السومرية نيوز – دوليات

فرضت أستراليا عقوبات على خمسة إيرانيين وثلاثة كيانات ردا على ما وصفته بسلوك طهران المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط. ومن بين الأشخاص المستهدفين وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قاآني ، حسبما أعلن وزير الخارجية الأسترالي بيني وونغ اليوم الثلاثاء في بيان رسمي.



كما تم استهداف وزير الدفاع السابق أمير حاتمي والمدير الإداري لشركة صناعات الطائرات الإيرانية مهدي غوغيردشيان واللواء غلام علي رشيد.

كما تم تطبيق عقوبات على البحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي وشركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات وشركة تكنولوجيا اتصالات إيرانية.

وقال وونغ إن "من بين الخاضعين للعقوبات أيضا كبار المسؤولين الإيرانيين ورجال الأعمال والشركات التي ساهمت في تطوير برامج الصواريخ الإيرانية والمركبات الجوية غير المأهولة".

وأضاف إن "انتشار إيران وتوفير هذه التقنيات لوكلائها قد عزز عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة لسنوات عديدة".

استولت البحرية على سفينة مرتبطة بإسرائيل ترفع العلم البرتغالي في المياه الدولية في أبريل 2024 ، حيث دعت أستراليا إلى الإفراج الفوري عن السفينة المدنية وطاقمها.

وتأتي الإجراءات الجديدة في أعقاب الدول ذات التفكير المماثل التي فرضت عقوبات في الأسابيع الأخيرة بعد أن شنت إيران هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد إسرائيل في أبريل.

وقال وزير الخارجية الأسترالي: "ستواصل أستراليا ممارسة الضغط بشكل متعمد واستراتيجي على إيران لوقف أنشطتها التخريبية والالتزام بالقانون الدولي".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إيران تتحدث عن طلب البحرين استئناف العلاقات بوساطة روسيا

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن رئيس الشؤون السياسية في مكتب الرئاسة الإيرانية محمد جمشيدي مساء الجمعة أن البحرين أرسلت طلبا عبر روسيا للتوسط لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع بلاده، بعد انقطاع دام نحو 8 سنوات.

وتأتي هذه الأنباء بعد عدة تصريحات علنية لمسؤولين بحرينيين أعربوا فيها عن انفتاحهم على استعادة العلاقات مع إيران بعد سنوات من التوترات بين البلدين.

وفي الشهر الماضي، وخلال زيارة لموسكو، قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إن بلاده تتطلع إلى تحسين العلاقات مع إيران. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عنه قوله إنه لا يوجد سبب لتأجيل استئناف العلاقات بين البلدين.

كما قال ملك البحرين خلال زيارة للصين نهاية الشهر الماضي، إن بلاده تعمل على استعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران، مضيفا "باعتبارنا دعاة للسلام والتسامح والتعايش الإنساني، فإننا نؤمن بضرورة اعتماد نهج الحوار والدبلوماسية السلمية القائم على حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

ورحب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني حينها بتصريحات ملك البحرين، وقال: "إنها ستكون محل اهتمامنا".

كما شكر كنعاني البحرين على رسائل التعزية بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني الراحل، حسين أمير عبد اللهيان إثر حادث تحطم مروحية كانت تقلهما، ومشاركة وزير خارجيتها عبد اللطيف بن راشد الزياني في مراسم العزاء في طهران.

يشار إلى أنه في يناير/كانون الثاني عام 2016 أعلنت البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، إثر تهم متكررة لطهران بالتدخل في شؤونها الداخلية، وذلك بعد يوم من اتخاذ السعودية القرار نفسه عقب اقتحام محتجين سفارتها في طهران.

وسبق أن استأنفت السعودية علاقاتها مع إيران بوساطة صينية في 10 مارس/آذار 2023، عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

مقالات مشابهة

  • "أسوشيتيد برس": تحطم مروحية الرئيس الإيراني يبرز اعتماد طهران على أسطولها القديم والتحديات الداخلية
  • إيران تتحدث عن طلب البحرين استئناف العلاقات بوساطة روسيا
  • أستاذ دراسات إيرانية: «خامنئي» يحرك ملف الانتخابات.. والحرس الثوري يقود الحياة السياسية بالداخل
  • الآغازاده.. من حضن النظام الإيراني إلى الغرب
  • أكثر من ثلث المجندات في أستراليا تعرضن للتحرش الجنسي
  • أستراليا.. 30% من المجندات تعرضن للتحرش وربعهن للتنمر
  • فرضت واشنطن عليها عقوبات.. ما هي مجموعة عرين الأسود؟
  • بعد مصرع رئيسي.. تعرف على آلية الانتخابات الرئاسية في إيران
  • إيران تحذّر من أيّ تجاوزات بالانتخابات الرئاسية
  • قائد الحرس الثوري معقباً على مقتل مستشار إيراني في سوريا: على الصهاينة انتظار الرد