المناطق_واس

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، توقيع اتفاقية بين أمانة المنطقة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم، التي تهدف إلى تمكين آليات التعاون المشترك بين الأمانة وفرع البيئة؛ لوضع نموذج رقابي يحقق مخرجات عمل مستدامة تؤدي إلى خفض نسب الملوثات في المنتجات الغذائية المتداولة في أسواق النفع العام.

 

أخبار قد تهمك أمير القصيم يتسلّم التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة 13 مايو 2024 - 3:46 مساءً أمير القصيم يشيد بالمنجزات الطبية المتحققة بالمستشفيات والمراكز الطبية المرجعية في المنطقة 4 مايو 2024 - 6:31 مساءً

 

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه بمقر الإمارة اليوم، أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي، ومدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم المهندس سلمان الصوينع.

 

 

واستمع سمو أمير منطقة القصيم إلى شرح موجز عن أهداف الاتفاقية ومضامينها لتشديد الرقابة على الأسواق والمزارع المنتجة للخضار والفاكهة ، وتشكيل لجنة دائمة من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة تكون صلاحيتها سحب عينات لإجراء فحوصات عليها من المنتجات الزراعية داخل الأسواق ، والمصادرة للمنتجات المخالفة ، وإيقاف التوريد للأسواق من المزارع المخالفة.

 

 

وبارك سموه توقيع الاتفاقية التي تسهم في تعزيز الممارسات الزراعية الجيدة ، وذلك في إطار مبادرات التحول الوطني الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي.

 

 

وبيّن سمو الأمير فيصل بن مشعل مدى اهتمام الدولة – أعزها الله – الكبير في سلامة وجودة الغذاء ، إذ تعد منطقة القصيم من أكبر المناطق الزراعية بالمملكة ، وأهمية مثل هذه الاتفاقيات لضمان سلامة وجودة الغذاء في أسواق النفع العام.

 

 

كما تسلم سموه في نهاية اللقاء تقريراً لجهود مختبر سلامة الأغذية بأمانة منطقة القصيم خلال العام الماضي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمير القصيم منطقة القصیم

إقرأ أيضاً:

حملة ميدانية ضد الزبيب الخارجي في صنعاء

الجديد برس:

في إطار جهودها لدعم المنتجات الزراعية المحلية، نفذت اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري في صنعاء، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والنيابة العامة، الخميس، حملة ميدانية للتفتيش على محلات بيع وتداول الزبيب الخارجي المهرب في عدد من مناطق أمانة العاصمة صنعاء.

وحسب وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، فإن الحملة الميدانية تمكنت الحملة من ضبط كميات من الزبيب الخارجي، وتحريزها من قبل النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وأهابت اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والأجهزة الأمنية بصنعاء في بيان مشترك، بالجميع الإبلاغ عن أي تاجر يقوم بتهريب وبيع الزبيب أو أي منتجات زراعية محظور استيرادها، بالاتصال على عمليات وزارة الزراعة (013661064) أو الرقم المجاني (100).

وأشار البيان إلى أن الحملة تأتي في إطار دعم المنتجات الزراعية المحلية من خلال منع دخول أي كميات من المنتجات الخارجية وفي مقدمتها الزبيب والثوم، وستستمر الحملة خلال الأيام المقبلة لتشمل كافة مديريات أمانة العاصمة.

وكانت وزارة الزراعة والري بصنعاء أقرت مطلع العام الماضي 2023، منع استيراد الزبيب والثوم الخارجي في إطار التوجه لتشجيع وحماية الإنتاج المحلي من هذين المحصولين، وتجنباً لما يترتب على الاستيراد من خسائر على المزارعين، واستنزاف للعملة الصعبة في استيراد المنتجات والسلع الخارجية على حساب المنتج المحلي.

ودعت مستوردي المحاصيل والمنتجات النباتية والحيوانية الالتزام بتنفيذ قرار منع استيراد الزبيب والثوم بتوجهات وزارة الزراعة في تنفيذ استراتيجية حماية المنتجات المحلية.

مقالات مشابهة

  • حملة ميدانية ضد الزبيب الخارجي في صنعاء
  • أمير منطقة القصيم يتسلم تقرير واحات المذنب
  • أمير منطقة القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 15 من طلبة جامعة المستقبل
  • أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة الحجاج بالمنطقة
  • أمير القصيم يتسلّم التقرير السنوي لغرفة المنطقة
  • أمير المدينة يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالمنطقة
  • التأكد من جودة وسلامة عمليات الإنتاج الغذائي بالظاهرة
  • أمير القصيم يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة ومعهد الإدارة العامة