا ما أنصفت المرأة لبادرت بالابتعاد عن هذا الطريق، وحمدت الله سبحانه على نعمة ما منحه لها.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

تجاعيد النوم.. أسباب ظهورها وطرق التخلص منها بسرعة

تتجعد بشرة الوجه إما بسبب الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس والتدخين وسوء الترطيب وتعبيرات الوجه المعتادة، بالإضافة إلى وضعيات النوم.. 

فالنوم على أحد الجانبين أو على البطن يضغط على بشرة الوجه أكثر مما يحدث عند النوم على الظهر، ما يسبب ظهور "تجاعيد النوم" نتيجة تمدد البشرة وضغطها في كل الاتجاهات أثناء التحرك خلال النوم. بينما تكون تجاعيد النوم مؤقتة وتختفي بعد الاستيقاظ، فإنها مع التقدم في العمر، حيث تفقد البشرة مرونتها، تصبح أكثر دوامًا وتظهر بوضوح أكبر.

شرب الشاي الأسود المركز يهدد حياتك في هذه الحالة


يتأثر نمط ومعدل تكوين التجاعيد أثناء النوم بحجم القوى الخارجية المطبقة على كل منطقة من الوجه ومساحة سطح التلامس مع الوسادة.

و أوضح خبراء التجميل أن الكولاجين والإيلاستين يلعبان دورًا أساسيًا في الأدمة (الطبقة الداخلية) من الجلد، حيث يشكلان بنية الجلد ويحافظان على مرونته. يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين على تقليل تكوين التجاعيد، بالإضافة إلى دور حمض الهيالورونيك، وهو جزيء طبيعي في جسم الإنسان، في الحفاظ على الكولاجين والإيلاستين الموجودين في البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وإضافة الترطيب، ما يساهم في إبطاء تكوين التجاعيد.


قد تُحدث أغطية الوسائد الحريرية فرقًا واضحًا في منع تجاعيد النوم، إذا سمحت للبشرة بالانزلاق والتحرك بدلاً من إضافة الاحتكاك والضغط على بقعة واحدة. أظهرت الدراسات أن الوسائد المصممة لتقليل الضغط الميكانيكي أثناء النوم يمكن أن تمنع تجاعيد الجلد.

نمط الحياة الصحي


بجانب الوسائد الحريرية، تساهم خيارات وعادات نمط الحياة في تحسين مظهر البشرة. الإقلاع عن التدخين، شرب الكثير من الماء، واتباع نظام غذائي صحي، يشمل تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والدهون الصحية والزبادي والأطعمة المخمرة، والاستخدام المنتظم لواقيات الشمس، كلها عادات تساعد في الحفاظ على البشرة وشبابها.

التدخين الإلكتروني وتأثيره
 

من جهة أخرى، يمكن للتدخين الإلكتروني أن يدمر البشرة أيضًا. إذ أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية تساهم في تدمير الكولاجين والإيلاستين، مما يزيد من سرعة ظهور التجاعيد.
هذا التقرير أعده يوسف محمد، الباحث في الأمراض الجلدية، وخانه فان، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه، وفانيا رودريغز ليت إي سيلفا، الأستاذ المشارك الفخري، من جامعة كوينزلاند. تشير نتائجهم إلى أن الوقاية من التجاعيد لا تتعلق فقط بعوامل خارجية مثل أشعة الشمس والتدخين، بل تشمل أيضًا كيفية نومنا والمنتجات التي نستخدمها والعادات التي نتبعها في حياتنا اليومية.

النصائح العامة


بناءً على ما سبق، ينصح الخبراء باتباع نمط حياة صحي، يشمل:


- النوم على الظهر لتقليل الضغط على الوجه.
- استخدام أغطية الوسائد الحريرية لتقليل الاحتكاك.
- تناول مكملات الكولاجين.
- استخدام منتجات تحتوي على حمض الهيالورونيك.
- الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك التدخين الإلكتروني.
- الحفاظ على الترطيب الجيد للبشرة.
- اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن.
- الحماية من أشعة الشمس باستخدام واقيات الشمس بانتظام.


العناية بالبشرة تتطلب الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة التي قد تبدو غير مهمة، مثل وضعية النوم ونوعية الوسائد، إلى جانب العوامل التقليدية مثل الترطيب والتغذية الجيدة. باتباع هذه النصائح والعادات الصحية، يمكن الحفاظ على بشرة شابة وصحية لفترة أطول.

مقالات مشابهة

  • الدكتور حسن الترابى الوجه الاخر(1)
  • نقابة المعلمين تشكل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الدبلومات الفنية
  • الصحة النيابية:المناطق الشيعية الأكثر إصابة بمرض الإيدز
  • القبض على منتحل صفة طبيب يصور ضحاياه بكاميرا سرية ببغداد
  • تجاعيد النوم.. أسباب ظهورها وطرق التخلص منها بسرعة
  • كيف يمكن تجنب تجاعيد النوم؟
  • قناع الوجه السحري لإزالة البثور السوداء بالبشرة
  • إطلاق قافلة طبية من مستشفى العيون بطرابلس إلى الجبل الغربي
  • لوفيغارو: تفاصيل مثيرة بشأن إصابة آلاف الأطفال بالإيدز في باكستان
  • داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد