آخر تحديث: 13 ماي 2024 - 10:45 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اهتزت منطقة الزعفرانية، جنوبي العاصمة العراقية بغداد، فجر اليوم الاثنين، باشتباكات بين الشرطة وميلشيا جيش المهدي( سرايا السلام) التابع للسياسي مقتدى الصدر. واستمرت اشتباكات الزعفرانية أكثر من ساعتين، وأدت إلى إصابة عدد من عناصر الشرطة، كما استخدمت فيها أسلحة رشاشة ومسدسات شخصية.

وتعتبر منطقة الزعفرانية، بحسب مصادر أمنية عراقية، مركزاً لفصائل مسلحة عدة، منها “سرايا السلام” التابعة للتيار الصدري، و”عصائب أهل الحق” التابعة لقيس الخزعلي، و”جماعة بدر” المرتبطة بهادي العامري.وبحسب المصادر التي نقلت عنها محطات إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، فإن “الاشتباكات اندلعت بين جماعة مسلحة تنتسب لفصيل (سرايا السلام)، المرتبطة بالتيار الصدري وقوة من الشرطة العراقية”، مبينةً أن “اشتباكات الزعفرانية استمرت أكثر من ساعتين، واستُخدمت فيها أسلحة رشاشة ومسدسات شخصية، وقد أصيب عدد من عناصر الشرطة العراقية ونُقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج”.من جهته، أكد مصدر أمني أن “الاشتباكات اندلعت إثر تنفيذ قوة من الشرطة العراقية واجباً رسمياً بالمنطقة”، مبيناً أن “الأسباب المباشرة للاشتباكات لم تتضح بعد، إلا أنها اندلعت إثر قيام الشرطة بواجب البحث عن المطلوبين، وعلى ما يبدو، فإن المجموعة رفضت الانصياع لأوامر القوة، وهو ما تسبب بوقوع الاشتباك”. وأكد المصدر أن “الاشتباكات تسبب بإصابات في صفوف الشرطة، كما تسببت في أضرار طاولت عدداً من السيارات المدنية والمحال التجارية في المنطقة”، مؤكداً أن “المنطقة ما زالت تشهد توتراً أمنياً، وأن قوات أمنية إضافية وصلت صباح اليوم وانتشرت فيها لمنع تجدد الاشتباكات”.وتتكرر حالات الاشتباكات والاعتداءات على عناصر الأمن في العراق أثناء محاولتهم تطبيق القانون والقبض على المطلوبين، إذ إن تلك الجماعات ترفض المساس بالمنتمين إليها مهما كانت الأسباب. وسبق أن سجلت العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى في الفترة السابقة اشتباكات مماثلة، كان معظمها بين عناصر من جماعة “عصائب أهل الحق” والعناصر الأمنية، وقد أدت إلى وقوع ضحايا من الأمن.كما تسجل البلاد اشتباكات بين الفصائل المسلحة نفسها إثر خلافات فيما بينها بسبب اختلاف في المصالح والأجندات، وهذا ما يتسبب في توترات أمنية تربك أمن المناطق. وسجلت المحافظات العراقية، خاصة الجنوبية منها، العام الجاري، عدداً من حوادث الاغتيالات والاشتباكات بين فصائل مسلحة، كان معظمها بين “سرايا السلام” و”عصائب أهل الحق”، تسببت في وقوع قتلى وجرحى، كما تسببت في توترات أمنية في المناطق التي وقعت فيها.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: سرایا السلام

إقرأ أيضاً:

تشديدات أمنية مشددة وتسليم لجان الثانوية في قبضة الشرطة بداية من السبت

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها يوم الاثنين المقبل في جميع أنحاء الجمهورية، ووسط إجراءات أمنية مشددة.

ويؤدن امتحانات  الثانوية العامة، 745086  طالب وطالبة، في1981 لجنة على مستوى الجمهورية، المقرر انطلاقها في يوم ١٠ يونيو الجاري للمواد خارج المجموع، و٢٢ يونيو للمواد الأساسية في جميع أنحاء الجمهورية.

