الجزيرة:
2024-05-29@00:43:58 GMT

السفر عبر الكون في لحظات.. هل يصبح حقيقة؟

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

السفر عبر الكون في لحظات.. هل يصبح حقيقة؟

في نتائج غير مسبوقة، تمكن فريق بحثي من بناء نموذج رياضي يؤكد أنّ "مشغلات ألكوبيير" المعنية بقطع المسافات الكونية الشاسعة بلحظات، ليست حصرا على أعمال الخيال العلمي، بل يمكن أن تكون جزءا من الحقيقة العلمية مستقبلا.

ويُطلق كذلك على هذه الأجهزة المثيرة "محركات الاعوجاج"، وكان أبرز ظهور لها في سلسلة الخيال العلمي "ستار تريك" الشهيرة.

وتتميّز هذه المحركات الافتراضية بقدرتها على التحكم في نسيج الزمكان الكوني بضغطه أمام المركبة الفضائية وبسطه من خلفها، وتؤدي هذه العملية إلى خلق فقاعة ملتوية تندفع بداخلها المركبة فتنطلق في أرجاء الكون بسرعات عالية.

وبالنظر إلى أنّ هذه العملية الافتراضية تحدث خارج حدود نسيج الكون، فإنّه من الممكن تجاوز سرعة الضوء (الحد الأعلى المسموح به في الكون) بمرات عديدة.

وظهرت هذه الفكرة على يد الفيزيائي المكسيكي "ميغيل ألكوبيير" في عام 1994، في كتابه "محرك الاعوجاج.. السفر فائق السرعة ضمن النسبية العامة"، وشرح فيه كيف يمكن أن يعمل محرك الاعوجاج على أرض الواقع. وتبيّن بأنّ هذا المحرّك بحاجة إلى ما يُعرف بـ"الطاقة السلبية"، وهو نوع افتراضي من الطاقة ذات كثافة سالبة لخلق تشوه في النسيج الكوني.

ويتطلّب الأمر كذلك التعامل مع الطاقة المظلمة، وهي الطاقة المسؤولة عن استمرار عملية توسّع الكون وتمثل نحو 70% من تركيبة الكون.

"مشغلات ألكوبيير" تُعنى بقطع المسافات الكونية الشاسعة عبر التحكم في نسيج الزمكان الكوني وتؤدي إلى خلق فقاعة ملتوية تندفع بداخلها مركبة فتنطلق في أرجاء الكون بسرعات عالية (شترستوك) نظام إطلاق مركبات فضائية حديث

لكن في الدراسة الحديثة التي نشرت في دورية "كلاسيكال آند كوانتم غرافيتي" وأجريت في جامعة ألاباما، يشير العلماء إلى أنّ محرك الاعوجاج لا يحتاج إلى طاقة سلبية على الإطلاق، فقد توصلوا إلى تصميم محرّك قادر على تحقيق تشوهات في نسيج الزمكان وفقا للمطلوب والتحليق بداخل فقاعة كونية بسرعة ثابتة، مما يجعل التصميم أكثر جدوى من الناحية النظرية على خلاف المفاهيم السابقة.

ويعتمد النموذج على مزيج مطوّر من تقنيات الجاذبية التقليدية والحديثة معا لإنشاء فقاعة دون انتهاك قوانين الفيزياء المعروفة، وذلك بالاستعانة بعاملين اثنين هما:

غلاف لهيكل محرّك مستقر يعمل على استقرار الفقاعة الكونية التي ستحلّق في الفضاء و"موزّع ناقل التحول"، وهو أداة رياضية نظرية تساعد على ليّ النسيج الكوني حول الفقاعة وفقًا لمبادئ الفيزياء النسبية.

ومن خلال الجمع بين هذين العاملين يمكن للنموذج أن يتحقق، إلا أنّ السرعة القصوى لن تتجاوز سرعة الضوء، بل ستقترب منها، وفقًا لما تذكره الدراسة.

