جريدة الوطن:
2024-06-06@07:33:36 GMT

بلدية دبي ترعى مؤتمر الابتكار للغذاء 2024

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

 

 

 

أعلنت بلدية دبي، رعايتها لمؤتمر الابتكار للغذاء 2024، الذي تُنظّمه مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار “إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية”، في الفترة من 13 إلى 15 مايو الجاري.

وتأتي رعاية بلدية دبي للمؤتمر في إطار جهودها المتكاملة، لتعزيز استدامة قطاع الأغذية في الإمارة، وحرصها على توفير كافة المقومات التي تكفل سلامة وسعادة كافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار.

وتحرص بلدية دبي عبر إدارة سلامة الغذاء على بناء منظومة غذاء مستدامة، تضمن سلامة واستدامة الأنظمة الغذائية وفق أعلى المعايير العالمية، وتوفير أفضل مقومات الصحة والسلامة الغذائية التي تجعل من دبي أكثر ريادة واستدامة وجَودة للحياة كل يوم، كما تعمل على تعزيز الثقة بسلامة الغذاء من خلال تصميمها منظومة رقابية غذائية متكاملة وفقاً لأفضل المعايير والممارسات المحلية والإقليمية والعالمية.

وقال سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، “إن رعاية البلدية للمؤتمر تعكس الجهود الحثيثة التي تقوم بها في سبيل تعزيز استدامة قطاع الأغذية، وترسيخ ممارسات الابتكار فيه، وتوفير أفضل مقومات الصحة والسلامة الغذائية، والاستعانة بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا التي تضمن تحقيق مستهدفات إستراتيجية الأمن الغذائي لإمارة دبي، الهادفة إلى الحفاظ على سلامة الغذاء ونظم التغذية وتعزيز الإنتاج المحلي، وتنويع مصادر الاستيراد، والحد من الفقد والهدر.

وأضاف: “يمثل المؤتمر فرصة مثالية لبحث الحلول الفعّالة للتحديات التي يواجهها العالم اليوم ومستقبلاً في قطاع إنتاج الغذاء وضمان استدامته، بما يمكن القادة وصناع القرار من اتخاذ خطوات فعّالة لتعزيز النظم الغذائية المستدامة، ومواجهة تداعيات التغير المناخي”.

ونوه سعادته بدور المؤتمر، من خلال الخبرات الكبيرة للمشاركين في أعماله وقدرتها على إبراز أهمية التقنيات المتخصصة والتوسع فيها، بما يعزز القدرة على توفير الغذاء وسلاسل إمداد آمنة تلبي الاحتياجات الغذائية للأعداد المتزايدة من سكان العالم.

من جانبه، توجه الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء المدير التنفيذي لمؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، بالشكر إلى بلدية دبي لرعايتها مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، بما يساهم في إنجاح المؤتمر، وتحقيق أهدافه في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات العالمية في النظم الغذائية.

وقال: “تجسد رعاية بلدية دبي للمؤتمر، مفهوماً تكاملياً للعمل بين جميع الهيئات والمؤسسات الوطنية، انطلاقاً من تسخير إمكاناتها وخبراتها بما يعزز فرص نجاح المؤتمرات العالمية التي تستضيفها دولة الإمارات ودبي على الصعد التنظيمية والتسويقية وتحقيق مستهدفاتها، وخير مثال على ذلك حرص بلدية دبي الدائم على رعاية الأحداث الكبرى وآخرها مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 في دبي، وهو ما يؤكد من جديد التزامها بإعلاء شأن الابتكار كخيار استراتيجي في برامج عملها، خصوصاً فيما يتعلق بالنظم الغذائية”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي: الوضع الاقتصادي في جنوب اليمن يزداد سوءاً رغم تحسن الواردات

الجديد برس:

أكد تقرير المراجعة الربع سنوية الصادر من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أنه على الرغم من الاستقرار النسبي في واردات الغذاء والوقود خلال الربع الأول من عام 2024، إلا أن الوضع الاقتصادي في مناطق الحكومة اليمنية جنوب وشرقي البلاد ازداد سوءاً، حيث وصل سعر صرف الريال اليمني إلى مستوى قياسي منخفض، مما أدى إلى أسعار غير مسبوقة للأغذية والوقود، مقابل التحسن النسبي للعوامل الموصولة بأسعار الغذاء والوقود في مناطق حكومة صنعاء رغم استمرار وقف المساعدات.