وبدأت الإدارات التعليمية في تجهيز اللجان الامتحانية استعدادا لتسليمها لرؤساء اللجان ورجال الشرطة يوم السبت المقبل، لتضبيطها ووضع كاميرات المراقبة داخل الفصول، وتوزيع قوائم الطلاب امام ابواب اللجان.

طلاب الثانوية العامة

كما بدأت كنترولات النظام والمراقبة في تجهيز أسئلة امتحانات المواد خارج المجموع المقرر أدائها قبل عيد الاضحي المبارك.

وقالت مصادر خاصة بديوان عام الوزارة، إنه سيتم إرسال أسئلة الامتحانات المواد الخاصة بامتحانات خارج المجموع، للمحافظات النائية بداية من يوم السبت المقبل، وتابع وسيتم توزيعها على المحافظات القريبه فجر يوم الامتحان استعداد لتوزيعها على الإدارات التعليمية لتوزيعها على اللجان.

وشدد المصادر أن تم اجتماع بين قيادات الوزارة مع رؤوساء اللجان الامتحانية عبر تقنية الفيديو كونفرانس لتدريبهم على كيفية توزيع أسئلة الامتحانات وإعادة جمعها من الطلاب بعد الإجابة عليها، كما يتم تدريبهم على كيفية كتابة الطلاب لبياناتهم سواء على كراسة البابل شيت أو كراسة الإجابة على الأسئلة المقالية، كما يتم تدريبهم على كيفية تفتيش الطلاب بالعصا الالكترونية امام اللجان قبل بدء الامتحان.

ومن جانبه شددت وزير التعليم الدكتور رضا حجازي، على مديري المديريات التعليمية، على استكمال المراجعات النهائية لطلبة وطالبات الثانوية العامة، حتي يستفيدون منها قبل انطلاق ماراثون الامتحانات.

ووجه الدكتور رضا حجازى بأن تكون الامتحانات منضبطة، مشيرًا إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات المكثفة من أجل ضمان انتظام سير منظومة الامتحانات وحصول كل طالب على حقه، بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، متمنيًا التوفيق لجميع الطلاب.

طلاب الصف الثالث الثانوي

وقال الوزير إن الطلاب الذين يؤدون الامتحان أبنائنا جميعًا، موجهًا مديري المديريات بتوجيه المراقبين بضرورة التحلي بالمسئولية خلال سير الامتحانات والعمل على توفير الهدوء داخل اللجان؛ وذلك حفاظًا على مصلحة أبنائنا الطلاب.

و أكد الدكتور رضا حجازي، أن امتحانات الثانوية العامة مهمة وطنية، مشددًا على مديري المديريات التعليمية، بضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتي أعلنتها الوزارة بشأن عقد الامتحان، مشددًا على منع الغش بكافة أنواعه داخل اللجان، وعدم التجاوز مع الطلاب المخالفين لذلك والتعامل معهم بحكمة وهدوء في تنفيذ اللوائح المنظمة لمواجهة الغش، بما يضمن انضباط سير الامتحانات، مؤكدًا أن تقييم مديرى المديريات سيأتى فى ضوء أدائهم خلال الامتحانات السابقة وامتحانات شهادة الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • تشديدات أمنية مشددة وتسليم لجان الثانوية في قبضة الشرطة بداية من السبت
  • مصدر أمني:تحرك لإلقاء القبض على حماية الكلداني الإرهابية
  • فشل انتحار منتسب أمني ومقتل مدني في مدينة الصدر
  • تأهب أمني قبل "مسيرة الأعلام" في ذكرى احتلال القدس الشرقية وبن غفير يدعو إلى "ضربهم في أهم مكان لهم"
  • الحكومة العراقية تتخذ عدداً من القرارات لدعم القطاع الصناعي وتمنح السينما والمسرح 10 مليارات دينار
  • باحثة: اشتباكات المقاومة وجيش الاحتلال سبب استمرار الحرب حتى اليوم
  • الداخلية تنعى 8 من عناصر جهاز الشرطة إثر قصف إسرائيلي في دير البلح
  • ضبط 48 بندقية خلال حملات أمنية مكبرة بـ3 محافظات
  • حسام الخولي: حكومة مدبولي اتظلمت.. وشكر واجب لهم لجهدهم الفترة الماضية
  • اعتقالات في بغداد بعد هجوم على فرع كنتاكي