ويشير قائد الفريق البحثي "جاريد فوكس" في تصريحات إعلامية إلى أنّ النموذج الذي بنوه لا يعني بالضرورة أنّهم قريبون من بناء محرّك اعوجاج كما في أفلام الخيال العلمي، حتى وإن جاءت تأكيدات من فرق بحثية بصحة الرياضيات المستخدمة في هذه الدراسة.

ويشدد فوكس أنّ عملهم ما زال في نقطة البداية في رحلة طويلة نحو التحليق بين النجوم، وربّما يُبنى على هذه الدراسة في المستقبل للوصول إلى منعطفات تختصر على البشرية الوقت في التنقل في الفضاء السحيق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

موعد الأضحى 2024: لحظات من الفرح والتقرب إلى الله

موعد الأضحى 2024: لحظات من الفرح والتقرب إلى الله.. في انتظار فجر عيد الأضحى الفلكي لعام 2024، يشعر المسلمون بفرح وحماس يعبق بأروقة الأيام، فهذا العيد العظيم يتصدر قائمة الاحتفالات الدينية في العالم الإسلامي، محملًا بالمعاني الروحانية والتقاليد العميقة. بعد شهر من الصوم والتضرع في رحاب شهر رمضان المبارك، يأتي عيد الأضحى ليكون شاهدًا على انتهاء هذه الفترة المميزة من العبادة والتقرب إلى الله. تملأ الفرحة والسرور قلوب المسلمين حول العالم، فهم يستعدون للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة بالتضحية والعبادة، مما يمنح الأيام القادمة بعد العيد لمسة من السعادة والبهجة، حيث تتلألأ الوجوه بالابتسامات وتمتلئ القلوب بالأمل والتفاؤل.

موعد عيد الأضحى 2024 فلكياموعد الأضحى 2024: لحظات من الفرح والتقرب إلى الله

أظهرت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية أن عيد الأضحي 2024 سيوافق اليوم العاشر من ذي الحجة، أي الأحد 16 يونيو 2024، وسوف تكون بداية شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو المقبل.

وأظهرت الحسابات الفلكية أن الهلال لشهر ذي الحجة سيولد في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي، بعد حدوث الاقتران يوم الخميس 29 من شهر ذي القعدة 1445 هـ الموافق 6 يونيو 2024.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، أما في محافظات جمهورية مصر العربية فيظل الهلال الجديد ظاهرًا في سمائها لفترات تتراوح بين 12 و20 دقيقة.

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر

يحتفل المسلمون في مصر وجميع أنحاء العالم بعيد الأضحى لعام 1445هـ، والذي يستمر لمدة 4 أيام وذلك حسب المواعيد التالية:-

الأحد 16 /6/ 2024 وقفة عيد الأضحى 2024.

الإثنين 17 يونيو 2024 هو أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك 2024.

الثلاثاء 18 / 6 / 2024 هو اليوم الثاني من عيد الأضحى 2024.

الأربعاء 19 يونيو 2024، هو ثالث أيام عيد الأضحى لعام 2024.

الخميس 20 يونيو 2024 هو رابع أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2024.

مقالات مشابهة

  • مباحثات سياسية بين الكوني واللافي والمبعوثة “خوري”
  • موعد الأضحى 2024: لحظات من الفرح والتقرب إلى الله
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الأغاني أداء صوتي حسن (فيديو)
  • فوائد غير متوقعة لتجميد الخبز
  • وزيرة الطاقة تنفي لزملائها في الحزب صحة قبلات الملياردير وترفض الكشف للرأي العام حقيقة صورة الصحيفة الأسترالية
  • الطغيان .. وإن طال
  • الكوني يوجه بضرورة إعادة بناء قوات الدفاع الجوي
  • الكوني يدعو لتحديث قوات الدفاع الجوي الليبية
  • الكوني يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية مستجدات الأوضاع في ليبيا
  • محمد بن راشد: 100 ألف مواطن في القطاع الخاص.. وعددهم يصبح 200 ألف خلال 3 سنوات