وأوضح التقرير، الذي نشرته منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم (reliefweb)، أن استمرار توقف المساعدات الغذائية العامة في مناطق ما أسماه “شمال اليمن” (مناطق حكومة صنعاء) أدى إلى زيادة الحرمان الشديد من الغذاء بين المستفيدين السابقين خلال نوفمبر 2023 وفبراير 2024م بنسبة 61%، مؤكداً أن النازحين داخلياً من بين الفئات الأكثر تضرراً.

ويرى التقرير، أنه رغم استمرار توقف المساعدات عن مناطق حكومة صنعاء، تحسنت العوامل الموصولة باستقرار الوضع الاقتصادي نسبياً، لكن التحديات لا تزال قائمة وسط توقف المساعدات الغذائية، مؤكداً أن أكثر من نصف الأسر التي شملتها الدراسة الاستقصائية في اليمن، أفادت بأنها لا تستطيع الحصول على الغذاء الكافي، مع وجود نسبة أعلى في الجنوب مقارنة بالشمال.

وقال التقرير إن “الحرمان الشديد من الغذاء وصل إلى أسوأ مستوىً تم تسجيله في الشمال منذ سبتمبر 2022، وبلغ ذروته التاريخية في الجوف والبيضاء ومأرب وعمران وحجة”.. مؤكداً أن التأثير الإيجابي نسبياً لرمضان 2024 أقل بكثير من رمضان العام السابق، خاصة في الشمال بسبب غياب المساعدات الغذائية.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أعلن رسمياً، في الخامس من ديسمبر 2023، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيراً إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين، فيما أكدت مصادر مطلعة أن قرار برنامج الأغذية العالمي بوقف المساعدات الغذائية عن مناطق حكومة صنعاء تقف خلفه الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها أحد المانحين، حيث تشترط وقف العمليات اليمنية المساندة لقطاع غزة في البحر الأحمر، وفقاً للمصادر.

وفي الـ13 مايو المنصرم أوضح المندوب الأمريكي لدى مجلس الأمن، روبرت وود، أن اتفاق السلام في اليمن أصبح بعيد المنال بسبب العمليات البحرية التي تنفذها قوات صنعاء ضد الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي، مؤكداً أن تلك الهجمات هي السبب في إلغاء المساعدات الإنسانية الإغاثية للشعب اليمني، في اعتراف صريح بوقوف واشنطن خلف قرار الأمم المتحدة الوقف الكامل للمساعدات.

مقالات مشابهة

  • يونيسف: 90 بالمئة من أطفال غزة يفتقرون إلى الغذاء اللازم للنمو السليم
  • بيئة أبوظبي تصدر قراراً بشأن أخذ عينات الأغذية والأعلاف
  • تقرير أممي: الوضع الاقتصادي في جنوب اليمن يزداد سوءاً رغم تحسن الواردات
  • الاحتفال بإطلاق مبادرة منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى
  • التأكد من جودة وسلامة عمليات الإنتاج الغذائي بالظاهرة
  • تحت رعاية خادم الحرمين.. مؤتمر دولي بمناسبة مرور 30 عاماً على بدء البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة
  • «العربية للتصنيع»: نُعد جيلا مهنيا قادرا على الابتكار بـ«التصنيع الذكي»
  • مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان يحقق تحسنا في وفرة الغذاء والاستدامة
  • 7 يونيو.. انطلاق مؤتمر الجمعية المصرية لمصدري ومنتجي المكملات الغذائية
  • مدير الايكتوا: الأمن السيبراني يفرض علينا الابتكار لحماية أصولنا الرقمية